حل المشكلاتحل المشكلات واتخاذ القرار

مفهوم حل المشكلات

يعرف مفهوم حل المشكلات بأنه احد أنماط التفكير الست التي يستخدمها الإنسان من خلال خبراته وتجاربه السابقة ليقوم بدراسة المشكلة جيدا ومن عدة أوجهه؛ ليقوم بحل الغموض فيها ليضع افضل الحلول التي توصل إليها للتعامل مع هذه المشكلة وحلها.

تعريف المشكلة وانواعها

تعريف حل المشكلة

هي عملية يقوم بها الشخص للوصول لحل المشكلة التي تواجهه وذلك عبر تحديد المشكلة وتفاصيلها ثم إيجاد الحلول الصحيحة لها ويقوم باستبعاد الحلول الخاطئة مستخدما خبراته ومعارفه وتجاربه السابقة. وللتعرف على انواع المشكلة وطرق حل المشكلات في العمل او في البيت عليك تحديد المشكلة.

المشكلات التي تكون معطياتها وأهدافها واضحة

مثال إذا كنت تعلم في مجال المبيعات وتم تحديد التارجت الشهري ب 100 قطعه يجب بيعها من المنتج وأنت في المتوسط تكون مبيعاتك الشهرية 40 قطعة فقط.

المشكلات التي معطياتها غير واضحة وأهدافها واضحة ومحدده

إذا أخذنا نفس المثال السابق وقيل لك أن تحقق أعلى نسبة مبيعات شهرية مقارنة بالشركات المنافسة فأنت قد تكون تعرف كم بيع هؤلاء المنافسين وكم عدد عملائهم.

المشكلات التي تكون معطياتها واضحة لكن أهدافها غير واضحة ومحددة

مثل إذا كنت تعمل مندوب مبيعات بشركة معينة وقامت هذه الشركة بإعطائك منتج وقول لك بيع هذا المنتج.

المشكلات التي معطياتها وأهدافها غير واضحة

وعلى نفس المثال السابق (مثال مندوب المبيعات) طلبت منك هذه الشركة بالتخلص من البضائع الموجودة بالمخزن.

طالما كنت تتنفس ، يمكنك أن تكون حل المشكلة . في بعض الأحيان يخرج الحل من المشكلة نفسها.

أنواع المشكلات كما ذكرها ريتمان

مشكلات الاستبصار

المشكلة معروفة للمعلم والمتعلم ولكن كلاهما لا يعرفان الحل

المشكلة معروفة للمعلم والمتعلم وهناك العديد من الحلول ولكن غير واضحة للمتعلم

المشكلة غير واضحة والحل غير معروف.

من المعلوم للجميع أن حل المشكلات التي يتم اكتشافها في مراحلها المبكرة تكون معالجتها أسهل، لذا يجب عدم إبقاء المشكلة مخفيه لمدة طويلة ويجب المسارعة في اتخاذ القرار الصحيح وحل هذه المشكلة قبل أن تصبح كبيرة ولا تستطيع حلها.

كيف تقع المشكلة ؟

تقع المشكلة حين يكون هناك اختلاف بين الحالة المتوقعة والحالة الفعلية

مثال على وقوع المشكلة مندوب مبيعات طلب منه زبون طلبيه كبيرة من منتج معين وقام بتسديد كامل المبلغ ويجب تسليمه اليوم ولكن الكمية التي طلبها هذا الزبون غير متوفرة واتصلت على المزود وأخبرك بأن السعر قد زاد . وقم بالاستفسار عن السبب وأخبرك بأن المادة الخام قد زاد سعرها.

خطوات حل المشكلة واتخاذ القرار السليم

1. إدراك المشكلة وتبينها بوضوح (اكتشاف المشكلة)

تعرف على المشكلة  وحددها بوضوح فالغموض والتعميم سيبطئ من البحث عن حل لا تقل (المشكلة تكمن في تكلفة المواد الخام) . قل (المشكلة تكمن في أن تكلفة المواد الخام قد زادت بنسبة كذا بالنسبة للقطعة الواحدة.

2. جمع معلومات ومعطيات عنها

قم بجمع بيانات ومعلومات تعمل على زيادة توضيح المشكلة والأوضاع المتعلقة بها. ووجه لنفسك مثل هذه الأمثلة أين حدث ذلك ، او هل سيحدث ذلك ؟

  • هل سيؤثر ذلك على أسعار المنتجات الأخرى ؟
  • هل يمكن أن ينخفض السعر غدا او في الشهر القادم ؟
  • هل الزيادة في السعر شملت منافسيك ام لا ؟
  • هل يوجد مزود آخر يعمل بالسعر القديم ؟

3. تحديد أسباب المشكلة الممكنة

تعرف على الأسباب المحتملة للمشكلة يجب أن تكون قائمة الأسباب المحتملة طويلة ما أمكن واستعبد غير المحتمل منها فيما بعد ويجب أن يرتكز التساؤل على التغييرات التي يمكن أن تحدث .

هل يجب أن تقوم بتقليل الجودة او التعبئة او تاريخ التسليم ؟

هل ازداد الطلب في السوق على مثل هذه المواد الخام ؟

هل ازداد عدد المزودين ام نقص عن ذي قبل ؟

إن كل سؤال من هذه الأسئلة يتضمن احتمال حدوث تغيير وحين يظهر التحقيق بأنه لا يوجد هناك تغيير في الحالة المشكوك فيها فإنه يمكن إزالته كمسبب.

4. إفراز حلول ممكنة

طور حلولا بديلة ، أنها مضيعة للوقت أن تحاول إيجاد حلول من العدم فالطريق لإيجاد حلول هي إزالة الأسباب المحتملة ، التي لم تتم إزالتها في الخطوة الثالثة ، فالهدف هو إزالة الأسباب دوما إغلاق الفجوة بين ما هو قائم وما يجب أن يكون . – مراجعة السياسات والإجراءات والتي تؤدي لحل المشكلة – الحصول على أفكار واقتراحات من زملائك و مرؤوسيك والأشخاص الذين مروا بنفس التجربة وقاموا بحلها.

5. تقييم حلول بديلة

تعتمد هذه الخطوة على تقييم موضوعي غالبا ما يكون حسابيا لمحاسن ومساوئ كل بديل ويمكن القيام بالتقييمات بسرعة وبشكل موثوق أكثر إذا ما توفرت الأمور التالية

  • معايير الحكم والتقييم (يجب تعيين وتحديد المقاييس المختلفة والجوانب التي يجب أن يتكفل بها الحل مثل التكلفة ، المساحة، الطاقات التوقيت وطرق التسليم).
  • المعلومات المتعلقة بكل بديل : أن المعلومات المجمعة لتحديد المشكلة تعتبر عاملا مساعدا هنا مثل المعطيات التي يمكن الحصول عليها عبر مصادر المعلومات المختلفة.

6. اختيار من بين الحلول البديلة واتخاذ القرار

صنع القرار تعتبر هذه الخطوة بصورة رئيسة عملية اختيار من بين البدائل او الخيارات المطروحة . يمكن لهذه العملية أن تجري بطريقة عقلانية ومنهجية او يمكن التقرب منها بالحدس . وغالبا ما تكون هناك حاجة إلى القليل من العقلانية وقليل من الحدس.

7. تنفيذ القرار ثم تقييم نتيجته

العمل في القرار عندما يتخذ القرار فيجب تطبيقه دون تأخير وإذا كان هناك حل فيجب ان يطبق ففي نهاية الأمر يعتبر العمل القاعدة الأساسية لعملية حل المشكلة فبدون تنفيذ الحل فإن المشكلة ستظل دون حل .

حل المشكلات واتخاذ القرارات الادارية في مجال العمل

أن عمليات اتخاذ القرارات وحل المشكلات عمليات محورية في حياة أي شخص فصارت لدينا خبرة كبيرة بها وكلما انتقلت إلى مجال مهني وبدأت في اتخاذ القرارات والتصدي للمشكلات، تتراكم لديك حصيلة احتياطية من الخبرة، فتتعلم من أخطائك، وفي الجانب الاختصاصي لعملك قد تمتلك مجموعة من المعارف والمبادئ او النظريات لكي يستثمرها في تنمية خبرتك.

كيف يمكنك تطبيق طريقة تعلم خطوات حل المشكلة بطريقة ابداعية على مهارات التفكير؟ إليك بعض الاقتراحات العملية:

  1. قم بعمل قائمة بمهارات التفكير الخاصة بك فيما يتعلق بمجال عملك. ما نقاط القوة لديك وما النقاط التي يمكنك تطويرها؟
  2. انظر إن كان بإمكانك تحديد متخذي القرار والمختصين في حل المشاكل الممتازين في مجالك والذين يمكنك الوصول إليهم، واطلب إن كان بإمكانك إجراء مقابلة معهم لوقت قصير لاكتشاف أية مبادئ إن وجدت كانوا يقومون بتطويرها كمفكرين تطبيقيين.
  3. اختر قرارا وحدا سيئا اتخذته مؤسستك في أثناء الثمانية عشر شهرا الأخيرة، ثم سجله كدراسة حالة، وألزم نفسك بخمسة دروس رئيسية يجب تعلمها حول اتخاذ القرار، وإذا كنت تريد تطوير شجاعتك الأدبية، فأرسل الدراسة إلى رئيسك التنفيذي.
  4. اختر الآن أية فكرة جديدة رائعة في مجالك داخل المؤسسة التي تعمل بها أو أية مؤسسة أخرى اقصد بالابتكار فكرة جديدة نجحت في السوق منتج أو خدمة جديدة. ومرة أخرى سجله كدراسة حالة وأبرزها في نهاية الخمسة أو الستة دروس الرئيسية للمختصين في حل المشكلات.
  5. ضع لنفسك برنامجا لقراءة الكتب سوف يناسبك هذا اليس؟ ولكن يجب ألا الح عليك لتقرا الكتب لقد قرأت هذا الكتاب بالفعل إذا استمتعت بقراءته ووجدت انه مفيد فحاول أن تقرا كتابا واحد كل عام حول القيادة انظر القراءات الأخرى لبعض الاقتراحات وسيرة شخص رائع في مجالك. مرة أخرى قم بوضع خط تحت المبادئ الأساسية بالقلم الرصاص. لاشك في انك تستطيع توفير الوقت لكتاب واحد 52 أسبوعا؟
  6. قم بعمل دفتر يحتوي على كل المبادئ والأمثلة والنصائح والعملية والأقوال المأثورة والاقتباسات ودراسات الحالة في صورة مختصرة. وعندما يكتمل خذه معك في رحلة عرضية بالقطار أو الطائرة اقرأها بتمعن واربطها بخبرتك الحالية.
  7. استغل أية فرص تأتيك لحضور الدورات أو الندوات التي تقدم لك المعرفة في المجال العام للتفكير الفعال. يجب عليك على سبيل المثال أن تكون على دراية جيدة بمعلومات التكنولوجيا التي يمكنك أن تحصل عليها والتي لا تستغلها في الوقت الحاضر في مجالك وعليك أن تبرع في استخدام الحاسب
  8. وأخيرا قم بعمل تغيير لتسعى إلى انتقاد نفسك كمتخذ قرار ومختص في حل المشاكل، ومع أن الانتقاد حاد وقد يحمل سلبيات إلا أنك ما زلت تحتاج إليه لكي تستفيد. في الجزء الأصعب في الأمر هو انك متعلم ذاتي.

الخطوات الست لحل المشكلات

الخطوات الست لحل المشكلات
الخطوات الست لحل المشكلات

حل المشكلات واتخاذ القرار ppt

حل المشكلات واتخاذ القرارات | فيديو

خطوات حل المشكلة واتخاذ القرار

حل المشكلات واتخاذ القرارات pdf

اقرأ أيضا :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *