اسس اختيار الكتاب .. ماذا نقرأ؟ القراءة هي سر تقدم الشعوب والحضارات وقد قيل قديما خير جليس في الزمان كتاب وللقراءة فوائد كثيرة لا يعلمها إلا من يحب قراءة الكتب .

كيف اختار كتاب للقراءة
ومع تطور الزمن وصدور العديد من الكتب في شتي المجالات يجعلك تحتار ماذا تقرا ؟ هل تقرأ وفق قائمة افضل الكتب في العالم ام افضل الكتب مبيعا في العالم العربي، ام تختار الكتاب وفق لترشيح قريب او صديق  لك لأنه قال لك إن هذا الكتاب مفيد ؟  كل اسئله تدور في عقلك عندما تريد او تفكر في شراء كتاب او عند البدء في قرأته .
فقد تبدأ في قراءة الكتاب ولا يعجبك أسلوبه او لا تستطيع إكماله لأنه ليس وفق توقعاتك له لذلك بدلا من تضيع وقتك في قراء كتاب ثم اكتشاف بعد ذلك انه لا يناسبك .
كيف تختار كتابك ؟ نصائح للمبتدئين في القراءة

النصيحة الأولي : قراءة تقييمات الآخرين

قراءة كتاب
 
كيف اختار كتابي؟ أنصحك قبل قراءة أي كتاب أن تقوم بالدخول لموقع goodreads والبحث عن الكتاب في مربع البحث بهذا الموقع والدخول للكتاب ستجد به تقييمات وأراء من قاموا بقراءة الكتاب كما ستجد مقتطفات من الكتاب واهم ما احتواه .

النصيحة الثانية : قراءة واستماع لملخص الكتاب


قبل الشروع في قراءة الكتاب هي قراءة ملخص الكتاب او الاستماع لملخص للكتاب لمعرفة الكتاب واهم ما جاء فيه وهل هو مناسب لك لتقوم بقرائته أم لا، وقد قمت بجمع مواقع وقنوات يوتيوب تقدم لك ملخصات لأهم الكتب .

1. كتاب في دقائق

ملخصات كتب
مبادرة مقدمة من مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة لنشر المعرفة والثقافة والآداب والعلم تقوم بتقديم ملخصات كتب لأهم المؤلفات العالمية التي حققت نالت رواج من الجمهور تتناول موضوعات عن التنمية البشرية وتطوير الذات والإبداع والابتكار وفن التعامل مع الحياة ونماذج لأشخاص وشركات ناجحة .
تقدم ملخصات للكتب بصورة ملفات pdf ويمكنك الحصول على هذه الملخصات مجانا من موقعهم من هنا

2. خلاصات كتب المدير ورجل الأعمال

كتب المدير ورجال الاعمال
تقدم خلاصات نصف شهرية بلغه عربية من كتب انجليزية من كتب في مجالات الإدارة والمال والأعمال والتدريب صدرت عام 1992م تقدم تلخيص أهم 24 كتاب تم إصدارهم خلال العام تقدم في 8 صفحات بصيغة pdf أهم ما جاء في الكتاب.
كما إضافات خلاصات كتب في مجالات التعليم والمختار الإداري التي عن مجلات الأعمال وإضافة إصدارات صوتية mp3 من الخلاصات قاموا بتسميتها الإدارة في السيارة .
هذه المخلصات مدفوعة القيمة يمكنك التعرف على الخلاصات والمزيد عبر موقعهم edara

3. كل يوم كتاب

ملخص كتاب
اسم البرنامج كل يوم كتاب يقدم قناة العربية في موقعها وعلى قناتها على اليوتيوب في فيديو لا يزيد عن دقيقة لمحة عن كتاب متضمن اسم الكاتب(المؤلف) وجنسيته ودار النشر ولمحات ومقولات من الكتاب واهم ما يتضمنه .
 

4. اخضر

قناة اخضر يوتيوب

قناة اخضر يوتيوب تقدم مراجعة كرتونية للكتب بحلقة أسبوعية كل أسبوع ملخص لكتاب بصورة قصه لن تمل من سماعها ويعطي أمثله واقعيه لتبسيط الكتاب وشرحها بشكل سلس في فيديو لا يتعدى الـ 10 دقائق على الأكثر

الأب الغني والأب الفقير – مراجعة كرتونية ل كتاب روبرت كيوساكي

 

5. ملخصات كتب

قناة تقدم ملخص لاهم الكتب التي صدرت باللغة العربية والكتب المترجمة الكتب الجديدة والقديمة بمختلف المجالات  من المبيعات والتسويق وتطوير الذات والسياسة وعلم النفس والثقافة المالية وايضا كتب لاشهر الكتاب العرب والاجانب مثل ابراهيم الفقي وستيفن كوفي وغيرهم

استمع لملخص كتاب كيف يفكر الاغنياء

 

هناك مواقع آخرى وقنوات يوتيوب كثيرة وصفحات فيسبوك تقدم ملخصات كتب غير ما ذكرت لكني قمت بالتنويع في ذكر مجالات تخليص الكتب من لمحه عن الكتاب لمراجعه كرتونية لملخص صوتي لملخص كتاب الكتروني حتى تختار الأسلوب الأنسب لك لمعرفة الكتاب .

كيف تختار كتابا للقراءة 

شاهد هذا الانفوجرافيك عن كيفية اختيار كتاب لتقراءة وكيف تتصفح كتابا

كيف تختار كتاب

 

نصيحة أخيرة

البعض يعتقد انه قراء ملخص للكتاب قد يغنيه عن قراءة هذا الكتاب (حتى ولو أعجبه)، وهذا الاعتقاد خاطئ تماماً؛ فأنت تقرأ الملخص لمعرفة هل هذا الكتاب يجب عليك قراءته ام لا والشخص الذي قام بتلخيص الكتاب قام بتلخيص وفق لرؤيته وفهمه هو عن الكتاب وليس رؤيتك أنت او رؤية الكاتب (المؤلف) ، فكما ذكرت لك بالأعلى قد تجد كتاب ينال إعجاب صديقك ولكنه لم يعجبك .

لا توجد أراء حول “كيف تختار افضل الكتب للقراءة نصائح قبل البدء في القراءة”
  1. من المهم للمؤلِّف أن يُقدِّم عيِّنة مجانية من كتابه حتى يطَّلع عليها القُرَّاء المهتمين بمجال الكتاب كي يتخذوا بسهولة قرار الحصول على نسخة كاملة من عدمه حيث وجدت بعض الكُتَّاب قاموا بهذا الأمر ثم قمت به بعد اقتناعي بالفكرة.

    من المهم للمؤلِّف أيضًا أن يحرص على قراءة تقييمات القُّراء لكتبه كي يستفيد من النقد البنَّاء الذي سيساعده بالتأكيد في التطوير من ذاته إذا قام بتطبيق ما جاء بعد ذلك إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *