5 صفحات فيسبوك سودانية تستحق وقتك ومتابعتك لها

فيسبوك السودان

كما يعلم كل متابع لمدونة المطور السوداني أننا نقوم كل فترة بنشر مقالات للتعريف بقصص النجاح السودانية كقصة نجاح اغنى رجل سوداني محمد ابراهيم وقصة نجاح أحد المشروعات التي حققت نجاح وأدت بصاحب الفكرة ليصبح غني وايضاً ذكرنا المدونات السودانية المفيدة وقنوات اليوتيوب السودانية ايضاً وبهذا المقال سنقوم بتعريفك بصفحات الفيس بوك السودانية المفيدة .

من المعروف للجميع أن موقع الفيسبوك هو أكبر موقع للتواصل الاجتماعي في العالم وصل عدد مستخدميه لقرابة 2 مليار مستخدم وفي السودان يعد الفيسبوك ثالث موقع استخداماً في السودان بعد موقعي قوقل واليوتيوب  .

وبالرغم من أن اغلب المحتوى السوداني المنتشر على الفيسبوك اقل ما يقال عن انه تافه الا أن هنالك بعض الاشتراقات التي تستحق الاشادة والتعريف بها ومتابعتها ودورنا هنا تعريفك ببعض هذه الصفحات .


1 . شارع الحوادث 

 

صفحة شارع الحوادث

 

 

صفحة شارع الحوادث على الفيسبوك بدأت بمجموعة من الشباب بهدف مساعدة المرضى المعسرين في الحصول على الخدمات الطبية سواء المادية كالحصول على ثمن إجراء عملية جراحية او ثمن دواء لمريض محتاج او التبرع بالدم لفصيلة دم نادرة أو غير متوفرة ويقومون بنشرها في الصفحة لمتابعين بغرض المساعدة أو المساهمة .
بدأت الصفحة قبل أكثر من 5 سنوات ووجدت تجاوب وقبول من قبل الكثيرين ثم تحولت لمنظمة خيرية لها نشطاء متواجدون بمكاتبها في كبرى المستشفيات بالخرطوم ولها ايضاً فروع بأغلب ولايات السودان .

تمكنت المنظمة في العام 2016م بتقديم مساعدة لأكثر من 27الف مريض و بمبالغ مالية تخطت 1.8 مليار جنيه سوداني (بالقديم) حوالي 100 الف دولار تقريباً من التبرعات والمساهمين .
ندعوك عبر هذا المقال للاشتراك بصفحتهم ودعوة اصدقائك ايضاً للمساهمة (لاتقول لا املك مال او غيره) فربما مريض يحتاج لدم من فصيلة دمك او شخص تعرفه او يحتاج لدواء بقيمة رمزية او متوفر لديك او بعض الاجهزة الطبية الصغيره كالكرسي المتحرك او عصا المشي او غيرها .
وأيضاً لا ننسى دعوة  السودانيين المتواجدين بالخارج والاخوة العرب والأجانب للاشتراك والمساهمة في الصفحة ليس فقط المشاركة المادية ففي بعض الأحيان تكون أسرة المريض متوفر لديها المال ولكن الدواء غير متوفر بداخل البلاد وربما موجود بالبلد التي أنت فيها .
للتعرف اكثر على نشاط صفحة شارع الحوادث يمكنكم زيارة صفحتهم من الرابط بالاعلى .

2 . السياحة في السودان

 

السياحة في السودان

 

صفحة تقوم بالتعريف بالأماكن السياحية في السودان ورفع مستوى الوعي بالسياحة الداخلية في السودان وتقديم صور جميلة لاماكن تعكس روعة وجمال المناطق السياحية في السودان .
ولا يكتفي فريق عمل الصفحة بنشر صور للمناطق السياحية والتعريف بالمناطق فقط ؛ بل يقومون بتنظيم رحلات سياحية بصفة دورية للسياح الأجانب المقيمين في السودان وللسودانيين ايضاً .
ويقومون بتوثيق رحلاتهم بالصور والفيديوهات ولهم فريق عمل متكامل بالصفحة في حال رغبت بزيارة بعض المناطق السياحة او التعرف أكثر على نشاطهم يمكنك زيارة صفحتهم .

3. قصص ملهمة Inspiring Stories

 

قصص نجاح سودانية

 


هي صفحة نقوم بنشر تجارب شباب (اولاد وبنات ) سودانيين  قامت بدور في مجتمعها وقدرت تتغلب على المشاكل وتتحدى الصعاب وحققت النجاح، تقوم الصفحة بنشر قصة يومياً لشخصية سودانية تعيش بنفس البيئة التي نعيش فيها وحققت نجاحات .
وللصفحة بعض الأنشطة الأخرى غير نشر القصص الملهمة، كتنظيم فعاليات (الزول والزولة) بصفة دورية يتحدث فيها بعض الشباب عن تجاربهم وخبراتهم وقصص نجاحهم .
ويقول مؤسس صفحة قصص ملهمة بركة عادل ( طالب بجامعة النيلين ) أنه انشاء الصفحة لأنه سمع الكثير من الناس تتحدث عن أن السودان ليس به مواهب أو مُبدعين وأن الإبداع في السودان انتهى وأراد تغيير هذا المفهوم السائد في المجتمع السوداني .
يمكنكم التعرف اكثر على قصص النجاح ونشاطات الصفحة بزيارتها  .

4. أفهمنـــــــــــــــــا

 

قروب افهمنا

شباب سودانيون يقدمون عبر صفحتهم فيديوهات تحكي عن العادات الجيدة الموجودة بالمجتمع السوداني والتعريف بالقيم الموجودة في الانسان السوداني وايضاً يقومون بنشر فيديوهات عن الممارسات الخاطئة والتعريف بها لحلها وتقديم حلول بغرض نشر الوعي .
ومدراء الصفحة سامر عثمان وعمار محمد خليل يقومون بكتابة أفكار الفيديوهات وتصويرها واخراجها ويشارك بالفيديوهات اصدقاء الصفحة .
وللصفحة انشطة أخرى كبرنامج انستغراب وغيرها الكثير ويمكنكم التعرف اكثر بزيارة صفحتهم .
كنا قد تحدثنا عن صفحة افهمنا وانستغراب في مقال قنوات سودانية هادفة كصفحة تقدم فيديوهات مفيدة  .

5. هدوء مع عمار كمال

 

هدوء مع عمار كمال

 

صفحة هدوء على الفيسبوك يقدم عبرها عمار كمال برنامج إذاعي (من غير إذاعة ) يبث على الفيسبوك بحلقات صوتية .
البرنامج بدأ منذ اغسطس 2014 ومستمر حتى الآن يتحدث  فيه بلغة السودان الدارجة (اللهجة السودانية) عن مشاكل الشباب السوداني وطبائع الناس ومشاعرهم بكلمات متناسقة وصوت جميل يدخل إلي القلب مباشرة .
عمار كمال مؤسس الصفحة طالب بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا بدء العمل منذ الصغر في تلفزيون السودان وعبر برنامج جنة الاطفال وبعدها حصل على جائزة أفضل مقدم برامج في الدورة المدرسية في العام 2010م  .
ولبرنامج هدوء حلقات وصلت إلي الموسم الثاني حتى الآن وهنالك منشورات على الصفحة غير البرنامج منشورات بكلمات بسيطة ومحفزة .
يمكنكم التعرف اكثر على برنامج هدوء ونشاط الصفحة بزيارتها .

الملاحظ أن هذه الصفحات بدأت بمجهودات فردية لشباب سوداني وحققت قبول من قبل النشطا  السودانيين بموقع التواصل الفيسبوك facebook وهذا يدل على ان السودانيين يحتاجون لهذا النوع من الصفحات الهادفة والمفيدة وزيادة نسب الوعي بين الشباب السوداني .

إذا كنت تعرف صفحات سودانية مفيدة غير التي ذكرت بالمقال فاذكرها لنا بالتعليقات بالاسفل .
للمساهمة في التعريف بهذه الصفحات ندعوك للمشاركة هذا المقال مع أصدقائك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق