10 خطوات بسيطة تساعدك على سداد الدين وادخار المال

سداد الديونإن كنت تمر بضايقة ماليه او كانت لديك ازمه مالية سابقاً فاسهل الطرق هو الاستدانه من الغير وانت بينما تحاول تحسين وضعك المادي والاجتماعى بشراء اجمل واجدد الاشياء التى تجعل حياتك اسهل امتع ، ولكنك  فى الحقيقه تقوم بشراء اشياء تثقل كاهلك بالديون.
وكنا قد تحدثنا سابقاً عن كيفيه تحقيق الثراء بعشرة خطوات بسيطه وسهله واشرنا فيها الى اول خطوات الثراء هى البدء بالادخار جزء من الدخل واستعمال هذا المال المدخر فى استثمار ما اوبدء مشروع جانبى وكان رد معظم متابعينا ان دخلهم لايكفيهم للمعيشه فكيف بالادخار او الاستثمار بل انهم يغرقون تحت طائله من الديون التى تثقل كاهلهم وتعوقهم على التقدم والنجاح .



ونظرنا لطلب قُرّائنا فى المساعده فى كيفيه التخلص من الديون ، كنا قد ذكرنا ايضاً ان مسأله الثقافه الماليه (الامور الماليه) لانتعلمها فى المدراس لعدم اهميتها فى نظر من يقدمون مناهج التعليم بقولهم انك ان درست واجتهدت ستحصل على المال الكثير ولكن كيف انفق واستثمر وادخر غير مهم ان نتعلمها وبالتالى نضطر ان نتعلمها بالطرق الصعبة عن طريق التجربة والتى تودي بنا الى الغرق فى بحر الديون .
والشئ التى قد يثير حفيظتك ان معلمك او من ينصحك بالاجتهاد بالدارسة قد تجده الان  يمر بضايقة مالية .
وكانت لدي ديون اثقلت كاهلي فاستعنت بالمثل الذي يقول  اسال مجرب ولا تسال طبيب فسالت بصديق كان قد مر بضايقة ماليه فنصحينى بقراء كتاب اغنى رجل فى بابل وبالتحديد التركيز فى قصه تاجر الابل دباسير وقرات الكتاب وخرجت منه ببعض الدورس

الدرس المستفاد من قصه تاجر الابل دباسير

1. انه يجب عدم الانغماس فى المتع اللحظيه مثل شراء احدث هاتف نقال او اخر صيحات الملابس او شراء سياره جديده او غيرها ، ستسعد بادى الامر ولكنك ستقضى سنين من عمرك لسداد ملذاتك اللحظيه .

2. قد تقول فلنعيش شبابنا ولنستمتع به  هل هنالك احد يضمن العيش للغد ؟ سؤال جيد وارد عليك بسؤال هل تريد ان تموت وانت مديون او تعيش وانت ذليل تختبي من مدينيك مطارد نهارآ لاتنام الليل .

كيف تقوم بتسديد الدين how to get out of debt      ؟ 



1. اشترى دفتر صغير وسجل به نفقاتك يومياً لمده شهر ، كل ما تصرفه مهما كان صغيراً دونه حتى ثمن قطعة الحلوى الصغيره ، وقم بحساب كم انفقت خلال هذا شهر ؛ قد تسأل ماعلاقه هذا بسداد الدين واصل القراء وسوف تفهم.
التخلص من الديون
2. قم بقراء قائمة منصرفاتك اكثر من مره وقم بشطب بعض النفقات التى تعتقد انها يمكن الاستغناء عنها  او تقليلها وانظر الى الجزء المنصرف الذى اخذ جزء كبير دخلك وفكر كيف يمكنك تقليله .
3. إعقد العزم على انك سوف تقوم بتقليل منصرف الشهر الى 70% . مثلاً لو كان دخلك 200 دولار او اى كانت عملة بلدك اقتصد بالانفاق وخفض منصرفك الى 70% اى 140 دولار فى مثالنا . تسال كيف ذلك راجع الخطوات 1 و 2 .
4. لاتستدين .. لاتستدين .. لاتستدين ، وقم بشراء اى شئ تحتاجه نقداً من نفس الدائنون (ان كانوا متاجر .. الخ) واطلب منهم الا يقوموا بتسليفك مره اخرى .
الدين
5. إشرح للدائنون وضعك المادى الحالى واخبرهم ان لك ديونك لدى الغير واشرح لهم استحاله سداد ماعليك من ديون فى الوقت الحالي فى ظل دخلك المحدود ، واطلب منهم مهله لسداد ماعليك على اقساط شهريه .
6. خصص 20% منها لسداد كل الديون التى تدين بها بالتساوى بين الدائنين ؛ قد يطلب منك بعض الدائنوان السداد لهم اولاً اكثر ويضغطونك لسداد لهم دون البقيه لاتفعل ذلك ؛ لانه اذا علم البقيه انك دفعت لاحدهم اكثر سيضغطون عليك بالسداد لهم ايضاً .
7. خصص الـ 10% للادخار اقتطعها اول ما تحصل على الراتب ، الدخل  ويجب ان تضعها فى مكان يصعب عليك ان تصل اليه حساب فى البنك مثلاً !! او صديق امين واذكر له ان لايعطيك شيئا منها مهما طلبت منه بل اخبره ان ياتى اول الشهر لياخذ المال المدخر منك مثل الدائنين لا بل قبلهم .
ادخار المال

8.  لاتتقاعس من الادخار لقله المبلغ فالـ 10% لمده 10شهور سيكون لديك راتب كامل مدخر وعندما تنتهى من سداد الديون (20%) لاترفع سقف دخلك لـ90% بل اجعله كما هو وحول الـ20% للادخار بجانب الـ10% ليصبح المبلغ المدخر لـ30% .
9.   بعد مرور عام او اثنين لايهم الوقت يكون لديك راس مال لتبدا به مشروعك او حلمك   .
10. الخطوات السابقه نفذتها ونجحت معى فتخلصت من جميع ديوني (debt free) والحمد لله .. 


إذا أعجبك المقال لا تنسى أن تشاركه مع أصدقائك


 

مواضيع ذات صلة

10 خطوات بسيطة تساعدك على سداد الدين وادخار المال
4/ 5
Oleh
التعليقات
1 التعليقات

هناك تعليق واحد:

إرسال تعليق