تخيل ان المؤسسة التي تعمل بها قررت الاستغناء عنك فماذا ستفعل ؟ هل ستبحث عن وظيفة جديدة او ستبدأ مشروعك الخاص او لن تفعل شئ بالمرة.
يظن معظم الناس ان الانسان العبقري ولد عبقرياً ، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً ، كل شخص يستطيع ان يكون عبقرياً مبدعاً وانت كذلك .

ولا تعتقد انك لن تصبح مبدع لانك تعيش في بلد غير متحضر وهذا مثال بسيط يثبت لك ان الابداع لايحتاج لمكان .

قصة فكرة ابداعية

قصه سودانى لاحظ ان بايعات الشاي ليست لهن راس المال كافي لشراء احتياجات عملهم (كراسي و طرابيز .. الخ) لبدء  عملهم ، فحتى الربح القليل اليومي الذي يحصلن عليه يذهب في مصاريف الاكل والشرب الخاصه بهم وبمن يعولون ففكر صاحبنا وقال لماذا لا اقوم بمساعدتهم واجنى ارباح .

فقام بحصر متطلبات عمل بائعه الشاي (كراسي وكنبه) ولم تكفله اكثر من 500 جنيه سوداني اي مايعادل 70 دولار وقام بتاجيرها لاحدى بايعات الشاي مقابل واحد دولار بشكل يومي .

قد تظن ان الملبغ لايستحق ولكن اذا علمت ان صاحبنا قام باقتراض مبلغ من احد اصدقائه ووسع نشاطه لبائعات اخرى ومن الايراد سدد ديونه وقام بزياده معداته واستاجر افراد لتحصيل الايراد واسترجاع المعدات وقام بتخزينها بمخزن قرب مكان عملهم قام باستجاره وفي البدء كان يقوم بعمل الحسابات هو ولكن لتوسع العمل عين محاسب وبمرور الوقت وزيادة الدخل ام بايجار مكان لعمله واشترى سيارة لنقل المعدات ومخزن للتخزين وسياره خاصه له.

وبعد ان تمكن من السيطرة على المنطقة التي يسكنها قام بالتوسع لمناطق أخرى فازدهر عمله وتكمن في خلال سنوات معدودة من ان يكون من أثرياء المنطقة بهذه الفكرة البسيطه .
 
 
 
 
وهذا المثال خير دليل على ان فكرة مشروع لا تحتاج لان تكون عبقرياً او لديك ماجستير في إدارة الأعمال لتكون صاحب اعمال خاصة بك .
 
فكر وابتكر فكرة إبداعية جديدة وطبقها اذا أمكن ولا تنسى أن الخوف على الرزق من معوقات الإبداع  
عمل مشروع

استخدم أي من هذه الطرق لمساعدتك للحصول على أفكار لتصير مبدعاً 

الحل البديل للمشكلة 

 أبحث في أي مشكلة عن طرق وحلول بديلة ولا تكتفي بالحل التقليدي
قام صاحب القصة السابقة بابتكار حل لم يجرب من قبل، وأنت إذا وجدت طرق أخرى لحل المشاكل اسأل نفسك لما لا تكون بهذه الطريقة ؟ وطبق الحل المبتكر
إذا لم تنجح طريقة الحل البديلة لا تيأس وتظن انك فاشل.
يجب ان تحاول مرة أخرى ويكون لديك إرادة قوية فـتوماس إديسون مخترع المصباح الكهربائي حاول 1009 قبل أن ينجح في اختراع اللمبة .

التفكير بالمقلوب 

 اقلب ما تراه في حياتك حتى تأتي بفكرة جديدة مثل الذهاب للشراء من السوق تعكسه السوق يذهب إليك وهذا ما حدث حيث الباعه يتجولون بين المنازل الآن.

الدمج 

 دمج عنصرين او اكثر للحصول على ابداع جديد والامثله كثيرة يحضرني الآن مثال  هاتف نقال + كاميرا = هاتف بكاميرا وتم تطبيق الفكرة ، قبل سنوات قليله كان الهاتف النقال دون كاميرا كما تذكرون .

الحذف 

على عكس السابق احذف اي جزء من نظام وتحصل على فكرة عبقرية ونعود لمثال الهاتف النقال مرة أخرى الهواتف المحمولة كانت بالإزار والآن معظم الهواتف تعمل باللمس ودون أزرار .

المثيرات العشوائية

 قم بزيارة لمحل لعب أطفال او سافر لبلاد لم تزرها من قبل او امشي في مكان لم تره من قبل ، ولا تنسي ان تحمل معك دفتر ملاحظات وقلم لتسجل إي فكرة او خاطره تخطر على بالك ، فقم بتدوين الفكرة  قد لا يكون أوان تنفذها ألان ولكن اكتبها حتى لا تنساها .
 
استخدامات أخرى هل تستطيع ان تجد 20 استخدامات آخر للقلم غير الكتابة والرسم ؟ جرب هذه الطريقة وبالتأكيد ستحصل على أفكار مفيدة .

كيف تنمي مواهبك الابداعية

افكار ابداعية

أفكار إبداعية بسيطة


اذا كانت لديك أفكار او طرق قمت بتجربتها او خطوات اتبعتها لايجاد افكار فشاركنا بها في التعليقات ليستفيد الجميع .

اقرأ أيضا :
لا توجد أراء حول “طرق إبداعية لإيجاد أفكار لمشاريع بدون رأس مال”
  1. كنت أقوم بالتسويق لمدونتي الإلكترونية، وكنت أكتب بعض النقاط الهامة التي توصلت إليها ثم جاءت إلى ذهني فكرة أن أجمع هذه النقاط في كتاب حتى تم إصداره بشكل إلكتروني وبشكل ورقي .بعنوان 30 طريقة للتسويق الإلكتروني عبر التعليقات

  2. يشرفني ويسعدني أن يكون الكتاب متواجدًا في الخرطوم كما يشرفني ويسعدني أيضًا اقتناء حضرتك له كما أشكرك على هذا الإطراء الطيب فيما يخص الكتاب كما أتمنى أن يكون هناك مزيدًا من التواصل بينناوأن تكون هناك فرصة مناسبة لي ولحضرتك من أجل وجود تعاون مشترك بيننا في المستقبل إن شاء الله.

    يُرجى من حضرتك أستاذ عثمان أن ترسل لي بريدك الإلكتروني في رسالةإلى بريدي الإلكتروني

    مع فائق شكري وتقديري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *