يوتيوب السودان

اليوتيوب بكل بساطه موقع يتيح لك رفع فيديوهاتك على الموقع ومشاركتها مع  الآخرين بشكل عام او خاص او لأشخاص محددين حسب رغبتك ويمكنك ربح المال من وضع اعلانات قوقل ادسنس (برنامج قوقل للربح من إعلاناته) وانك كنت تظن ان الربح من الانترنت بصورة عامة واليوتيوب بشكل خاص كذب وخداع فاحب اصدمك انك تعيش في عالم آخر لأنه هنالك الكثير من الأشخاص اعرف بعض منهم تركوا وظائفهم واتجهوا للعمل في اليوتيوب ويحققون منه دخل جيد ، ولكن هذا موضوع آخر ويطول شرحه وانما اردت اعطيك صورة عامة عما يدور حولك. يمكنك البحث عنه كما يمكنك الاطلاع على هذا المقال كيف تنجح في اليوتيوب.

كنت قد كتبت تدوينة منذ أكثر من عام تتحدث عن قنوات سودانية هادفة يمكنك الرجوع للمقال قنوات يوتيوب سودانية هادفة يجب عليك متابعتها الآن وذكرت في نهايته أنه اتمنى ان ارى المزيد من قنوات اليوتيوب السودانية وبعد عام وبضعة أشهر فقط ظهرت قنوات وحققت نجاح وشهرة كبيرة في فترة قصيرة ستتعرف عليها من خلال هذا المقال

Maha AJ

مها جعفر

ما العلاقة بين طب الأسنان واللهجات العربية والكوميديا ؟ الجواب مها جعفر .من هي مها جعفر؟ فتاة سودانية من أب سوداني وأم عراقيه تعيش في الإمارات تقدم فيديوهات كوميديه مضحكه ، تقول أنها دخلت مجال الكوميديا بالصدفة بعد مشاركتها لفيديو مع صديقاتها وانتشاره .
حسب وجه نظري اعتبر مها جعفر انها باسم يوسف السودان (باسم يوسف صاحب برنامج البرنامج) لتشابه الأمر بينهم هو طبيب قلب وهي طبيبه أسنان يقدمان الكوميديا ؛ ما يجعلك تستغرب كيف لطبيب او طبيبه تخرج منهم كل هذه الكوميديا .

لأنه جرت العادة ان الأطباء اشخاص لا يضحكون ولا يمارسون الفكاهة ، لكني اعتبرها افضل من باسم يوسف لأنها في فيديوهاتها لا تتحدث في السياسة او تهاجم او تتهكم على اشخاص بعينهم بل ترسم البسمة على من يعانون من آلم الأسنان وعلى من يشاهد فيديوهاتها .
لها فيديوهات وبرامج رائعة تقدمها بقناتها مثل يوميات ست النفر ولها ايضا مسلسل رمضان وفلوقات (لمن لا يعرف الفلوق ستجد شرح لمعناه بالاسفل) وغيرها ، واكيد نتمنى لها المزيد من النجاح لانها عرفت بقية الدول بلهجه السودان بأسلوب جميل وراقي .
اخترت لكم احدى فيديوهاتها الحلقة ٤ يوميات ست النفر قروش الصندوق

زول كافيه zool cafe

زول كافية
زول كافية

بالرغم من ان قناة زول كافيه لم تتجاوز 8 أشهر على انشائها وقت كتابة هذه المقال الا انها حققت نجاح ساحق ومنقطع النظير بالنسبة للمشاهدات وعدد المشتركين وبالرغم من أن البرنامج يتحدث عن السودان والسودانيين الإ إن شهرة البرنامج وصلت للدول الأخرى .

وهذا الناجح لم ياتي من قبيل الصدفة او ضربة حظ وإنما للتخطيط السليم من قبل القائمين على هذه القناة مقدم البرنامج محمد عويضه وفريق عمله وجودة المحتوى الذي يقدمونه وفائدته ومع انتهاء الموسم الأول للبرنامج بحلقه اقل ما يقال عنها إبداع ما يجعل المتابعين ينتظرون الموسم الثاني بفارغ الصبر ويضعون فريق عمل زول كافيه تحت ضغط لتقديم ما هو افضل من الموسم الأول.

كل حلقات البرنامج (الموسم الأول) رائعة واخترت لكم الحلقة العاشرة (الاخيره) والتي كما أسلفت الذكر أنها إبداع ففي فيديو مدته 25 دقيقة قدم فريق عمل هذه القناة تعريف عن السودان موارد (زراعة ، صناعة ، ثروة حيوانية ، ثروة سمكية ، وغيرها ) ورموز وشخصيات سودانية مشرفه (أطباء ، علماء ، أدباء ، مهندسين ، وغيرهم ) أماكن سياحية في السودان أذهلت من تابع الفيديو من الدول الأخرى حتى الذي يعيش في السودان شاهد أماكن لا يعرفها بداخل بلده وانا منهم .
قدمو السودان للدول الأخرى بصورة عجز عن تقديمها الجيل السابق والحالي من حكومة وشعب وأجهزة إعلامية مختلفة فلهم التحية والشكر على ما قدمه ونتمنى لهم المزيد من التقدم والنجاح .

الفيديو السودان جنة الله في الأرض..

Moohy Elbadawi

فلوق سودان
محي البدوي

بالرغم من انتشار ظاهرة الفلوقات بشكل كبير في العالم  وزيادة استخدم موقع اليوتيوب حتى انه تخطى الفيسبوك وأصبح في المركز الثاني بعد قوقل من ناحية الاستخدام ؛ إلا إن اغلب السودانيين لا يشاهدون كثيراً فيديوهات اليوتيوب ربما نسبة لإرتفاع أسعار خدمات الإنترنت في السودان وسياسة الاستخدام العادل وبطء سرعة الانترنت في السودان .

 إلا أن هنالك شاب سوداني فرض نفسه بقوة وحقق نجاح بمجال جديد على السودانيين وحصل على متابعين كُثر من داخل السودان وخارجه وهو مجال الفلوقات (vlog) .

ما هو الفلوق (vlog)

هي كلمة انجليزية نتجت من كلمتين هما كلمة فيديو(video) وكلمة بلوق [تدوينه] (blog) وبأخذ الحرف الأول من كلمة (video) واضافتها لكلمة (blog)  واستبدال حرف (v)مكان الحرف (b) فأصبحت فلوق vlog.
وهي عبارة عن تدوينة (مثل التي تقرأها الآن ) ولكن بشكل فيديو مصور يتحدث فيها صاحب الفيديو اما يكون جالس يصور ويتحدث او يحمل الكاميرا ويتحرك بها في الإمكان والشوارع .

محمد البدوي صاحب القناة او محي البدوي يقدم فلوقات جملية وتحفيزية يحكي فيها رحلة حياته وتطورها من دراسته الجامعية بالإمارات العربية المتحدة ثم عودته للسودان وذهابه إلي مكة والمدينة المنورة (عمره) ثم ذهابه لبريطانيا (اسكتلندا) لدراسة الماجستير ويوثق الإحداث والزيارات ويقدم نصائح مفيدة باسلوب جميل ويمثل مثال ووجه مشرف لشباب السودان بالخارج وله فلوقات رائعة تستحق المشاهدة تجدونها على قناته.
اختارنا لكم هذا الفلوق سوداني بالجلابية في شوارع لندن

SaRa photography سكشن

سكشن

سكشن هو برنامج على اليوتيوب من فريق عمل فتيات سودانيات يقدمن موضوعات مختلفة برعاية SaRa photography  فيديوهات قصيرة ومفيدة ، ما لفت انتباهي لهذه القناة هو إتقان عملهم في التصوير والمونتاج والإخراج لا تجدها عند اكبر قنوات التلفاز في السودان ، حتى تظن ان هذا الفيديو غير مصور بداخل السودان  بالرغم من قله الإمكانات المتوفرة لهم .

لكن ما أعتبه عليهم هو عدم الاهتمام بالتسويق لما يقدمونه من محتوى في قناتهم وعدم الانتظام بتقديم حلقات جديدة لكنهم يحضرون لموسم ثاني من البرنامج والذي يبدو من التريلر انه سيكون عمل ضخم ومشوق .. وفي الأخير نتمنى لهم التوفيق والمزيد من التقدم والنجاح .

اخترنا لكم حلقه سكشن | الحلقة 6-1 | #التعليم

قناة المطور السوداني

ربما تكون شهادتي هنا مجروحه بعض الشي لكن عندما بدأت بكتابه المقالات بهذه المدونة لم أكن اهتم باليوتيوب وكنت أركز فقط على الكتابة (ما اعشقه) والتدوينات إلا ان لاحظت بالصدفة ان هنالك بعض قنوات يوتيوب الشهيرة تأخذ بعض مقالاتي وتقوم بتحويلها لفيديوهات وتمكنت هذه الفيديوهات من جلب مشاهدات وتعليقات كثيرة في فتره قصيرة .


ما دفعني لفتح هذه القناة هو تقديم الفائدة لمن لا يحبون القراءة وذلك بتحويل المقالات لفيديوهات أتمنى أن تنال إعجابكم وتشتركوا بالقناة وكل القنوات المذكورة بهذا الفيديو لدعمهم على تقديم المزيد.

 اخترت لكم احدى مقالتنا من القناة وهي افضل 5 كتب عن كيفية تحقيق الثراء


وفي الختام أعيد تكرار ما ذكرته في التدوينة السابقة وهو أتمنى ان أرى المزيد من قنوات اليوتيوب السودانية المفيدة وادعوك  ان تبدأ أنت او أنتي بعمل قناتك وتقديم محتوى مفيد وهادف.

وأذكرك انه قبل 9 أشهر من الآن لم يكن هنالك لا قناة مها جعفر ولا قناة زول كافيه وقبل عام وبضعة أشهر لم يكن هنالك قناة محي البدوي وقبل سنتين لم يكن هنالك قناة سكشن واليوم يحصدون نجاح جهدهم فابدأ اليوم لتحصد النجاح في الغد فربما أعود لاكتب عنك مستقبلاً .

ولمن يريد الدخول والنجاح في مجال اليوتيوب وقمت بكتابة بعض النصائح التي ستساعدك بمقال كيف كيف تصبح يوتيوبر ناجح في وقت قليل | خطوات اتبعها لتصبح يوتيوبر


لا توجد أراء حول “قنوات يوتيوب سودانية هادفة يجب عليك متابعتها الجزء الثاني”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *