التاجيل والتسويف
التأجيل والتسويف للقيام بأعمالك ومهامك إلى وقت لاحق، ويرى بعض علماء النفس أن الشخص قد يلجأ إلى التسويف فرارا من القلق الذي عادة ما يصاحب بداية قيامه بمهمة ما أو وقت العمل بها.
يعد التسويف عادة سيئة جداً وكلما ازداد تسويفك للأشياء ازدادت احتمالية مواصلة التسويف في المستقبل وكلما ازدادت مقاومتك للميل نحو التسويف سيصبح من الأسهل الاستمرار في المقاومة فعل كل ما تستطيع لاكتساب عادة تنفيذ الأشياء في وقتها دون تأجيل وتسويف .
 

وللقضاء على التأجيل والتسويف في حياتك اتبع هذه الخطوات .

1. تعرف جيدا على مهامك

ضع قائمة بالمهام الواجب تنفيذها وقم بترتيبها بناء على درجة الأهمية مستخدما مبدأ الأهم فالمهم فالأقل أهمية

2. ضع وقتا محدد للانتهاء من المهمة :

إن ترك عدم تحديد وقت محدد لانتهاء من مهمة معينة يجعلك تتكاسل في تنفيذها فمثلاً مهمة تستغرق ساعة إذا لم تضع للانتهاء منها، ربما ستأخذ منك ساعتين او أكثر .

3. خذ على نفسك عهدا بإكمال المهمة في الوقت الذي حددته او قبله :

إلزام نفسك على إنهاء المهمة في وقتها المحدد سيساعدك على العمل بهمه ونشاط عند تنفيذها، وإكمالها في الوقت الذي وضعته لها، ربما تستطيع انجازها بوقت اقل، وحينها تستطيع استخدام الوقت المتبقي للاستمتاع به او للقيام بمهام أُخرى

4. لا تنتظر الإيحاء أو المزاج الملائم للبدء في التنفيذ

الوقت الملائم لتنفيذ المهمة هو الآن فالانتظار والتفكير الكثير يجعل عقلك يصور لك أنها مهمة شاقه وإنما البدء في تنفيذ المهمة يكسر هذا الحاجز النفسي

5. واجه المهام غير المحددة

عند عملك تواجهك صعوبات ومقاطعات (تلفونات ، ظهور مهمات هامه وعاجله) فتعامل معها  حسب أهميتها أن كانت هامه وعاجله فتعامل معها فوراً أما غير ذلك فضعها في قائمة المهام حسب درجة أهميتها مستخدما مبدأ الأهم فالمهم فالأقل أهمية

6. قسم المهام الصعبة و الكبيرة إلى مهام صغيرة 

لتستطيع انجاز المهام الكبير ة قسمها لمهمات اصغر حتى يسهل عليك تنفيذها مثلاً أذا كانت تعمل على مشروع معين يستغرق إنجازه شهر، اجعل لنفسك جدول وقسم به المشروع لمهام يومية وأسبوعية .

7. ابتعد عن التردد والقلق

عند البدء في تنفيذ مهامك لا تعمل كان احد يلاحقك او ينتظر إكمالك لهذه المهام فنظم وقتك واعمل بكفاءة وفعالية ، وعلى العكس من ذلك لا تترد في البدء لجهلك ببعض خطوات تنفيذ المهمة .

8. لا تنتظر نتائج مثالية

انتظار نتائج سريعة يضع الضغط عليك لإكمال مهامك بسرعة بينما عملك بدون انتظار نتائج مثالية يزيل الضغط عن كاهلك لتعمل بأداء أفضل.

9. اجعل لنفسك حافز

إذا وضعت حافز لنفسك او جائزة عند إكمال مهمة ما، فذلك يشجعك على الاسراع في تنفيذها مثلاً تقول عند الانتهاء سآخذ إجازة او سأذهب إلى أصدقائي او غيرها من الأشياء المحببة إلى نفسك.
 

كيف تقضي على التسويف انفوجرافيك

كيف تقضي على التسويف
التأجيل والتسويف
 

كيفية التغلب على عادة التأجيل والتسويف

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *