كيف تنجح في حياتك؟ قراءة هذا المقال لا تأخذ الكثير من وقتك الذي قد تضيعه في معرفة تحديثات الأصدقاء على الفيسبوك والواتس آب او غيرها مما لا يفيد في شي .

فإذا كنت تظن أني أخدعك أغلق هذه المقالة وارجع إلي ما كنت تفعله ولكن بعد عشرة خمس او عشرة او عشرين سنة …الخ . وتجد أقارنك ناجحين في حياتهم وانت لم تحقق اهدافك واحلامك.

 

ليس هنالك شيء سهل في الحياة ولكن ستساعدك على التفكير في مستقبلك  وحياتك وماذا ستفعل فيها ولتقرر اي طريق ستسلكه في حياتك.

إن التفكير أصعب الأعمال، وهذا هو السبب في أن قليلين من يختارونه كعمل – هنري فورد

الملاحظة

تعني أن تجمع اكبر قدر من المعلومات عن الأحداث والأشخاص، والأماكن لتزيد من خبرتك في الحياة وتساعدك على إتخاذ القرارات المنطقية المبنية على معلومات من خلال دقة الملاحظة .
 فإذا كنت مكتسب هذه المهارة بالفطرة فأنت من القليلين الذين ينجحون في الحياة إن أحسنت استخدمها أما إن كنت ضعيف الملاحظة فأنت تحتاج تكتسبها بواسطة التعلم والتدريب وهذه بعض الإجراءات والتمارين التي تساعدك
 

القراءة

قراءة كتب

سُئلت عمن سيقود الجنس البشري ؟ فأجبت : الذين يعرفون كيف يقرؤون  – فولتير
القراءة رياضة نفسية تُكون الإحساس بالأنس والمتعة وأثبتت الدراسات الحديثة أن القراءة مريحة للأعصاب وتنمي القدرة على الاتصال الفعال مع الآخرين وقراءة أفكارهم وتحليلها ومناقشة وتبادل الآراء معهم وإن القراءة في مجالات معينة، مثل لغة الجسد، أو تلك الدراسات التي تبحث في ردود الفعل البشرية أو معاني الألوان و الأشكال، و بالمجمل أي من الكتب التي تبحث في العناصر الحسية مثل الشم، اللمس، البصر، و السمع، جميعها تحفز دقة الملاحظة لدينا، لأنه و بدون معرفة منا أو تخطيط، فإن وجود معلومة مخزنة في عقلك عن لغة الجسد مثلا، تجعلك و بشكل تلقائي تبحث عن تطبيقها فيمن هم حولك، و بالتالي ملاحظة حركات أجسام الآخرين، و سلوكهم، و كذلك بالنسبة لباقي المعلومات الأخرى، فأنت في جميع الأحوال تستخدم حواسك، و لكنك لا تسجل ما تدركه الحواس و ذلك لعدم ارتباطه المنطقي بالمعلومات المتوافرة في الدماغ.

مقال ذات صلة: كيف تقرأ لغة الجسد

التدريب

لتنجح فى الحياة
إذا لم تستخدم عقلك فستضطر إلى استخدام إقدامك

قم بإجراء هذا التدريب انظر لثواني معدودة إلي هذه اللوحة ثم أغمض عينيك، و حاول تذكر أدق تفاصيل هذه اللوحة، أسأل نفسك مجموعة أسئلة دقيقة عنها،  و أكتشف بنفسك إذا كانت تلك المعلومات التي جمعتها بالنظرة الأولية قد كانت كافية للإجابة عن هذه الأسئلة، و فيما بعد ستصبح أكثر قدرة على ملاحظة التفاصيل بشكل تلقائي، و كرر هذه التمارين مع جميع الحواس الأخرى .
   

اللعبلتنجح فى الحياة

بدل أن تلعب المزرعة السعيدة او غيرها من الألعاب الغير مفيدة التي تمارسها  على هاتفك، مارس ألعاب الملاحظة المختلفة، مثل إيجاد الأشكال المختفية في الرسومات المختلفة مثل الصورة السابقة كم وجه بها وغيرها من العاب تنشيط الذهن.

التأمل 

في مجال الملاحظة لا تنحاز الصدفة إلا إلي الذهن المستعد لويس باس تور
خذ وقتا للتأمل أثناء وجودك في الأماكن العامة، و حاول مراقبة التفاصيل للأماكن والأشخاص، و السلوكيات، فإن تسجيل التفاصيل بشكل متعمد، سيجعل عقلك قادر على ملاحظتها بشكل تلقائي بعد فترة  .

الرجوع للماضي

لتنجح فى الحياة

 ننظف الماضي وننظم الحاضر ثم نبني المستقبل د. إبراهيم الفقيه

حاول دائما إغلاق عينيك، و التركيز على التذكر أشياء أو أشخاص أو أحداث في الماضي، و تسأل عن التفاصيل الدقيقة في تلك المشاهد، حتى لو لم تتمكن من تذكر التفاصيل، فإنك قد نبهت دماغك إلي ماهية التفاصيل التي يجب أن يسجلها في المرات القادمة.

 اشياء إذا فعلتها سوف تنجح في حياتك

 

اقرا ايضا :

وسائل النجاح في الحياة

4 خرافات شائعة عن النجاح لابد أن تعرفها

4 عوامل واسباب تساعدك على النجاح في حياتك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *