دورة حياة المنتج مع الامثلة

يعد فهم دورة حياة المنتج أمراً مهماً للغاية لكل صاحب مشروع او شركة لأنه يعرفك في أي مرحلة هو الآن  ؛ مما يساعدك على إتخاذ القرار الصحيح والتصرف بالشكل الأمثل لمواجهة كل مرحلة من مراحل دورة حياته ، وإهماله قد يؤدي إلى كارثة مالية بالنسبة لك أو خروجك من السوق نهائياً.

دورة حياة المنتج ستتعرف على دورة حياة المنتج وطرق التعامل مع كل مرحلة

مرحلة الإدخال

تبدأ هذه المرحلة عندما يتم طرح المنتج أو الخدمة لأول مرة بالسوق فيبدو جديداً ومبتكراً في أعين المشترين، ويشترك في تسويقه عدد قليل من المنافسين ، ثم يبدأ الطلب في الازدياد بصورة واضحة ، ونتيجة لذلك سيكون هامش الأرباح جذاباً ؛ وسيمكنك من أن تحصل على حصة كبيرة في السوق، وفي هذه المرحلة يفضل التركيز على الترويج والإعلان والبيع الشخصي لإقناع العملاء بالشراء وبيع اكبر كمية لتحقيق اعلى الارباح والتوسع في اسواق آخرى .

مرحلة النمو

تتميز هذه المرحلة بازدياد الطلب بمقدار يفوق العرض المتاح وكذلك أيضاً لا يتوفر مخزون كاف وترتفع الأرباح ارتفاعاً شديداً، مما يجذب العديد من المنافسين لدخول هذا المجال من السوق، وتصل الأرباح إلى ذروتها بنهاية هذه المرحلة، وفي هذه المرحلة يفضل الاعتماد على الإعلان لمواجهة المنافسين والتركيز على البيع باعلى الاسعار والاحتفاظ بالمخزون.

مرحلة النضوج

تبدأ هذه المرحلة عندما يتوازن الطلب مع العرض المتاح ، وتبدأ الأسعار في الاستقرار بسبب ازدياد عدد المنافسين في السوق، وفي مرحلة النضج  يجب استخدام أساليب تنشيط المبيعات وزيادة المبيعات للحفاظ على الوضع الحالي والمحافظة على عملائك الحالين .

مرحلة التشبع

تبدأ هذه المرحلة بعد هبوط الأسعار بالسوق ، ويتعرض العديد من المنافسين للإفلاس أو يبدأون في استثمار أموالهم في مشاريع أخرى ، ليعود التوازن مرة أخرى بين العرض والطلب ولكن هذه المرة  بأسعار أقل من ذي قبل، وفي هذه المرحلة لم يعد جديداً كما أن السوق قادر على البقاء ، ولكن العميل سيرغب في منتجات أخرى جديدة ؛ لذا يجب التركيز على المحافظة على العملاء الحاليين وإعطائهم  تخفيضات وخصومات للمحافظة عليهم .

مرحلة الانخفاض او الانحدار

تعرف هذه المرحلة في بعض الأحيان بهبوط الأسعار وتتميز بوفرة المخزون  ، ويبدأ الطلب يقل وتكون المنافسة شرسة ؛ حيث يوجد بالسوق عدد كبير للغاية من المنافسين، والأسعار تنخفض بشكل كبير، وفي هذه المرحلة يلزمك تنشيط المبيعات أيضاً كتقديم الهدايا المجانية وتخفيض الأسعار للتخلص من المخزون الراكد للأصناف المختلفة من السلع .

مخطط بياني لتوضيح دورة حياة المنتج

مراحل دورة حياة المنتج
دورة حياة المنتج

دورة حياة المنتج مثال

يمكنك تأجيل دورة حياة المنتج أو الخدمة التي تقدمها من الوصول لمرحلة الانخفاض او التشبع، عن طريق تعديله بصورة مستمرة ، وكمثال على دورة حياة المنتج الآلة الحاسبة تجنب مصنعو الآلات الحاسبة وصولها إلى المرحلة الأخيرة من دورة حياة الإنتاج عن طريق إضافة وظائف جديدة للآلات الحاسبة ، بتقديمها إلى جيل جديد من العملاء (طلاب الجامعات ، أصحاب المحلات والشركات وغيرهم).

شرح دورة حياة المنتج مع الأمثلة

اقرا ايضا

مراحل دورة حياة المشروع

الترويج واستراتيجياته وعناصره

تنشيط المبيعات 

لا توجد أراء حول “دورة حياة المنتج وكيفية التعامل مع كل مرحلة”
  1. أشكرك على موضوعاتك الهادفة. جزاك الله خيرًا.

    اسمح لي باستفسار فيما يخص دورة حياة المنتج:

    هل مرحلة الانخفاض أو الانحدار قبل مرحلة التشبع كما هو مكتوب في المقال أَم العكس كما هو موضَّح في الصورة؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *