كيف تحصل على المال اللازم لتبدأ به مشروعك


كيف احصل على المالبكل تأكيد لديك أفكار كثيرة لمشاريع ناجحة ، ولكنك تحتاج للمال اللازم لتبدأ به مشروع تحقق به حلمك بالاستقلال المادي وتحصل على عائد دخل ثابت يحقق لك الأمان المالي وربما يجعلك  منك مليونير .

هنالك اسئله تدور في ذهن كل من لديه مشروع وهي :
كيف اجمع المال اللازم لبدء مشروعي ؟
ما هو مقدار المال اللازم لأبدأ مشروعي ؟ 
منهم وما هي الجهات التي تعطيني التمويل اللازم من المال ؟



بهذا المقال ساذكر طرق عمليه لجمع مال لتمول به مشروعك وطرق بعضها مجرب بصفه شخصيه . 

هنالك عدة جهات يمكنك طلب المال منها لتمويل مشروعك business financing


أولاً : الأسرة والأصدقاء family and friends
دعم المشاريع الصغيرةذكرته في البدء لأني اعتبره أسهل طريقه لتجمع بها المال لتبدأ مشروع فهؤلاء يحبونك ويريدون لك النجاح فلذلك يعطونك المال بدون تفكير او دراسة لهذه المشروع حتى أنهم إذا حصل تعثر بالمشروع وفشل يقدمون لك المساعدة مرة أخرى .
وهذه الطريقة لا أحبذها بالرغم من إنني استخدمتها، كما سأذكر لاحقا لان حافز النجاح لديك يكون قليلاً لأنك في الأغلب لن تكون مطالب بإرجاع المال في وقت محدد او ربما لا تراجعه بالأساس في حال فشل المشروع لكنها مصدر مهم لتحصل على تمويل لمشروعك.

ثانياً :الاغنياء العصاميون Self-rich
الاغنياء اصحاب الاموالنعم اغلب الأثرياء لا يعطونك أموالهم بسهوله او لا يعطونك بالأساس ولكن هنالك بعض الأغنياء وخصوصاً العصاميين منهم يعطونك أموالهم لتبدأ مشروع ، بسبب أنهم يريدون مساعدتك على النجاح ربما تذكرهم ببدايتهم في طريق جمع الثروة وهؤلاء لا يعطونك المال بسهوله ، يجب أن تقنعهم بجدوى المشروع فإذا أقنعتهم به يقدمون لك المال وهنالك شيء أهم من المال يعطونه لك هو الخبرة والنصائح هذه اهم من المال.
في بداية دخولي مجال المشروعات والاستثمار حيث كنت حينها اعمل موظف بشركة وكانت لدي فكره لمشروع متأكد من نجاحها ، وجمعت بعض المال بادخاره وكان ينقصني الكثير وذهبت لصاحب الشركة (رجل عصامي) وقدمت له طلب الحصول على سلفيه تخصم من راتبي فسألني ماذا تريد أن تفعل بها ؛فقلت له مشروع خاص فأراد معرفة المزيد من التفاصيل .

تضايقت منه لان بقيه الموظفين كانوا يقدمون لسلفيات ويلبي طلبهم دون معرفه تفاصيل فأخبرته انه مشروع بجانب وظيفتي ولا يتعارض معها بل انه يسهل من أدائي لها وأعطيته دراسة الجدوى وبعض التفاصيل والإحصائيات التي تؤكد نجاح المشروع كما أخبرته أن إرباح المشروع مضمونه .


كنت قد طلبت منه مبلغ كبير كسلفيه تقضي على معظم رواتبي لمده طويلة إن لم تكن بأكمله ، وقال انه يشتت تركيزك عن العمل واخبرني انه مهما كانت ضمانات نجاح المشروع فيجب أن تضع مبلغ احتياط لمصاريفك الشخصية .

ورفض أن يعطيني المبلغ الذي طلبته وعلل ذلك بأنه ربما يحدث تعثر او فشل للمشروع تضايقت جداً وعدت بعدها أيام ووافقت على مطالبه على مضض وحصلت على المال وكانت متبقي مبلغ فاقترضه من بعض اقربي ونفذت المشروع وحقق نجاح منقطع النظير وبأكثر مما توقعته في البدء.

لكن بعد فتره من النجاح فشل المشروع لبعض الأسباب التي لم أكن أضعها في الحسبان وخارجه عن إرادتي (وصدقت توقعاته وتحذيراته لي) فتوقف المشروع وإرباحه التي كنت اعتمد عليها لبعض مصروفاتي نسبه لسدادي القرض .

والاسوء انه بدأ يلتهم كل الإرباح التي جلبها وبدأت اصرف عليه وأسدد قرضه في نفس الوقت ووصلت لمرحله حتى أنني لم أكن املك مال ليغطي مصروفاتي الشخصية  لكنها تجربه مفيده  والحمد لله وخرجت منها بدروس كثيرة في الحياة والمشاريع . وأتذكر المثل الذي قراءته في احد الكتب يقول 

الحياة معلم قاسي فيها تعاقبك أولاً ثم تعطيك الدرس 

ومن أهم الدروس التي تعلمتها انه يجب اخذ النصيحه مِن مَن هُم أكثر خبره منك في مجال المشروعات فمعلومة واحده من شخص خبير يمكن أن تؤدي لنجاح المشروع او فشله ، ومن وقتها أصبحت لدي قناعه بان الخبرة أهم من المال ، فربما تملك المال ولكن لقله المعلومات عن مجال مشروعك ستخسر . 


أشبهه الأمر دائماً بمثال في كره القدم كالمشجع الذي يلوم لاعب على تضيع فرصه سهله ويقول انه بإمكانه أن يحرز هذه الفرصة ويسجل منها هدف ، ولكن ما لا يعلمه هذا المشجع إن التدريب والاستعداد والتوجيه الصحيح من قبل المدرب(الخبرة) هو ما ساعده على النجاح او الفشل في إحراز الفرصة ؛ فلتنجح يجب عليك الأخذ بنصيحة الخبراء . 

ثالثاً : المستثمرون المحترفون investing in a business
الحصول على قروضلا اقصد بالطبع المغامرون وإنما اقصد الإفراد الذين يستثمرون في مشاريع خاصة بغرض كسب الأرباح فهم محترفون في معرفة هل هذا المشروع سينجح ؟ او سيفشل وعلى أساس معرفتهم يقررون المشاركة فيه أم لا . 
هؤلاء يمكنك عرض مشروعك عليهم فهم الأكثر معرفه بالأرقام والإحصائيات وان اقتنعوا بفكرتك ومدي جدوها يشاركون بمالهم وخبرتهم .
نعم بعض المشروعات التي يشاركون فيها تفشل لكنهم يكونون مستعدين لهذا الفشل فهم ويعلمون أنهم ليصبحوا أثرياء يجب أن يتخذوا مخاطر في بعض الأحيان  فالأمر بالنسبة لهم أشبه بلعبه تحتمل الربح والخسارة ، وبكل تأكيد هم لا يضعون كل أمالهم على مشروع معين .


 
وبصفه شخصيه إذا أردت المشاركة بمشروع مستقبلاً إن  أول من أفكر بمشاركتهم هم هؤلاء لأنهم يساعدونك على نجاح مشروعك بالمخططات والنصائح والتطوير للفكرة وأيضا ربما اطلب من أصحاب رؤوس الأموال لكنهم لا يعطون دائماً النصائح لضيق وقتهم وانشغالهم بعملهم .  


رابعاً : مستثمروا العامه People are investors :
stock tradingوهو أن تبدأ تطرح مشروعك للاكتتاب في سوق الأسهم (stock market) ويتم تداول الأسهم (stock trading) من قبل الجميع وتحصل على مال لتنميه مشروعك ، فكل الشركات الكبيرة تبيع أسهمها للعامة وتستفيد من ارتفاع سعر السهم .

ولكن طرح مشروعك يتطلب إجراءات كثيرة وفحص من قبل مختصين في سوق البورصة (stock market) وإذا انضممت لهذا النوع فان فرص نجاح مشروعك وانتشاره تكون كبيره جداً .
ملحوظة : قبل طرح المشروع للاكتتاب يكون هنالك اكتتاب أولي ، إذا قررت طرح مشروعك للعامة يمكنك البحث عن أكثر عن الموضوع في بلدك او على الانترنت

خامساً : الأغنياء الطيبون Good rich people
نعم كما قرأتها هنالك بعض أصحاب الأموال يقدمون مساعدات ماليه للأشخاص ليس بغرض إطعام ، وإنما بغرض عمل مشروعات خاصة هؤلاء يعلمون بالمثل القائل لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد 
أعطني سمكة وسوف تطعمني ليوم واحد
او علمني كيف اصطاد وسوف آكل كل يوم
بعضهم يعطيك المال كهبة ولا يطالب بإرجاعه وآخرين يطالبون بإرجاعه بعد نجاح المشروع ليعطوه لآخرين ليبدوا به مشاريع أخرى . 
يمكنك البحث في منطقتك عن هؤلاء لمساعدتك ولكن يجب أن تراعي الجانب الأخلاقي وتقدم مشروع نسبة نجاحه كبيرة وتعمل على ذلك فاغلب هؤلاء الخيرين لا يهتمون بالتأكد من نجاح هذا المشروع او لا ؛ لان هدفهم إنساني ؛ يجب أن نساعد على زيادة هذا النوع من الأثرياء بالتعامل بصدق وإرجاع المال وان تكون مثلهم بعد نجاحك .

سادساً : البنوك banks

bankingترددت كثيراً قبل ذكر هذه الطريقة وتركتها في الأخير لتكون آخر خيار لك لتستخدمه وليس أوله في الحصول على التمويل ، فهي أكثر طرق جمع المال شيوعاً وأخطرها وربما أسهلها في بعض الدول .
فالأمر بكل بساطه أن تقوم بتقديم طلب للبنك ويطلب منك بعض الأوراق كدراسة جدوى للمشروع وغيرها من الأوراق وفي بعض الدول لا يطلبونها من الأساس فتقدم الطلب ويعطونك المال .

وكل ما يهم البنك هو أن تعطيهم شي يثبت لهم مالهم لا يهمهم إن كان مشروعك سينجح أم لا ، او لم تقم مشروع من الأساس كل ما يهمهم هو كيف يرجعون مالهم مع فائدتهم (ابتعد عن البنوك الربوبيةلحرمتها) ، فإذا حصل تعثر في السداد تزداد الفوائد وربما تدخل السجن .

وأنا اعرف الكثير مِن من كانت أوضاعهم المالية جيدة وما أن بدؤوا مشروعات بأخذهم قروض من البنوك وفشلوا فيه حتى ان بعضهم أفلس وهو الآن خلف  القضبان .


هنالك مقولة رائعة ذكرها احد الحكماء  الذي لا أتذكر اسمه ويقول فيها
 البنك هو المكان الذي يعطيك مظله عندما يكون 
 الجو مشمساً ويُطالبك بإرجاعها عندما يهطل المطر
أي يعطيك المال عندما لا تحتاجه ويأخذه في اشد حاجتك إليه ، وأجعل دائماً البنك هو خيارك الأخير للحصول على القرض وليس خيارك الأول والوحيد.
 وبهذا نكون قد ذكرت أهم مصادر التمويل للمشاريع ، ما هو الأسُلوب الذي ستتبعه لتمويل مشروعك ؟ وهل هنالك مصادر أخرى حصلت بها على قرض لمشروعك ؟ اذكرها لنا بالتعليقات ليستفيد الجميع

طالما انك وصلت لهنا فيعني انك أكملت قراءة المقال وتراه مفيداً إذاً  شاركه فهذا يدعمنا على تقديم المزيد


هناك 3 تعليقات:


  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.اما بعد ,كثيرا ما تسبب لنا الحشرات المنزليه التي تؤرق علينا عيشنا وتجعلنا واطفالنا عرضه للكثير من الامراض والاوبئه ولهذا فان شركة شام للخدمات المنزليه تبشر جميع عملائها الكرام بنا سوف تقدم لهم الحل الاكيد والنهائي لمشكلة الحشرات التي تؤرق الجميع وذلك من خلال الحلول التي يقدمه القسم الخاص في الشركة بهذه المساله الا وهو
    شركة مكافحة حشرات بالدمام
    والذي يقدم افضل الحلول الاكيده والفعاله للتخلص النهائي من هذه الحشرات بجميع انواعها سواء زاحفه او طائره وهذا طبعا يكون مع مراعاة اقل تكلفه مع ضمان اعلي جوده ممكنه , عزيزي العميل مع شركة شام انت دائما بامان .

    ردحذف
  2. بصراحه اسلوب راق جدا يشرح لنا من الصفر وانا من متابعيك الجدد من مصر وهذا رابط مدونتي أتمني أن تشاركني رأيك وتنصحني http://mnelsefr.blogspot.com

    ردحذف
  3. شكراً يسعدني متابعتك .. مدونه جملية اتمنى لك التوفيق

    ردحذف