أبحث عن هذه الصفات عندما تريد تعيين مدير لمشروعك

صفات مدير المشروع الناجحعندما تبدأ مشروع تجاري فإن كل ما يشغل تفكيرك هو!! من الشخص الذي يجب توظيفة ليقوم بدور الاشراف والادارة في هذا العمل ؟ خاصة إذا قررت انك لن تقوم بإدارته بنفسك .
فإذا أردت لمشروعك النجاح والتطور لا تقوم بإسناد هذه المهمة لاي شخص فقط لأنه إما قريبك او صديقك او جارك او لأنه معروف بصفة الأمانة ؛ نعم هذه الصفات مهمة لمدير المشروع ولكنها لا تكفي لوحدها لتقوم بتعين هذا الشخص .
سنعرفك من خلال هذا المقال على الصفات التي يجب أن تبحث عنها في الشخص الذي تجب توظيفه ليصبح مديراً لمشروعك التجاري

صفات مدراء المشروعات التجارية الناجحين

1.   يمتلك خلفية عن إدارة الأعمال

في بداية مشروعك (مشروعات متوسطه وصغيره) لا تحتاج لخبير بإدارة المشروعات الذي ربما يطلب براتب كبير ، لكن أيضا لا تقوم بتعين أي شخص لتدفع راتب اقل ؛ ابحث عن مدير لمشروعك يعرف على الأقل أساسيات مهام البيع والحسابات والشراء والتمويل .

2.   الرغبة القوية في إنجاح المشروعات

إذا أردت لمشروعك أن يستمر ويتوسع يجب عليك تعين مدير يرغب في نجاح هذا المشروع  ويعامله كأنه مشروعه ؛ ليس فقط كل همه انجاز الأعمال اليومية الروتينية واستلام راتبه آخر الشهر .

3.   النزاهة

إن التحلي بصفة الأمانة يعد أفضل سياسة في العمل فالالتزام وسمعة مشروعك هي من سمات نجاحه فأنت لا تحتاج لشخص يخدع العملاء .

4.   يمتلك الصحة والطاقة

ينبغي أن يكون لديه الاستعداد للعمل ويمتلك القدرة الفعلية على العمل الجاد فأنت لا تحتاج لشخص كثير الغياب او قليل الحركة .


5.   القدرة على التواصل وإقامة علاقات مع الآخرين

المدير الفظ او الانطوائي سوف يخفق في التعامل مع الموظفين والمدراء الآخرين والعملاء والموردون ولكن المدير اللطيف الودود يجذب إليه الناس .

6.   شخص متفائل

ينبغي أن تقوم بتعين شخص متفائل ليساعد الموظفين على زيادة إنتاجيتهم وحب عملهم ويكون متفائلاً فالمتشائم لا يخاطر والمخاطرة شي أساسي في أي مشروع .

7.   التنظيم

أن يكون قادر على تفويض المهام المناسبة للعاملين لديه و يحافظ على المخزون منظماً ومرتباً وجذاباً ويحتفظ بعدد من السجلات .

8.   الطموح

ينبغي على مدير مشروعاتك أن يكون طموحاً وأن يتحلى بصفه العزم والإصرار والثقة بنفسه فالشخص الخجول والانطوائي لن ينجح .

9.   الاستقلال

ينبغي أن يكون لديه الرغبة في التحكم في مصيره وان يكون مدير نفسه .

10.قوة الإرادة والاعتماد على الذات

يجب أن يكون لديه القوة التي يستطيع من خلالها  التحكم في الأمور بدلاً من التردد أو التباطؤ ويكون مستعداً لتحمل المسئولية ويتخذ القرارات دون قلق او ضغوط ويعمل على تنفيذ هذه القرارات .

11.الصبر

إن المشروع يحتوي على العديد من النقاط التي تثير الغضب والإحباط فإذا لم يكن قادراً على تحمل الضغط وينزعج بسهولة او بأقل ضغط فلا تقوم بتعينه .



 اقرأ أيضا :

No comments:

Post a Comment