10 اسرار لإكتساب اسلوب المفاوض المحترف

مهام مدير المبيعاتلتكون مفاوضاً ناجحاً عليك أن واثقاً من نفسك وان تقوم  بحل مشاكل عملائك والاعتناء بهم  ، ومع تسارع وتيرة الحياة وكثرة المنافسين اصبحت هذه الاساليب من الماضي .

لتكون مفاوضاً محترفاً  يجب ان تمتلك مهارة تفاوضيه اكثر من منافسيك مثل قراءة الاخرين وفهمهم والتاثير على قراراتهم وكيفية التعامل مع مقاومتهم  في نفس الوقت الذي تكسب فيه تعاونهم ودعمهم .

اليك هذه الاسرار العشرة لفن إحتراف مهارات التفاوض والاقناع

1. الكاريزما

تتم الاتفاقات ليس فقط على اساس العقل والحقائق ، ولكن على اساس الشعور بالارتياح تجاه الصفقة او عدمه ، سوف يستجيب الناس للطريقة التى تتصرف بها والمشاعر الطيبة تولد معاملات تجارية جيده  .

2. التفاوض بشكل ودى

 يجب ان يكون أسلوبك هو التعامل كإنسان اولاً ، ثم كمفاوض ، إنظر الى الشخص الآخر على انه تحدٍ ، او منافس ، وليس على أنه عدو لدود .

3. اللمسة الرقيقة

اللمسة الرقيقة هى التي تصنع الميزه التنافسية ، فقيامك بدعوة  الطرف الآخر اليوم على غداء لقد لا يكلفك بضعة دولارات ، يعد اسلوب اكثر اقناعاً من منحه خصماً بقيمة الف دولار غداً .

4. الخروج عن النص

سوف يتخذ الاشخاص الذين ترغب في التاثير عليهم مواقف اما دفاعية وإما متقبلة ، وذلك بناء على كيفية فهمهم لك ، تحدث معهم لبرهه عن الطقس ،او المرور ، او مباراة الكرة التى ستقام بنهاية الاسبوع ، إقبل او اعرض عليه فنجان من القهوة ، الق عليه طرفة ، تشكل ازالة الجليد مناخاً جيداً للاقناع .

5.اضفاء لمسة شخصية 

اسلوب اللمسة الشخصية هو ان تتحدث عن نفسك بدلاً من ان تتحدث عن شركتك فدائماً ما يضفي المحترفون طابعاً شخصياً على حوارتهم
اليك مثالاً : ايهما اكثر اقناعاً برايك ؟
ان تقول : أود التحدث معك عن صفقة استطيع أن اعقدها معك يا فلان ؟
ام تقول : لدي الشركة الفلانية عرض تود ان تعرض على الشركة الفلانية ؟

6. المؤدة والانسجام

لاتتأسس الثقة والمصداقية من خلال السمعة والخبرة فقط
تعد الثقة والمصداقية مكونين اساسين لعملية الاقناع وبدونهما لن يكون التفاوض سوى نقاش عادى لأن الألتزام سوف يكون محل شك .

7. دعهم يحبونك

يود الناس العمل مع اشخاص يحبونهم ويشعرون بالارتياح في التعامل معهم
وسيسهل اقناعهم ، اذا كنت مهتم بمشكلاتهم باخلاص وصدق ومنحتهم احساساً حقيقياً باهميتهم وبالتالى لن يستطيعوا منع انفسهم من أن يحبوك.

8 . الشعور الإيجابي

ينعكس أُسلوب توجهك الإيجابى في تعاملك مع الاخرين عليهم ، ولتستلم زمام الامور في التفاوض يجب ان تسطير على نفسك اولاً ؛ دعنى اسالك هل اتخاذ موقف سلبي سيزيد من فرصك لتحقيق النجاح ؟ بالطبع قطعاً لا .
اعلم انه من الصعوبه ان تكون ايجابياً عندما يكون خصمك شخصاً بغيضاً ومشاكاً ومعرقل للاتفاقات .
ولكن هل ستتضحى بعملك لمجرد شعورك بالرضا لمجرد عدم التعامل مع هذا العميل ؟ كم صفقة ستخسر باستخدم اسلوب طرد المشاكسين ؟ .

9. الالتزام

كن صادقاً نحو التزاماتك انتبه للأمور الصغيرة فمن خلالها يفهمك الأخرون ، اذا لم تكن دقيقاً في مواعيدك ، او اذا كنت مقصراً في الرد على المكالمات الهاتفية او لم ترسل خطاباً وعدت بانك سوف ترسله بوقت محدد ؛ فإنك بذلك تنقل رسالة سلبية مفادها بأنك لا يمكن الاعتماد عليك .

10. المشاركة

اجعل الشخص الاخر مشتركاً معك وفي موقفك ، يجب ان تخلق تفاعل عن طريق طلب نصح ومساعدة وموازرة ومقترحات وآراء الشخص الاخر او أي شئ يجعله يصبح مشاركاً في السيناريو القائم .

الاساليب السابقة ليس بالضرورة إستخدامها جميعاً في وقت واحد ، لانه ليس هنالك حل واحد يناسب الجميع ربما نفس المشكلة قد تتطلب حلولاً مختلفة في اوقات مختلفة وذلك اعتماداً على من او مايشتمل عليه الموقف ، وانما يمكن اعتبارها وصفات علاجية لكل حسب حاجته .

No comments:

Post a Comment