كيف تجد خطة الاستثمار المناسبه لك

الادخار والاستثمار
يسألني الكثير من الأصدقاء ممن تعرفت عليهم من خلال هذه المدونة المطور السوداني أنهم يريدون الاستثمارinvest
وما هي افضل أنواع الاستثمارات best investing ، منهم من يمتلك المال ولا يدري في أي مجال يستثمر ، وبعضهم لديه أفكار ولا يوجد لديه رأس المال كافي ليبدأ به مشروعه ، وآخرين لديهم المال والكثير من الأفكار ولا يدرون أي فكره يود أن تنفيذها ؟

فيكون جوابي انه ليس المهم الفكرة او المنتج او رأس المال الذي تملكه وإنما المهم الخطة التي تنفذ بها الفكرة او المنتج او المال.

لتوضيح الفكرة دائماً ما اسرد قصه لتقريب الفهم

يحكي روبرت كيوساكي صاحب الكتاب الأب الغنى الأب الفقير (من أكثر الكتب مبيعاً) في كتابه دليل الاستثمار للأب الغني ما يستثمر فيه الأثرياء ولا يستثمر فيه أبناء الطبقة الوسطى قصة انه كان في لقاء إذاعي عن الاستثمار وجاءت مكالمة من احد المستمعين يطلب نصيحة استثماريه ، يقول إن لديه 100الف دولار ويريد ان يستثمرها  ففي أي شي ينصحه أن يستثمر ؟  رد عليه روبرت هل لديك خطه ؟ فقال المتصل " عمري 42 سنه ولدي وظيفة جيده وليس لدي مال وأمي لديها منزل بقيمه 800 آلف دولار ولديها دين بقيمة  100الف دولار .
قالت أنها ستسمح لي بأخذ قرض بضمان المنزل لكي أبدا الاستثمار" سؤالي هو أيهم افضل العقار أم الأسهم ؟ فجاء رد روبرت مره أخرى هل لديك خطه ؟ فقال الرجل انه لا يحتاج لخطه فقط اسأل الأفضل سوق العقار أم الأسهم ؟ 
فأعاد عليه روبرت السؤال بكل أدب قائلاً : أنا افهم ما تريد ... ولكن هل لديك خطه ؟
أجاب المتصل " لقد قلت لك أنا لا احتاج لخطه ؛ فأُمي سوف تعطيني المال ولهذا لا احتاج لخطه أنا جاهز للاستثمار كل ما أريد معرفته هو أي الأسواق افضل العقارات أم الأسهم ، وأريد أن اعرف أيضا مقدار القرض الذي ينبغي على أن أخده على منزل أمي فالأسعار في ارتفاع مستمر هنا  بالمنطقة وأنا لا أريد الانتظار أكثر من هذا " .
قرر روبرت أن يتبع معه أسلوب آخر في الحديث قال: انك الآن يا سيدي في 42 من العمر ولديك وظيفة جيدة فلماذا لم تدخر مالاً ؟ وإذا خسرت أموال والدتك فهل تستطيع تحمل عبء ديون جديدة ؟ وإذا فقدت وظيفتك وأنهار السوق الذي تستثمر فيه فهل تستطيع تحمل نفقات المعيشة وتوفير منزل جديد لك ولوالدتك في حال فقدها لمنزلها .
جاءت إجابته " هذا ليس من شأنك ، كنت اعتقد انك مستثمر ، انك لا تحتاج ان تنقب عن حياتي الخاصة حتى تعطيني نصائح في الاستثمار ، وما دخل والدتي في كل هذا ، كل ما أريده هو نصيحة استثماريه وليس نصيحة أسرية.

القصة السابقة تثبت انه يجب التخطيط جيداً قبل بدء رحلة الاستثمار، واخذ الاحتياطات لأي طارئ قد يحدث مثل انهيار السوق او فشل المشروع المستثمر فيه او نقص المال عند بدء المشروع بالرغم من انه قد تكون  الفكرة مبتكرة او رأس المال كبير ، ولبدء مشروع يجب عليك البدء بالتخطيط للمشروع أولا  .

كيف تخطط للاستثمار

كيف تجد الخطة المناسبة لك للاستثمار ؟

1.  خذ وقتك وفكر بهدوء في حياتك الماضية وحتى اللحظة ولا مانع من أن يستغرق  ذلك أياما او أسابيع ، لا تستهين بالأمر ؛ فاعلم أن ما أنت عليه الآن هو نتيجة لطريقه تفكيرك وأسلوب حياتك السابقة، لكن مستقبلك هو من صنع ما تقوم بالتفكير به اليوم والقرارات التي تتخذها الآن ، فيجب عليك التخطيط جيدا لمستقبلك المالي لأنه سيحدد أسلوب حياتك مستقبلاً .
2.  أسال نفسك في لحظات الهدوء هذا السؤال " ما الذي أريد تحقيقه في حياتي ؟ " . سؤال قد تراه غبيا في البداية ، لان الجواب المعتاد البديهي هو أريد أن أعيش سعيداً وغنياً وأساعد غيري ... وغيرها من الإجابات المعتادة ، السؤال المهم أيضا الذي يجب أن تسأله لنفسك هو هل ما أقوم به الآن يقربني من أهدافي ؟ إذا كانت الإجابة لا ، أسال نفسك مره أخرى ما الذي يجب عليك فعله لتحقيق أهدافك  . 
3. لا تتحدث مع احد لفترة من الوقت ، على الأقل حتى تتأكد مما تعتقد أنه هدفك ، وكثيراً ما يحاول الآخرون أن يفرضوا عليك آراءهم ، واخطر من يقتل ويغتال أحلامك الداخلية هم أصدقاؤك وأُسرتك الذين يقولون لك " آه ، لا تكن سخيفاً " او " لن يكون في وسعك فعلها " او "ماذا عن كذا ؟" . 
   تذكر أن بيل غيتس (أغنى رجل في العالم) لم يسأل الكثير من الناس عن أفكارهم وتصوراتهم لحياته هو .
الادخار


4. أتصل بمستشار مالي (وان لم يكن لديك أسال من لديه خبره  بمجال الأعمال والتجارة) ، فكل الخطط الاستثمارية لابد أن تبدأ بخطه ماليه ، أنت تفعل ذلك في الاستشارات الطبية (عندما تمرض تذهب للطبيب) وكذلك بالشئون القانونية تستعين بمحامي ، فلما لا تفعل ذلك مع أمورك المالية استعن بخبير مالي (رجل غني ) لتختصر الكثير من المسافات للوصول لأهدافك .
5. ضع أهدافا واقعية مثل سأدخر مبلغ 10 آلف دولار (او بعملة بلدك) قبل انتهاء هذا العام لإبداء بها مشروعي قبل بداية العام المقبل ، ثم حسنها او أضف إليها مع زيادة خبرتك وتعليمك ، عند بدء مشروعك لا تتوقع أن مبيعات المنتج ستكون عاليه بل يجب أن تتوقع أسوا شي من الممكن أن يحدث وتستعد له .

وفي الختام يجب أن تعلم بان مشروعك الاستثماري يجب تبدأ التخطيط  لتنفيذه ؛ طال الزمن او قصر بالنهاية ستصل لقناعه أن الوظيفة لن تحقق لك الثراء  والأمان المالي الذي تتمناه فلما لا تبدأ الآن  في الاستفادة من وقتك لتقوم بالتخطيط ودراسة السوق وجمع راس المال لـبدء مشروعك الخاص .