7 خطوات للعثور على الطريق المالي السريع


طريق المال السريغهنالك سبع خطوات ذكرها الكاتب روبرت كايوساكي في كاتبه النموذج الرباعي للتدفقات النقدية قد قام بها ، وبذلك تحول من شخص بلا ماوى إلى تحقيق الحرية المالية ، وينصح بها كل من يود تحقيق الثراء .

خطوات العثور على الطريق المالي السريع هي

الخطوة الأولى : حان الوقت للاهتمام بشئون مشروعك

يسأل الكاتب هل كنت تعمل باجتهاد لكي تجعل الجميع أثرياء عدا نفسك ؟ منذ بدء الحياة ومعظم الأفراد يقومون بالاهتمام بشئون ومشروعات الآخرين وجعلهم مليونيرات وينسون فعل ذلك مع أنفسهم ، أي الاهتمام بان يصبحوا هم أغنياء ذلك ، إن ذلك أنما يتعلموه من الصغر بكلمات يسمعونها من أهلهم ومعلميهم وهي 

أولا يطلبون منهم الالتحاق بالمدرسة وتحقيق أعلى الدرجات للحصول على وظيفة مضمونة تحقق لهم الأمان وتوفر لهم راتباً ممتاز وبامتيازات وظيفية جيدة .
ثانياً بعد أن يكملون تعليمهم يطلبون منهم العمل بجد ليتمكنون من شراء منزل أحلامهم ويقولون أن منزلك في نهاية الأمر من أهم استثماراتك وأصولك .
يعيش الإنسان (الموظف) في المتوسط 70 عام تقسيمها كالأتي
الموظف5 سنين طفولة ، 15 سنة وربما أكثر دارسة ، 45 سنة عمل من أجل منزل ومعاش شهري ، ليعيش به بقية الخمس سنوات المتبقية من حياته في التنقل بين المستشفيات إلا أن يوافيه الموت .
سؤالي هو أين السعادة في حياتك هنا ؟ يقول البعض بأن لديه إجازات سنوية يقضياها مع أهله وأولاده وبسؤال الكثير من كبار السن عن افضل سنوات حياتهم أجاب الغالبية بأنها كانت سنوات الطفولة والدراسة ، وإنهم قد ندموا على اهتمامهم بالعمل والسعي وراء العمل والترقيات أكثر من الاهتمام بقضاء وقتهم مع من يحبون .
وللبدء في الاهتمام بشئونك أولا عليك معرفة وضعك المالي الحالي والبدء بعمل نموذج بيان للدخل والميزانية , ثم ضع أهدافا مالية بعيدة المدى للمكان الذي ترغب في الوصول إليه خلال خمس سنوات, وهدفاً قصير المدى تصل إليه خلال سنة ، واستغلال أهدافك (خمس سنوات) لتنمية بيان دخلك وميزانيتك .

الخطوة الثانية : سيطر على تدفقك المالي

المال
يعتقد الكثير من الإفراد أن كسب الكثير من المال سوف يحل مشاكلهم ؛ ولكن في اغلب الأحيان جني المزيد منه يتسبب في حدوث مشاكل مالية اكبر .
إن السبب الرئيسي وراء معاناة اغلب الناس مالياً هي أنهم يتعلمون كيف يعملون للحصول على المال ، ولكن لا يتعلمون كيف يقومون بإدارة هذه النقود الذي جنوها ويعتقدون أن حل مشاكلهم ، يكمن في الحصول على المزيد منه .
لذلك يعودون لمقاعد الدراسة للحصول على شهادات اعلى للحصول على رواتب اعلى بدلاً من تعلم كيف يقومون بإدارة تدفقهم المالي الذين حصلوا عليه من وظائفهم او أي وسيلة أخرى .


وينصح الكتاب بـ :
1. عليك أن تتذكر دائماً أن كل التزام من التزاماتك أو دين من ديونك يجعل منك أحد أصول شخص آخر ليصبح ثرياً على حسابك، ولذا لابد من أن تفرق بين دين جيد يدفعه عنك شخص آخر ودين سيء تدفعه أنت بدمك وعرقك، فالدين الجيد مثلاً عندما تشتري عمارة سكنية فيدفع أقساطها عنك المستأجرون.
2. سيطر على عاداتك الاتفاقية و أخفض من عدد بطاقاتك الائتمانية أو قم بالغيها وسدد ديونك الاستهلاكية وخصومك ما استطعت وأجعل حياتك تسير حسب إمكانياتك .

الخطوة الثالثة : اعرف الفرق بين المخاطرة والتهور

عندما يقول بعض الأفراد أن الاستثمار ينطوي على مخاطرة أن هذه العبارة حقيقية ، لكن ليس لان الاستثمار خطير في حد ذاته ؛ ولكن بسبب افتقارهم إلى التدريب المالي والمعرفة هو الأمر الخطير .
المعرفة المالية ليست هي النظر إلى الأرقام بعينيك، بل النظر بعقلك المدّرب الذي يخبرك أين يتجه تدفقك المالي .
أن انسب طريقة لإدارة التدفق النقدي هي معرفة الفرق بين الأصول  والخصوم
الأصول تعني إذا كان المال يتدفق إلي جيبك من دون أن تعمل للحصول عليه مثل مشروع تجاري او عقار  او استثمار  او غيرها  .
الخصوم تعني  أن المال يتدفق إلى خارج جيبك مثل شراء منزلك الخاص او سيارة او مستلزمات  او غيرها  .

الخطوة الرابعة : فلتقرر أي نوع من المستثمرين ترغب أن تكونه

العثور على المالهل تساءلت يوماُ لماذا يجني بعض المستثمرين مزيداً من الثروة بأقل قدر من المجازفة مقارنة بالآخرين ؟
إن غالبية الأفراد يعانون مالياً لأنهم يتجنبون مواجهة المشاكل المالية ويقول الكاتب إن احد أكبر أسرار الثراء السريع هي معالجة المشاكل المالية الكبرى .
 هناك ثلاثة أنواع من المستثمرين
أولا : مستثمرون من نوع لا أعرف شيئاً  وهؤلاء معظم الأشخاص فهم لا يعلمون شيئاً عن استثماراتهم او مجال الاستثمار .
ثانياً : مستثمرون يبحثون عن حلول للمشاكل وهؤلاء هم الذين ويسالون خبراء الاستثمار  والمخططين الماليين ويتبعون توجيهاتهم وينفذونها بحذافيرها .

ثالثاً : مستثمرين يبحثون عن المشاكل هؤلاء يمتلكون المهارات الضرورية للنجاح كأصحاب مشروعات ومستثمرين ويستغلون مهاراتهم في حل مشاكل التي يتسبب بها من يفتقرون لهذه المهارات .
ولكي تصل إلي الطريق المالي السريع عليك أن تصبح خبيراً في حل نوع معين من المشاكل وعندما تصبح كذلك سوف يسعى إليك الإفراد بأموالهم لكي تستثمرها لهم .

الخطوة الخامسة : ابحث عن معلمين

كسب المالالمعلم هو شخص يخبرك بما له أهمية وما لا أهمية له ، مثل عندما تريد أن تصبح مهندساً تتعلم الهندسة على يد مهندس خبير ، وعندما تريد أن تصبح طبيباً تتعلم على يد افضل الأطباء ، لما لا تفعل ذلك عندما تريد أن تصبح مستثمرا وصاحب أموال .
الثقافة المالية (النصائح المالية في إدارة الأموال ) نتعلمها من أهلنا وأصدقائنا الذين يمرون بنفس أوضاعنا المالية وربما أوضاعهم اقل منا ؛حسناً لما لا تأخذ نصائحك المالية والاستثمارية من المثقفين مالياً (أغنياء ، أصحاب مشروعات ، مستثمرين أكفاء ، خبراء اقتصاديين ) وقضاء وقت أطول معهم للتأثر بطريقة تفكيرهم وطريقة حلهم للمشاكل .
 أبحث عن معلميك او أفراد في مجال الاستثمار والمشروعات مروا بنفس ظروفك (تجربتك) وساروا في هذا الدرب من قبل وحققوا النجاح فيه .

الخطوة السادسة : أجعل من الإحباطات مصدراً لتعزيز قوتك

زيادة الارباحبدلاً من تجنب الشعور بالإحباط كن مستعداً له ، فالإحباط يشكل جزءاً مهماً من عملية التعلم ، فكما نتعلم من أخطائنا فإننا نبني شخصيتنا من خلال الإحباط الذي نشعر به .

وهذه نصائح للتعامل مع الاحباطات

1. توقع أن تصاب بالإحباط
توقع الإصابة بالإحباط لا يعني أن تكون سلبياً او فاشلاً بل يعني أن تكون مستعداً من الناحية العقلية والعاطفية للمفاجآت التي قد لا ترغب فيها وتستعد لها وتفكر لتتصرف بشكل افضل لحلها .
2. استعن بمعلم يساندك
في الغالب نتعلم الأشياء فقط عندما نقع في مشكلة ما ولذا تعلم أشياء جديدة مسبقاً ليس بالضرورة أن تكون بمجال عملك .
3. كن رءوفاً بنفسك
عندما تخطي بأمر ما الأكثر إيلاما ليس ما يقوله الآخرون عنك، وإنما توبيخ نفسك أكثر من اللازم ، توبيخ نفسك مهم لكن الأهم هو الدروس المستفادة من أخطائك .
4. قل الحقيقة
عندما يشعر الأفراد بالضعف فأنهم يحبون ألقاء اللوم على الآخرين ، تذكر أن لا احد معصوم من الأخطاء وعندما تخطي قل الحقيقة وإن كان قد ذلك عقابك ، فأنت تتعلم من أخطائك .

الخطوة السابعة : قوة الإيمان


أن كونك غير بارز في المدرسة او موظف ليس بكفء او فقيراً او غيرها من الأسباب لا تجعلها تفقدك ثقتك بنفسك وتؤثر عليك ؛ ولتحقق النجاح عليك بالرغبة والتصميم والإيمان العميق بأن لديك موهبة فريدة من نوعها وهباها الله لك .

الخلاصة :

خطة عمل مشروعكن صادقا مع نفسك وأبدأ بأن تكون من أصحاب المشروعات الطويلة الأمد وذلك بوضع خطة للسيطرة على عاداتك الإنفاقية ، وتقليل حجم ديونك وخصومك (الخصوم) ، وعيش حياتك في مستوى إمكانياتك ، ثم زيادة تلك الإمكانيات ، ومعرفة حجم الاستثمارات المطلوبة شهرياً وعدد الأشهر التي يستغرقها تحقيق أهدافك ثم احتساب العائد واقعي .
ووضع هدف محدد مثل عند أي سن تعتزم الكف عن العمل ؟ وكم تحتاج من المال شهرياً لكي تتمكن من العيش حياة كريمة بالمستوى الذي ترضاه .
إن وضع خطة طويلة الأجل تقلل من حجم ديونك بينما ادخارك مبلغا صغيراً من النقود بانتظام سوف يمنحك قوة دفع إذا بدأت بها مبكراً وراقبت تصرفاتك جيداً ، وفي هذه المرحلة لا تجعل الأوهام تسطير عليك وخذ الأمور ببساطة .

ملحوظة أخيرة :

تنفيذ هذه الخطوات تضعك على الطريق المالي السريع، قد يحتاج الأمر لسنوات بالنسبة للبعض وقد يحتاج لأقل من ذلك بكثير بالنسبة لآخرين لاختلاف وضعهم المالي وظروفهم ؛ فإبداء من اليوم لتصل بوقت اسرع لحريتك المالية .

يمكنك الاستماع لملخص كتاب روبرت كايوساكي الاب الغني والاب الفقر



قد يهمك ايضاً :

2 comments:

  1. هذا كله فرضيات ونظريات وكلام على ورق
    سؤالي كيف يمكنك تحقيق احلامك بدون وجود فرص ؟
    وكيف تقوم بذلك اذا لم يكن لديك راس مال كافي؟

    ReplyDelete
    Replies
    1. سؤالي كيف يمكنك تحقيق احلامك بدون وجود فرص ؟
      لا يوجد طريق سهل لتسلكه عليك بالاجتهاد لتحقيق احلامك

      وكيف تقوم بذلك اذا لم يكن لديك راس مال كافي؟
      يمكنك الاستعانه بالاهل والاقارب والاصدقاء ورجال الاعمال ويوجد اشخاص لديهم اموال ويودون الدخول في مشاريع لكنهم ليس لديهم الخبره والا الوقت الكافي يمكنك طرح افكارك ومشاركتهم وغيرها من السبل
      للمزيد عن طرق الحصول على المال
      كيف تحصل على راس مال لبدء مشروع مربح

      Delete