فن اتخاذ القرار خطوات ووسائل تساعدك على اتخاذ قراراتك


اتخاذ القراراتخاذ القرار هو فعل تقوم به بشكل عفوي في كثير من الأحيان كشراء ملابس جديدة او اختيار وجبة غداء عند ذهابك لمطعم ، وهنالك قرارات تتطلب التفكير والتاني وعدم التسرع فيها، لأنها ربما تكون قرارات مصيرية مثل اختيار التخصص الجامعي او الالتحاق بوظيفة معينه ، بدء مشروع تجاري ، اختيار شريك الحياة ، الانفصال عنه وغيرها من القرارات المصيرية  ، فعدم النظر للمشكلة او الأمر من عده جوانب ربما يؤدي لعواقب وخيمة تؤثر على حياتك .

 وسائل اتخاذ القرار

امتلاك المؤهلات اللازمة لاتخاذ القرارات الصعبة
تنمية قدراتك الشخصية على اتخاذ القرارات
الحكم السليم على الأمور
تحديد الأولويات الأهم فالمهم فالأقل أهمية
التركيز على الأمور الاساسية
استخدام المنطق والعقلانية في الحكم
الاعتماد على الذكاء الفطري
تطوير قدرتك على التخطيط
النظرة المستقبلية والنظر للموقف نظرة شمولية
الشجاعة وحسن التصرف في المواقف الصعبة

 أفترض أنك قد طورت من قدرتك على التخطيط والنظرة المستقبلية ، وانك تعرف كيف تعلن عن رأيك دون أن تترك الفرصة لتدخل الظروف ، كما أن لديك الشجاعة على التصرف على أساس القرارات التي اتخذتها ، دون أن تشك في صحتها . فهل هذا يكفي ؟


يواجه الإنسان في مجالات معينة صعوبة في اتخاذ القرار ، لذا هذه الخطوات التي يمكنك أن تتعبها لتجنب تلك الصعوبات .

خطوات اتخاذ القرار

1.   خطط مسبقاً للطوارئ المتحملة

ضع في الاعتبار احتمال وقوع أي حادثة قد تضر بخططك ، إن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب يعتمد بصورة أساسية على إصدار تقييم ثابت على الموقف في كل الأوقات .
اتبع مبدأ (ماذا سيحدث إذا ...) لكي تعرف إلي أي مدى يحتمل أن تسوء الأمور ، إن المدير أو مسؤول التنفيذ الذي يفشل في النظرة المستقبلية يفتح الأبواب أمام الفشل .

2.   اطلب من موظفيك الرئيسين النصيحة

أسال موظفيك عن آرائهم واقتراحاتهم ونصائحهم قبل اتخاذ القرار الأخير وإصدار أوامرك ، حاول أن تستفيد من خبراتهم  ومقترحاتهم .
بعد أن تستمع إلى اقتراحاتهم بالكامل أنها مرحلة المناقشة واتخذ قرارك وأصدر أمرك وتوقع بعد ذلك من موظفيك تأييد الكامل لك وإخلاصهم الشديد عند تنفيذ القرار وإصدار أوامرك .

3.   حدد الوقت المناسب للإعلان عن قرارك

إن التوقيت المناسب للإعلان عن القرار هو أمر بالغ الأهمية . أعط من ترأسهم من المدراء الوقت الكافي لوضع خططهم ، والتوصل إلي قراراتهم وإصدار الأوامر اللازمة لإنجاز العمل الذي تطلبه ، لا تتعد إلى اختصاصاتهم بإعلان خططك وأوامرك لمرؤوسيهم ، واترك هذا الأمر لهم فهم أحق به .

4.   قم بتشجيع التقييم المستمر للمواقف والتخطيط الدائم

لا توجد مواقف ثابتة ، فكل شيء عرضة للخطأ ولحدوث خلل ، شجع موظفيك على تقييم المواقف ووضع للإجراءات ، الواجب اتخاذها عند حدوث خطأ ما أو وقوع خلل .

5.   أطلع من معك على آخر تطورات الموقف

لا تضع مجهودك ووقتك في إصدار قرارات سليمة في أوقات مناسبة هباء بتجاهل إخبار الأشخاص المعنيين عنها؛ تأكد من أن الجميع يعرف قراراتك بدقة ويعلم كيفية سير الأمور ، فقد تنتج أخطاء مكلفة بسبب إغفالك أن تخبر شخصاً مهماً بقرارك وخطتك . إن عدم التواصل مع الآخرين بصورة كافية ينتج أخطاء قد تزيد عن تعمد عصيان الأوامر .

6.   قيم نتائج قراراتك على المدى الطويل

لا يكفي أن تقدر الآثار الغربية لقرارك ، ولكن تنبأ بآثاره على المدى الطويل ، تذكر أنه بمجرد إعلانك عن القرار وبدء رجالك في تنفيذ خطتك ستتابع المواقف والأحداث ؛ لا تجعل الحلول التي تتوصل إليها لمشاكل اليوم تثير مشاكل جديدة في الغد .
وفي الأخير إليك تذكر هذه الحكمة البليغة
أقدم على فعل ما تخشاه لكي تكتسب القوة على أدائه
 مبدأ بسيط ولكنه سيفيدك في مختلف مجالات حياتك ، وليس فقط في اكتساب سلطة اتخاذ القرار السليم

وللمزيد من المعلومات شاهد هذا الفيديو 

إقرا ايضا :

لمشروعك دورة حياة المنتج وكيفية التعامل مع كل مرحلة 

طرق ابداعية لإيجاد افكار لمشاريع بدون راس مال 

لماذا يجب ان تبداء عملك الخاص بجانب وظيفتك؟ 

لماذا تعتقد ان الاستثمار به مخاطرة ؟ ثلاث اسباب تدفعك لقول ذلك  

أخطاء يجب عليك تجنبها عند إدارة مشروعك

No comments:

Post a Comment