فن اتخاذ القرار
عند اتخاذ قرار مصيري في الحياة يجب عدم الاستعجال والتركيز حتى لا تندم بعد ذلك مثل قرار الزواج او الطلاق  ويجب عليك اتخاذ خطوات جادة تساعدك على اتخاذ قرار سليم وناجح واذا كنت تسأل كيف اتخذ قرارا حكيما لا اندم عليه يجب عليك تجنب هذا الخمس التي سنذكرها في المقال لكن اولا اليك

تعريف اتخاذ القرار 

هو نتيجة للعديد من العمليات الفكرية المرتبطة بمعلومات او قناعات او مشاهدات محددة ، والقرار المنطقي يتخذ بالاعتماد على المعلومات بغض النظر عن دقتها او مصدرها او محتواها .

الخمس اشياء التي يجب عليك تجنبها عند اتخاذ القرار هي :

1. الرغبة في أن تكون دائماً على صواب

يعجز البعض عن اتخاذ قرار سليم حتى وإن كان بسيطاً كشراء (بدله) ، أو فستان ، أو حذاء أو اختيار وجبة الغداء ، وذلك لخوفهم من أن يخطئوا .
في الواقع ، ليس هناك إنسان لا يخطي ، إلا أن التخطيط المسبق لكل مرحلة يضع حداً للتمادي في الخطأ . عندما تكتشف أنك قد أصدرت قراراً خاطئاً توقف فوراً وابدأ من جديد .
إن رفض الاعتراف بالخطأ يجعل الأمور تزداد سوءاً ، إن مثل هذا الاعتراف لا يوحي بأن الفرد غبي ، إن الغباء بحق هو أن تصر على رأيك وأنت تدرك في قراره نفسك أنه خطأ .

2. الخلط بين الحقائق الحيادية والانطباعات الشخصية

يجب أن تبني قراراتك على حقائق ثابتة ، وليس على انطباعك اللحظي نحو شيء ما ، إن عدم الفصل بين الحقائق الحيادية والانطباعات الشخصية يسبب لك أنواعاً شتى من المتاعب .

3. الفشل في الحصول على المعلومات الكافية للتوصل إلي قرار

إن القرارات التي تقوم بإصدارها دون الحصول على معلومات كافية تكون غالباً خاطئة ، مما لا شك فيه أنه يعتذر عليك أحياناً الحصول على المعلومات المطلوبة .
وفي هذه الحالة عليك بالاعتماد على خبرتك السابقة وسلامة الحكم على الأمور ، والذكاء الفطري للتوصل إلى قرار منطقي ، ولكن لا تتكاسل عن جمع المعلومات في حالة توافرها .

4. القلق مما قد يعتقده أو يقوله الآخرون

يخشى الكثيرون من البوح ما بداخلهم خوفاً من رد فعل الآخرين ، فهم يترددون في الإعلام عن قراراتهم خوفاً من تعرضهم للنقد وحرصاً على إثارة انطباع جيد لدى الآخرين .
إن اكتساب احترام الآخرين هو بالفطرة أحد رغبات الإنسان الأساسية ، إلا أنه ينبغي أن تكون هناك حدود. 
تذكر دائماً أنك لست مسئولا عما قد يعتقده أو يقوله الآخرون ولكنك مسؤول عن أفعالك وأقوالك فقط .

5. الخوف من المسؤولية.

لا ينظر البعض إلي القرار على أنه اختيار ، بل إنهم يعتقدون أنه عقبة شديدة ، فهو يثير فيهم شعوراً بالعجز وبعدم القدرة على اتخاذ أي فعل، إن هذا الشعور يرتبط بالخوف من الفشل ، العقبة الكبرى في طريق النجاح .

شاهد فيديو

طرق اتخاذ القرارات في 3 دقائق فقط

 

بعض المقولات في اتخاذ القرارات اليك عبارات عن اتخاذ القرار

إذا لم تقم بفعل إيجابي فلن تتمكن من إنجاز شيء .

إن اكتشفت أنك تسير في الطريق الخاطئ توقف على الفور وابدأ من جديد .

 كل شيء يمكن التراجع عنه عدا الموت والضرائب . 

اقرا ايضا :

فن اتخاذ القرار خطوات ووسائل تساعدك على اتخاذ قراراك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *