كيف تصبح غنياكيف تصبح ثريا، كيف اصبح غني، كيف اصبح غنيا وانا فقير

كيف تصبح غنيا؟ أشاهد في حياتي الكثير من الذين يريدون أن يصبحوا أغنياء  لكنهم يحلمون فقط؛ ولكن هل تظن أنك  لتصبح ثري  سوف تستيقظ صباح الغد وقد أصبحت غنيا ؟. هذا نادر جداً أن لم يكن مستحيل !! وحتى وإن حدث فهو لا يكون سوى من قبيل المصادفة ، سواء ربح اليانصيب او فوز بمسابقة  او بسيارة او ميراث ثروة  او ربما الزواج بفتاة ثرية او غيرها من  طرق  تحقيق الثراء التي تجعلك مليونير

هل تعيش كل حياتك على أمل ربما لن يتحقق ؟ تأمل من هم حولك من المليونيرات، هل تجد أحدهم قد أصبح مليونيراً بإحدى هذه الطرق ؟ حتى نسبة 1 من مليون الذي يحصل على ثروته بهذه الطرق ستضيع منه سدى، كيف ذلك؟ لاحظ أن الجيل الثاني (أبنائهم) من عائلة الأغنياء يضيعون ثروات آبائهم الذين قضوا عمرهم في جمعها، ولا ينجحون في المحافظة عليها؛ إلا من واصلوا على درب آبائهم؛ سواء أكانت أعمالهم بالتجارة او الصناعة او بالاستثمار وعمل الأبناء على تنميتها.

اذا اردت تكوين ثروة طائلة من الصفر في وقت قليل او تسأل كيف اصبح غنيا من لا شئ؟ اتبع هذه الخطوات  التي اتبعها الكثيرين وجعلت منهم أغنياء.

ضع خطة

ادخار المال
ادخار المال

هل لديك خطة لتصبح من الأغنياء ؟ في الغالب تكون إجابتك لا؛ إذا كنت تريد أن تكون غنياً عليك أن تخطط للثراء. الكل يخطط لان يصبح من الأثرياء حتى الناس الذين يلعبون اليانصيب لديهم خطة لذلك، قد لا تكون جيدة ولا حتى ناجحة، ولكن لديهم خطة يتبعونها، وهي الحفاظ على شراء التذاكر على أمل الفوز يوماً ما بالمال. الخطة هي الفرق بين من يتمنى أن يصبح من أصحاب المليونيرات، وبين من يبدأ في محاولة تحقيق ذلك فعلاً .

يجب أن تخطط لأن تكون ثرياً من الآن، ماذا تقول الآن !! نعم الآن وفى هذه اللحظة بالذات،  فإذا لم تبدأ الآن فمتى تبدأ في عمر 30 أم 40 أم 50.

هناك حكمه قرأتها في كتاب الأب الغنى الأب الفقير  ( Rich Dad Poor Dad )  لروبرت كيوساكي الذي أنصحك بقراءته

إن مشكلة الشباب هي أنهم لا يدركون معنى الشيخوخة ولو شعورا بها لخططوا لحياتهم المالية بشكل مختلف

يمكنك الاستماع لملخص كتاب كتاب الاب الغني والاب الفقير

التخطيط للحياة المالية يبدأ بالادخار؛ أبدا باقتطاع جزء من دخلك الشهري بشكل ثابت وقم بوضعه في حساب مصرفي او تحويله لعمله أخرى مثل الدولار او  في مكان يصعب عليك الوصول إليه (حصالة ، صديق … الخ). يمكنك اقتطاع النسبة التي تريدها حسب وضعك ومنصرفك الشهري ولكن يجب أن لا يقل مبلغ المال المدخر شهريا عن 10% من قيمة دخلك الشهري، وانصح باقتطاع 30% أن كنت غير متزوج لأنه كلما ادخرت أكثر جمعت مبلغ اكبر؛ وقللت المدة الزمنية لتحقيق الحرية المالية والثراء.

ابدأ الاستثمار

كيف اصبح غنيا
التحول من موظف إلى مليونير

ادخار المال وإنفاقه فيما بعد في شراء سيارة او ملابس جديدة او لقضاء إجازة ، لن يحقق لك الثراء ، لتصبح غنيا يجب أن  تقوم بـادخار المال لاستثماره إما في المشروعات او شراء الأسهم او العقارات لتولد لك الدخل (الأرباح) او بيعها في المستقبل بسعر أعلى.

بالنسبة لاستثمار في العقارات فأسعارها في تزايد فمثلاً أسعار العقارات في عاصمة السودان الخرطوم تضاعفت بنسبة 500% في خلال الخمس سنوات السابقة فقط ؛ تخيل فقط لو انك كنت استثمرت قبل خمس سنوات من الآن في مجال العقار ؟ ما العائد الذي كان بإمكانك تحصيله وتحقيقه ؟ الكثير بالطبع.

لا تتحسر على ضياع الفرصة ؛ فهناك الكثير من الفرص في المستقبل التي بانتظارك وعليك اقتناصها ولكن عليك أولا الاستعداد لها بادخارك المال وتعلم أساسيات الاستثمار والمشاريع ثم البدء في الاستثمار بعد أن تكون قد استعديت جيداً بالمال والتعلم .

كيف تبدأ الاستثمار

ولبدء الاستثمار ليس عليك أن تشتري عقاراً او تبدأ مشروع او تستثمر بمبلغ كبير، فقط إبدأ مشروعات واستثمارات صغيرة ومع الوقت ستكتسب خبرة بالمجال الذي تود العمل به. كمثال للاستثمار العقاري يمكنك شراء قطعة أرض بأسعار معقولة الف او الفى دولار او المبلغ الذي تستطيع ادخاره بمنطقة واعدة (متوقع ارتفاع أسعارها مستقبلاً) بالقرب منك ، وما عليك سوى الانتظار لبضع سنوات فسيرتفع سعرها تلقائياً وتكسب الأموال وميزة الاستثمار العقاري انه آمن ولا يتطلب عمل او جهد منك .

بع واشتري في الوقت المناسب

هناك مقولة عظيمة في عالم الاستثمار تقول انك تربح المال عندما تشتري في مثالنا السابق لابد إن تحصل على المعلومات أولا عن قطعة الأرض والمنطقة التي تودد الشراء فيها مثل هل ستصبح مأهولة بالسكان في المستقبل أم لا؛  لأن أسعار العقارات لا ترتفع بنسب عالية في جميع المناطق بالبلاد، فيجب عليك البحث والتنقيب وسؤال ومتابعة المنطقة التي تود الاستثمار بها قبل إن تقرر الشراء.

نصائح للاستثمار في العقار

قبل ان تقوم بالشراء قم بأخذ المعلومات المفيدة وذلك عبر عمل مسح للمنطقة التي تود الشراء فيها وسؤال جهات الاختصاص والسماسرة عن إمكانية زيادة أسعار المنطقة مستقبلاً ومعرفة ذلك بنفسك بسؤال سكان المنطقة او معرفة أن هذه المنطقة هل ستصل إليها الخدمات مثل (كهرباء ، مياه ، مرافق صحية ، مدارس ) فهذه العوامل تساعد في ازدياد أسعار الأراضي بصورة أسرع من غيرها  .

مقال يهمك: كيف تستثمر في العقارات

أبتعد عن الديون والقروض

لا تستدين لشراء متاع سيهلك مثل شراء السلع الاستهلاكية او شراء سيارة ، لأنه لن تصبح ثرياً إذا كنت تستدين لمصاريفك الشخصية ، قُم بالدّين فقط لشراء الأصول ( ابتعد عن القروض الربوية ) عقار في مثالنا السابق او بإمكانك مشاركة من لديه مال وتقاسم الأرباح بينكم .  

صناعة المال لا تطلب مال

روبرت كايوساكي

وهذه المقولة رد على من يقول انه ليس لديه رأس مال حيث يقول بحيث أنه إذا وجدت صفقة مربحة ولم يكن معك مال فإما أنك ستعثر على المال او إن المال سيعثر عليك.

لا تندفع لشراء سيارة بالاقساط لأنك تعاني في استخدام المواصلات او لأنها على أقساط مريحة لأنك لا تعلم ما يخبئه لك المستقبل ، ربما تفلس الشركة التي تعمل بها او تفصل من العمل او انك تريد أن تشتري السيارة فقط لتبهر بها أصدقائك !! ؛ سينبهر أُصدقائك في بادئ الأمر ويقوموا بتهنئتك على السيارة الجديدة التي تملكها لكن لا احد منهم سيهتم بك إذا تعثرت مالياً في سداد أقساطها بل وربما تصبح مصدر لسخريتهم ويضرب بك المثل في سوء إدارة الأموال .

مقال ذات صلة : طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

اختر أصدقائك

يقول خبير التحفيز جيم روهان

أنت ملخص الأشخاص الخمسة الذين تقضي معظم وقتك معهم

إذا كنت تقضي وقتك برفقة أشخاص سلبيين فسوف تتحول مع الوقت إلي شخص سلبي مثلهم، حاول أن تتجنب هؤلاء الأشخاص وتبعدهم من حياتك  وإذا كنت لا تصدق هذه المقولة فكر لدقائق من أقرب الناس إليك ؟ من الأصدقاء او العائلة (السلبيين)…  ستجدد أن تفكيرك مثل تفكيرهم بل وأزيدك من الشعر بيتاً إن وضعك المالي مثل وضعهم ، هل تدرك ما السبب ؟ نعم أنت تقلدهم دون إن تدرى .

إنا لا أقول لك يجب تتخلى عن أصدقائك لكن إذا أردت أن تصير مثلهم أنت حُر في ذلك ، ستصبح مثلهم وتقوم بتكرار الكثير من كلماتهم مثل قولهم (الاستثمار مخاطره ، من تظن نفسك ! ، سوف تفشل ) أتحداك انك لم تسمع هذه المقولات من أقرب الناس إليك أنهم يقتلون طموحك ببطء دون إن يعلموا او يريدونك إن تصير مثلهم .

كيف اصبح غني
اختر اصدقائك

أجعل أصدقائك الذين يمتلكون نفس طموحك سواء من العملاء او السماسرة او الجيران المسنين الذين حققوا ثروة كبيره فلديهم خبرة ستفيدك في حياتك وتختصر عليك الكثير من الوقت في التجارب الفاشلة إن استمعت لنصائحهم.  وقم بقراءة كتب الثقافة المالية ؛ نعم الكتب لا تجعلك غنياً بشكل سريع (يوم ، أسبوع ، شهر) لكنها توسع آفاقك و تنير لك الطريق  (طريق النجاح المالي) ، وتعلمك أصول الاستثمار وبناء الثروة.

مقال ذات صلة: افضل 5 كتب عن كيفية تحقيق الثراء

تعلم الثقافة المالية

هل سمعت يوماً بمصطلح الدخل السلبي ؟ إذا كنت بعيد عن  مجال الاستثمار فاغلب إجابتك ستكون لا لم اسمع عنه من قبل الدخل السلبي يعني أن تجمع المال وأنت نائم أي بمعنى أن تربح المال دون أن تعمل ؛ فمشروعك او عقارك او استثمارك يجلب لك دخل شهري  . إذا أردت إن تكون ثريا تعلم قواعد الاستثمار من الخبراء في المجال الذي يود الاستثمار فيه ، ولا اعتقد انك تريد إن تعاملها من أصدقائك لأنهم يعانون من مشاكل ماليه أيضا ؛وليسوا خبراء في المشروعات او العقار او غيرها من وسائل الاستثمار.

إقرأ مقالات وكتب عن كيفية تحقيق الثراء وأصول الاستثمار وتابع نشره الإخبار الاقتصادية بدلاً من قنوات الأغاني والمسلسلات التي تشاهدها طوال حياتك السابقة او أي كان ما تشاهد فهو أوصلك إلي ما أنت عليه الآن ؛ فإذا أردت إن تغير حياتك عليك بتغير نمط تفكيرك وأسلوب حياتك والبدء بتباع أساليب من حققوا النجاح والسير على أخطائهم.

ننصحك بمتابعة وقراءة مقالات الثقافة المالية من هنا

معظم التعليم التقليدي من خلال إحدى الكليات أو الجامعات هو مضيعه للوقت في رأيي؛ فهو يخرجك إلى سوق العمل بحثاً عن وظيفة بدلاً من  تعليمك كيفية عمل المشروعات والاستثمارات.

العمل الوظيفي روتيني ممل والذي بمرور الوقت (سنوات العمل)  يقتل أحلامك ويجعلك تعيش كما يعيش أقرانك من الجيران والأصدقاء والموظفين (زملاء العمل).

إنا لا أقول لك اترك وظيفتك الآن، ولكن أجعل وظيفتك هي بداية الطريق لتحقيق أحلامك بالثراء عن طريق البدء بالادخار وتعلم طرق بدء المشاريع والاستثمار ثم التخطيط واكتساب الخبرة والسير في الطريق الصحيح للوصول للثروة.

مقالات ذات صلة: طرق جمع الثروة الأساسية | 4 خطوات اساسية اتبعها لبناء ثروة طائلة

نوع استثماراتك

لا تعتمد على وسيلة دخل واحده أستثمر لتخلق مصدر آخر للدخل مقولة لوارن بافت ثالث أغنى رجل في العالم حكمة تختصر عليك الطريق الطويل من التجارب والأخطاء  التي بإمكانك تلافيها.

مقال ذات صلة: 5 أخطاء مالية لا ترتكبها في حياتك

أي لا تعتمد في الاستثمار على العقارات فقط او الاسهم او المشروعات او إي نوع استثمار معين ، فربما يحصل به تعثر او يتوقف نشاطه سواء أكان وظيفة او مشروع او أي مصدر دخل أخر فأنت لا تدري ما يخبئه لك المستقبل لذا يجب عليك الاستعداد بأكثر من خطه فقد يحصل تعثر او فشل لمشروعك او كارثة لم تكن مستعد لها كانهيار لسوق العقارات او البورصة او غيرها.

انفق اقل مما تكسب

إذا كنت موظف لا تصرف راتبك بأكمله قبل إن تحصل عليه بالديون من الآخرين او تصرفه بمجرد الحصول عليه في شراء المتع اللحظية وتقضي بقية الشهر في الاستدانة من الآخرين قم بعمل تنظيم لمصروفك الشهري وتقسيم راتبك وفق لدخلك. سواء أكان دخلك قليل او كثير لان المشكلة ليست في قلة ما تحصل من مال بل في إن ما تحصل عليه تنفقه كاملاً في شراء اشياء لا تحتاجها.

ولأقنعك بذلك ، لاحظ إن الموظفين الذين حصلوا على علاوة في رواتبهم تجدهم مازالوا يعانون أيضا من الديون والفقر او صارت ديونهم أكثر سواء بقروض بنكية او بطاقات ائتمان حصلوا عليها ؛ فإذن ليست المشكلة في كمية المال الذي تحصل عليه وإنما أين تنفقه. هل في متع لحظيه (كمنزل فخم ، سيارة ، ملابس ، الخ) أم تقوم  بادخار جزء من دخلك ثم استثماره وتأخير متعك لحين أن تصبح حر ماليا. 

مقال ذات صلة: كيف تصل إلى الحرية المالية

زد دخلك

قم بالتقليل من نفقاتك لزيادة المال المدخر واستعمله في تنويع مصادر دخلك ؛ فكلما قمت بزيادة المال المدخر للاستثمار كلما قل عدد السنوات التي ستصل بها إلى الحرية المالية. فمثلاً إذا بدأت الاستثمار اليوم فخلال 7 إلى 15 عام سيكون لديك ثروة كبيرة ، وان كنت تعتقد أنها فترة طويلة جداً لتصبح غنيا فسوف تنقضي هذه السنوات وسيكون وضعك المالي كالسابق  قبل 7 إلى 15 عام ولم تحقق إي تقدم في وضعك المالي او ربما يكون أسوء من السابق وتظل تعانى مادياً لبقية حياتك .

مقال ذات صلة: كيف تزيد من دخلك

لا تضع سقفاً لدخلك

لتصبح غني

إذا كنت موظف حالياً تعمل في وظيفة ولا تعطى ما تستحقه بناء على إنتاج عملك فكر في إن تبدأ عملك الخاص، فاغلب معاناة الموظفين أنهم يعملون عند غيرهم فيصبح صاحب عملهم ثرياً نتيجة لمجهود موظفيه  وهم لا يصيروا أغنياء . الفرق أن صاحب العمل عمله ينمو ويتطور وبالتالي يزداد دخله ، إما الموظف فيتأقلم على العمل مقابل الحصول على راتبه ليعيش منه ويأمل في انقضاء الشهر دون أن يستدين .

هذه الخطوات العشر اجعلها منهج لأسلوب حياتك فهي نتيجة لدراسات مكثفة عن عادات الأغنياء وطرق تفكيرهم، صحيح أن الأمر قد يحتاج لسنوات ولكن الأفضل أن تصبح ثريا بعد سنوات من أن تظل طوال حياتك تعاني ماليا ووظيفياً .

مقالات قد تهمك ايضا :

يمكنك الاستماع لمقالة كيف تصبح غني على قناتنا على اليوتيوب

كيف تصبح غنى
لا توجد أراء حول “10 أشياء عليك أن تفعلها إذا كنت تريد أن تصبح غنيا”
  1. عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخدريِّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ يَومٍ المَسْجِدَفَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الأَنْصَارِ يُقَالُ لَهُ أَبُو أُمَامَةَ جَالِساًفِيهِ فَقَالَ : « يَا أَبَا أُمَامَةَ مَاليِ أَرَاكَ جَالِساً في المَسْجِدِ في غَيْرِ وَقْتِ صَلاةٍ ؟ »قَالَ : هُمُومٌ لَزِمَتْني وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللهِ، قَالَ : « أَفَلا أُعُلِّمُكَ كَلاماً إِذَا قُلْتَهُ أَذْهَبِ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ » ، فَقَالَ بَلى يَا رَسُولَ اللهِ ،قَالَ : « قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُبِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ،وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْبُخْلِ وَالْجُبْنِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِالدَّيْنِ وَقَهْرِ الرِّجَالِ » قَالَ :فَعَلْتُ ذَلِكَ فَأَذْهَبَ اللهُ عَزَّوَجَلَّ هَمِّي وَقَضَى عَنِّي دَيْني

    1. انا طبقت هذا الحديث فولله اللذي لا إله إلا هو اني كنت متضايق ومانمت إلا وصدري منشرح.
      جتني راحه بال سبحان لله ارتحت قسم بلله.
      جربوه يا اخوان مجرد تجربه مارح تخسرو شي.
      وصفه من صيدليه محمد صلى الله عليه وسلم.

    1. شكرا لك
      هذا يعتمد على وضعك المالي الحالي والوضع الذي تريده مستقبلا
      لكن اقساط السيارة ثقل كاهلك وتسدد ديونها لسنوات وتدفع فائدة عليها
      احسب تكلفه ان يكون لديك سيارة وان لا يكون لديك سيارة وتستخدم وسيلة تنقل اخرى
      اذا كان تكلفتها اعلى وتزيد من مصاريفك (وقود، صيانة، ..الخ) بالاضافة لدين قصد السيارة فلا انصحك بشراءها خصوصا في وقت قريب
      اما اذا وضعك المالي جيد وتستطيع تحمل دين السيارة وسداد الاقساط ولديك مصدر دخل اخر فيمكنك حينها التفكير بشراء السيارة
      ويمكنك ايضا جمع مبلغ من المال وشراء سيارة مستعمله بحالة جيدة اذا ادعت الضرورة
      هذا قرار يجب التفكير فيه جيدا
      بالتوفيق لك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *