مضيعات الوقت تعرف عليها لتستطيع إدارة وقتك بكفاءة وفعالية

مضيعات الوقتتعد الإدارة الفعالة للوقت هي الطريق الرئيسي للوصول إلى أعظم النجاحات، فهي تساعدك في تركيز وتنظيم احتياجاتك حسب أهميتها، فتستطيع إنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المناسب وبطرق أكثر كفاءة .

قال الدكتور إبراهيم الفقي عن الوقت " إن الذين لا يدركون أهمية أوقاتهم هم أكثر الناس تضييعاً له"



وللتغلب على مضيعات الوقت يجب عليك أولا أن تعرفها وهي

1. المماطلة والتأجيل

الكثير من الناس يحبون التأجيل والمماطلة في تنفيذ مهامهم على الرغم من أنهم قد يكون لديهم وقت كافي لإكمال هذه المهمات وإلا إنهم يصرون على المماطلة في تنفيذها ثم يختلقون الأعذار لتأجيلها بدون سبب مقنع للآخرين.

2. الخلط بين أهمية الأمور :

 كثير من البشر لا يعرفون أولوياتهم، ما هو الأهم والأقل أهمية، ما الذي ينبغي عمله، وما الذي ينبغي تأجيله! لذلك يضيع وقته في المهام الأقل أهمية ثم يقول ليس لدي وقت كافي

3. عدم التركيز :

فقد تبدأ في عمل شيء تتوقف للقيام بمكالمة، أو لعمل شيء أن يضيع كثيرا من الوقت .

4. عدم قدرتك على قول لا :

 الشخص الذي يستحي من رفض الزيارات او الدعوات او المحادثات التي ليس لها موعد سابق يجد نفسه ضائعا، غير قادر امتلاك زمام وقته .

5. المقاطعات المفاجئة:

هذه المقاطعات تقطع تفكيرك الذهني، وتأخذ الكثير من وقتك  مثل المكالمات الهاتفية، والمكالمات الطارئة، وزيارة صديق على غير موعد ، فإذا كان الشخص مهما فاستمع إليه أما غيرهم فيمكنك أن تكون صريحا وتوجلهم للوقت الذي يناسبك، حدد مواعيد لإجابة المكالمات أو ضع مسجلا وخطط لما تريد أن تقول عندما تتصل .

6. المجهود المكرر :

ويعنى أنك منهمكا في شيء ما، وتتركه لتفعل شيئا آخر، ثم تعود مرة أخرى لما كنت تقوم به أولا، هذا الأمر يجعلك تبذل جهدا مضاعفا .

7. التخطيط الغير واقعي :

ويعني أنك تخطط وتنظم وقتك بشكل غير منضبط، فالأمر الذي يستهلك خمسة أيام تعطيه يوم واحد فقط والمهمة التي تستوجب يومين تعطيها أربعة أو خمسة أيام ، فهذا من شانه أن يجعل الفوضى في حياتك ويستهلك كذلك الكثير من وقتك .

8. عدم النظام :

أوراقك مبعثرة، حاجياتك مهملة، دائم البحث عن هاتفك ومفاتيحك وحقيبة عملك، هذه كلها أشياء بسيطة تضيع وقتك وتهلكه .


9. الاجتماعات غير الفعالة :

ولعلاجها أحسن إعداد الاجتماع وتعلم طرقة الاجتماعات المفيدة والفعالة .

10.  الانتظار :

يضيع وقت كبير أثناء انتظار زيارة الطبيب والمرور والمواصلات وغيرها ، ولكي تستفيد من وقتك كن جاهزا بكتاب أو أوراق تحتاج لمتابعة او إجراء المكالمات او غيرها من الأعمال.

11.  الأوراق الكثيرة :

ولكي لا تضيع بينها وتحسن لإدارتها قسم أي ورقة تمر عليك إلى الأقسام التالية :

1. إجراء فوري :

هذا النوع من الأوراق لا يحتاج إلى دراسة أو حفظ بل يحتاج منك قرارا فوريا. لا تضيع الوقت ولا تحتفظ بالأوراق بل اتخذ القرار فورا وحولها إلى الشخص المعني .

2. دراسة ثم إجراء :

هذا النوع يجب اتخاذ إجراء بشأنه ولكن بعد الدراسة أو الاستشارة أو جمع المعلومات، احتفظ بهذا النوع من الأوراق في درج خاص وأضفها إلى جدول أعمالك .

3. أوراق للحفظ :


احتفظ بهذه الأوراق في أرشيفك ورتبها، وعادة ما تكون هذه الأوراق لها أهمية قانونية أو ذكرى مهمة أو ستحتاج للرجوع إليها خلال أقل من 3 سنوات .

4. أوراق إلى سلة المهملات :

كل الأوراق التي لا تنطبق عليها التقسيمات أعلاه يجب رميها في سلة المهملات دون تردد، وإلا ستجتمع لديك أوراق كثيرة لا تحتاجها .

ما هي مضيعات الوقت وما هي خطوات التنظيم



إقرا ايضاً :

No comments:

Post a Comment