كيف تحصل على عملاء مدى الحياة ؟ 7 نصائح لكسب ثقة العميل

العميل


هنالك مقولة شائعة في مجال المبيعات  مفادها " أن العميل دائماً على حق " وأضيف عليها " سواء أكان على حق أم  مخطئاً " ، ومع ازدياد التنافس وكثرة المنتجات  البديلة ، أصبح ليس المهم ماذا تبيع وما هي جودة منتجك ، وإنما كيف ترضي عميلك وتكسب ثقته فالعميل الدائم الآن أصبح هو العملة النادرة  .

 فإذا كان اعتمادك على السعر ؛ فاعلم انه لن يبقيك في دائرة المنافسة (السوق) طويلاً ، واعتمادك على أن منتجك ليس له مثيل ، وانه افضل من منتجات منافسيك فتأكد أن منتجك سيصبح قديماً في القريب العاجل ؛ أما بتطوير منافسيك لمنتجاتهم او ظهور منتجات جديدة افضل من منتجك  .


وان كان اعتمادك على السعر المنافس فهذه الإستراتيجية أيضا قصيرة المدى ، لان هؤلاء العملاء جاءُوا إليك  من اجل السعر فقط ، وسيتركونك إن وجدوا سعراً اقل من سعرك ، او يعودون لباعتهم أن هم قاموا بتخفيض الأسعار  .


بالإمكان الاعتماد على تخفيض السعر كبداية لجذب العملاء وكسب ثقتهم ورضائهم ليقوموا بالشراء منك مرة آخري ويقوموا بإحالة أصدقائهم ومهمتك هي جعل هؤلاء العملاء دائمين .


استمتع بعملك وامرح


هل تتذكر لماذا تتسوق من مكان معين بغض النظر عن سعره او بعده عنك ؟ أكيد لا احد يريد التعامل مع البائع الفظ  فكن خفيف الظل لجعل عملاءك المرتقبين يضحكون وقم بحثهم على الشراء منك ؛ فالضحك استحسان يؤدى إلى اتمام الصفقة .

ثق بنفسك


إن لم تثق بنفسك فكيف يثق بك الآخرون وان لم يثقوا بك فكيف يشتروا منك ، وان وثقوا بك جلبوا أصدقائهم وبدورهم سيجلبون أصدقاء أصدقائهم .

تكوين الصداقات


قم بجمع معلومات شخصية عن عملائك (أسمائهم ، اهتماماتهم ، .. ) وغيرها من المعلومات لاستخدامها عند الحاجة ، فالناس تميل للشراء من أصدقائهم لا من البائعين .

خلق اهتمامات مشتركة


تعزيز الصداقة بالاتفاق على قضايا وأمور مشتركة بينك وبين العميل  كهواية او رياضة  . 

فهم احتياجات العميل


بعد توثيق علاقاتك مع عملائك ستفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم وتلبي هذا الاحتياج بتوفير المنتج المناسب و مما يؤدي إلى زيادة مبيعاتك وأرباحك وعمولاتك .

المحافظة على العملاء


ما فائدة كسب العميل وخسارته للمنافسين بعدم عمل خصم بضع سنتات من الإرباح او عدم الاهتمام بتلبية احتياجاتهم  .

لا تشعر عميلك بأنك تبيع له


الناس بطبعهم يحبون الشراء ولكنهم يبغضون رجال المبيعات ؛ لظنهم أنهم محتالون فاجعل عميلة البيع سهله وميسرة ؛ فالعميل يعرف احتياجاته .
 

اقرأ أيضا

كيف تكسب ثقة العميل بسبع خطوات ليقوم بالشراء منك