دورة حياة المنتج وكيفية التعامل مع كل مرحلة

Product Life Cycle Stagesيعد فهم دورة حياة المنتج أمراً مهماً للغاية لكل صاحب مشروع او شركة لأنه يعرفك في أي مرحلة هو الآن  ؛ مما يساعدك على إتخاذ القرار الصحيح والتصرف بالشكل الامثل لمواجهة كل مرحلة من مراحل دورة حياته ، وإهماله قد يؤدي إلى كارثة مالية بالنسبة لك أو خروجك من السوق نهائياً .

ستتعرف على دورة حياة المنتج وطرق التعامل مع كل مرحلة



1. مرحلة الإدخال



تبدأ هذه المرحلة عندما يتم طرح المنتج أو الخدمة لأول مرة بالسوق فيبدو جديداً ومبتكراً في أعين المشترين، ويشترك في تسويقه عدد قليل من المنافسين ، ثم يبدأ الطلب في الازدياد بصورة واضحة ، ونتيجة لذلك سيكون هامش الأرباح جذاباً ؛ وسيمكنك من أن تحصل على حصة كبيرة في السوق.
وفي هذه المرحلة يفضل التركيز على الترويج والإعلان والبيع الشخصي لإقناع العملاء بالشراء وبيع اكبر كمية لتحقيق اعلى الارباح والتوسع في اسواق آخرى .

2. مرحلة النمو

تتميز هذه المرحلة بازدياد الطلب بمقدار يفوق العرض المتاح وكذلك أيضاً لا يتوفر مخزون كاف وترتفع الأرباح ارتفاعاً شديداً، مما يجذب العديد من المنافسين لدخول هذا المجال من السوق، وتصل الأرباح إلى زورتها بنهاية هذه المرحلة .
وفي هذه المرحلة يفضل الاعتماد على الإعلان لمواجهة المنافسين والتركيز على البيع باعلى الاسعار والاحتفاظ بالمخزون .

3. مرحلة النضوج

تبدأ هذه المرحلة عندما يتوازن الطلب مع العرض المتاح ، وتبدأ الأسعار في الاستقرار بسبب ازدياد عدد المنافسين في السوق .
وفي مرحلة النضوج  يجب استخدام أساليب تنشيط وزيادة المبيعات للحفاظ على الوضع الحالي والمحافظة على عملائك الحالين .

4. مرحلة التشبع

تبدأ هذه المرحلة بعد هبوط الأسعار بالسوق ، ويتعرض العديد من المنافسين للإفلاس أو يبدءون في استثمار أموالهم في مشاريع أخرى ، ليعود التوازن مرة أخرى بين العرضض والطلب ولكن هذه المرة  بأسعار أقل من ذي قبل .


وفي هذه المرحلة لم يعد جديداً كما أن السوق قادر على البقاء ، ولكن العميل سيرغب في منتجات أخرى جديدة ؛ لذا يجب التركيز على المحافظة على العملاء الحاليين واعطائهمم  تخفيضات وخصومات للمحافظة عليهم .


5. مرحلة الانخفاض او الانحدار


تعرف هذه المرحلة في بعض الأحيان بهبوط الأسعار وتتميز بوفرة المخزون  ، ويبدأ الطلب يقل وتكون المنافسة شرسة ؛ حيث يوجد بالسوق عدد كبير للغاية من المنافسين، والأسعار تنخفض بشكل كبير .
وفي هذه المرحلة يلزمك تنشيط المبيعات أيضاً كتقديم الهدايا المجانية وتخفيض الأسعار للتخلص من المخزون الراكد للأصناف المختلفة من السلع .



مخطط توضيحي يبين دورة حياة المنتج

مراحل دورة حياة المنتج

يمكنك تأجيل عمر منتجك أو الخدمة التي تقدمها من الوصول لمرحلة الانخفاض او التشبع، عن طريق تعديله بصورة مستمرة ، فعلى سبيل المثال تجنب مصنعو الآلات الحاسبة وصولها إلى المرحلة الأخيرة من دورة حياة المشروع عن طريق إضافة وظائف جديدة للآلات الحاسبة ، بتقديمها إلى جيل جديد من العملاء (طلاب الجامعات ، أصحاب المحلات والشركات وغيرهم) .
أخطاء يجب عليك تجنبها عند إدارة مشروعك
10 نصائح سريعة للعمل باكثر كفاءة وانتاجية 

2 comments:


  1. أشكرك على موضوعاتك الهادفة. جزاك الله خيرًا.

    اسمح لي باستفسار فيما يخص دورة حياة المنتج:

    هل مرحلة الانخفاض أو الانحدار قبل مرحلة التشبع كما هو مكتوب في المقال أَم العكس كما هو موضَّح في الصورة؟

    ReplyDelete
  2. الصحيح التشبع قبل الانحدار كما في الصورة
    شكراً لك على التنبيه ساقوم تصحيح الخطا الغير مقصود

    ReplyDelete