المقابلات
مقابلة التوظيف مهما كانت سيرتك الذاتية ممتازة واجتهدت في كتابتها فانك تكون قد قطعت نصف الطريق فقط للحصول على الوظيفة . لذا يجب عليك الاستعداد لاجراء مقابلة التوظيف لتثبت انك كفء للحصول على الوظيفة 

 

تحدثنا فى سلسلة مقالات عن كيفية الحصول على وظيفة احلامك ، وان لم تكون متابع انصحك بقراء هذه المقالات اولاً


كنت قد وعدت أنني ساكمل بقية السلسلة فى نهاية مقالي السابق ونسبه لإهمية المقابلة الشخصية اعود للكتابة عنها  مرة اخرى

المقابلة الوظيفية

اليك هذه التلميحات التى يجب عليك ان تعرفها وتطبقها اثناء المقابلة الوظيفية

1. لا تحفظ أبداً إجابات الاسئلة المتوقعة ؛ فالاجابات المحفوظة تبدو إما أنها جافه وتم التدريب عليها وإما بارعة لانه قد تدرب عليها ، اطلب من أصدقائك أو عائلتك أن يلقوا عليك الأسئلة المتوقعة فى مقابلة تجربيه.
2. لا تتحدث إبداً عن مشاكلك ، على الرغم أن الشخص الذى يجرى المقابلة قد يبدو مهتماً ، الا ان المقابلة ليست المكان الصحيح لتفرغ فيه همومك.
3. لا تكن أبداً شديد التملق أو شديد المجاملة للشركة أو لمن يجرى المقابلة ؛ ستعلن جهودك عن نواياك ويصبح تكلفك مثيراً للاشمئزاز.
4. لا تظهر أبداً أنك تملك موقعاً ذهنياً مفاده أن الجميع يرغب فى توظيفى ؛ ربما تكون جيداً ، ولكنك لست جيداً لدرجة تؤهلك لتكون متعجرفاً.
5. لا تتصرف ابداً بما لايتناسب مع عمرك ، حتى وان كنت تشعر ان فرصه شخص أصغر فى الحصول على الوظيفة أفضل ، ستبدو كالأحمق إن تصرفت  وارتديت ما يتناسب مع عمر اقل من عمرك بعشرين عاماً.
6. لا تكن أبداً منتقداً لصاحب عملك الحالي او السابق ، تعليقات الازدراء تحذر من يجرى معك المقابلة بأنه سيكون التالى الذى تسئ اليه.
7. حاول ان تكون آخر من تجري معهم المقابلة بدلاً من أن تكون أول شخص فى اليوم . سيتم تذكرك بشكل أفضل عن المتقدمين المشابهين الذين سيكونون جزءاً من بحر النسيان مع نهاية يوم الشخص الذي يجرى المقابلة.
8. إن اخُبرت بأنه سيتم الاتصال بك بعد أن يتم إجراء باقى المقابلات مع غيرك من المتقدمين للوظيفة ، ضع نفسك فى موضع المتصل لا المتصل به ، قُل ” لن اكون فى مكان محدد فى الايام القليلة القادمة ، هل أتصل بكم فى نهاية اليوم أم فى الصباح ؟ ” بكونك المتصل يصبح لديك فرصة ثانية لتحفز الاهتمام بترشيحك لنيل الوظيفة.
9. راقب إشارات جسدك ، لا يجب أن تبدو يائساً او محبطاً او متحفظاً.

10. لا تسئ ابداً تفسير مودة من يجرى المقابلة معك وتعتبرها حماساً لك ، يعرف المحترفون فى إجراء المقابلات أن كونهم ودودين يجعل المتقدمين يسترخون ويكشفون أكثر عن مكنوناتهم ، لا تسترخ أكثر مما ينبغي خاصة فى نهاية المقابلة ، فنهاية المقابلة هى الوقت الذي يتخلى فيه اغلب المتقدمين عن حذرهم.

ولتجتاز مقابلة الوظيفة بنجاح تعرف على أسئلة المقابلة الشخصية للوظائف واجوبتها من خلال هذا الفيديو

اقرا ايضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *