كيف تنظم وقتك ؟ افضل 5 نصائح لإدارة وقتك بفاعلية



كيف تنظم وقتك
تنظيم الوقت من اهم ما تحتاجه في حياتك فهو سريع الانقضاء، فالذي يمضى منه لا يعود مره أخرى فكل وقت وكل ساعة وكل لحظه تمر ليس بالإمكان استعادتها ولا يمكن تعويضها ولتتأكد من أن الوقت أهم ما تملكه قم بالإجابة على السؤال التالي

ما الذي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة أشهر فقط ثم ستموت ؟


إجابتك على هذه السؤال ستضيء لك الجانب الآخر من تفكيرك ستخبرك أن هنالك عمل يجب انجازه ، وصديق بحاجه إلى مصالحته وأقارب انقضى وقت طويل لم تقوم بزيارتهم .
وسيجعلك تنظر إلي أشياء هامه تخشى أن تموت دون تقوم بالانتهاء منها

لذلك عليك البدء بتنظيم وقتك منذ الآن نقدم لك هذه الخطوات الخمس لمساعدتك
  

أولاً : معرفة مهامك

مهام العمل


أنظر إلى أدوارك في هذه الحياة فأنت قد تكون أباً  او موظفاً وربما موظفاً أو مديراً ، فكل مهمة يجب أن تعطيها حقها من وقتك ، فالأسرة بحاجة إلى رعاية وبحاجة إلى أن تجلس معهم جلسات عائلية ، وإذا كنت مديراً مؤسسة ، فالمؤسسة بحاجة إلى تنظيم وإدارة وتخطيط واتخاذ قرارات وتحقيق إنتاجية عالية من الموظفين وإن كنت طالباً فدورك هو الاهتمام باستذكار ودرسك لتحقق أعلى الدرجات الدراسية .

ثانياً : التخطيط 


التخطيط لانجاز المهام


إن معظم الناس يعيشون حياتهم كل يوم دون أن تكون لديهم أدنى فكرة عما يريدونه او إلى أين هم ذاهبون ، وانه لمن المستغرب أن الناس يحددون وينظمون يخططون لرحلتهم الترفيه من عده أشهر بحيث يقومون بتجهيز المعدات والأموال واختيار الإمكان التي يودون زيارتها حتى يحققون اكبر استفادة من هذه الإجازة ولا يفعلون ذلك مع حياتهم .
 وكما يقول المحاضر الشهير زيج زيجلار

لا نستطيع العودة من إجازة لم نقضيها
 كما لا نستطيع الوصول لهدف لم نقم بتحديده

فيجب أن تخطط لتنفيذ مهامك كما تخطط لرحلة تريد قضائها في جزر هاواي او أي مكان تود الذهاب له  بل يجب أن تكون خطتك للحياة افضل من خطة الإجازة فهذه حياتك وأنت تعيشها مرة واحده فاجلها أكثر إنتاجية .

ثالثاً : جدولة المهام

وضع جدول لتنفيذ المهام وتنظيم الوقت


الجدولة هي أن تضع جدولاً يوميا او أسبوعياً لمهامك وتقوم بترتيبها على حسب الأهمية (الأهم فالمهم فالأقل أهمية) مثلاً  جدولة المهام اليومية في أن تقوم بانجاز مهامك المكتبية إن كنت موظفاً بوقت اقل حتى لا تتراكم على الأعمال وتأجيل الاتصال بصديق او تصفح الفيسبوك لحين الانتهاء من عملك .

رابعاً : التنفيذ

تنفيذ المهام المطلوبة


حاول أن تلتزم بما وضعت من أهدافك الأسبوعية ، وكن مرناً أثناء التنفيذ ، فقد تجد فرصاً لم تخطر ببالك أثناء التخطيط ، فاستغلها ولا تخشي من أن جدول مهامك لم ينفذ بشكل الكامل

خامساً : التقييم

تنظيم الوقت




 في نهاية الأسبوع او الشهر او العام ، راجع جدول المهام وتأكد من المهمه التي لم تستطع انجازها .
واسأل نفسك لماذا لم أقم بتنفيذها ؟ فإجابتك على هذا السؤال ستساعدك مستقبلاً على تخصيص وقت لتنفيذ هذه المهمة او غيرها .


هذه الخطوات بإمكانك أن تغيرها أو لا تطبقها بتاتاً ، لأن لكل شخص طريقته الخاصة في تنظيم وقته ، لكن تبقى هذه الخطوات هي الصورة العامة لأي طريقة لتنظيم الوقت .

للمزيد من المعلومات شاهد هذا الفيديو


اقرا ايضاً :


1 comment: