سدادا الدين وادخار المالتسديد الديون

إن كنت تعاني من سداد الديون او تمر بضائقة مالية او كانت لديك ازمة مالية سابقاً فاسهل الطرق هو الدين من الآخرين، وانت بينما تحاول تحسين وضعك المادي والاجتماعي بشراء اجمل واجدد الاشياء التى تجعل حياتك اسهل امتع ، ولكنك  في الحقيقة تقوم بشراء اشياء تثقل كاهلك بالديون والقروض

وكنا قد تحدثنا سابقاً عن كيفيه تحقيق الثراء بعشرة خطوات بسيطه وسهله وذكرنا فيها إلى اولى خطوات الثراء هى البدء بالادخار جزء من الدخل واستعمال هذا المال المدخر فى استثمار ما او بدء مشروع بجانب الوظيفة وكان رد معظم متابعينا ان دخلهم لا يكفيهم للمعيشة فكيف بالادخار والاستثمار بل انهم يغرقون تحت طائله من الديون التى تثقل كاهلهم وتعوقهم على التقدم والنجاح.

مقدمة

ونظرا لطلب قُرّائنا فى المساعدة فى كيفية سداد الديون المتراكمة ويقولون علي ديون كثيرة كيف اسددها، كنا قد ذكرنا ايضاً ان مسألة الثقافة المالية (الأمور المالية) لا تتعلمها فى المدارس لعدم أهميتها في نظر من يقدمون مناهج التعليم بقولهم انك ان درست واجتهدت ستحصل على المال الكثير ولكن كيف أنفق واستثمر وادخر غير مهم ان نتعلمها وبالتالي نضطر ان نتعلمها بالطرق الصعبة عن طريق التجربة والتي تؤدي بنا الى الغرق في بحر الديون . والشيء التي قد يثير حفيظتك ان معلمك او من ينصحك بالاجتهاد بالدراسة قد تجده الآن يمر بضايقة مالية.

وكانت لدي ديون أثقلت كاهلي فاستعنت بالمثل الذي يقول  اسال مجرب ولا تسال طبيب فسالت بصديق كان قد مر بضايقة ماليه فنصحنى بقراء كتاب اغنى رجل فى بابل وبالتحديد التركيز فى قصه تاجر الابل دباسير وقرأت الكتاب وخرجت منه ببعض الدورس

الدرس المستفاد من قصة تاجر الابل دباسير

أول الدروس التي تعلمتها من كتاب أغنى رجل في بابل هو يجب عدم الانغماس في المتع اللحظية مثل شراء أحدث هاتف نقال او اخر صيحات الملابس او شراء سياره جديده او غيرها ، ستسعد بادى الامر ولكنك ستقضى سنين من عمرك لسداد ملذاتك اللحظية.

اقرأ واستمع لكتاب اغنى رجل في بابل

قد تقول فلنعيش شبابنا ولنستمتع به هل هنالك احد يضمن العيش للغد ؟ سؤال جيد وارد عليك بسؤال هل تريد ان تموت وانت لديك ديون واجبة السداد او تعيش وأنت ذليل تختبئ من مدينيك مطارد نهارا لا تنام ليلاً.

 كيف تقوم بتسديد الدين how to get out of debt ؟ 

1. اشتري دفتر صغير وسجل به نفقاتك يومياً لمدة شهر ، كل ما تصرفه مهما كان صغيراً دونه حتى ثمن قطعة الحلوى الصغيرة ، وقم بحساب كم أنفقت خلال هذا شهر ؛ قد تسأل ما علاقة هذا بسداد الدين واصل القراء وسوف تفهم.

التخلص من الديون

2. قم بقراء قائمة منصرفاتك اكثر من مره وقم بشطب بعض النفقات التى تعتقد انها يمكن الاستغناء عنها  او تقليلها وانظر الى الجزء المنصرف الذي اخذ جزء كبير دخلك وفكر كيف يمكنك تقليله.

3. اعقد العزم على انك سوف تقوم بتقليل منصرف الشهر الى 70% . مثلاً لو كان دخلك 2 الف دولار او اى كانت عملة بلدك اقتصد الإنفاق وخفض منصرفك الى 70% اى 140 دولار فى مثالنا . تسال كيف ذلك راجع الخطوات 1 و 2.

4. لا تستدين .. لا تستدين .. لا تستدين ، وقم بشراء اى شئ تحتاجه نقداً من نفس الدائنون (ان كانوا متاجر .. الخ) واطلب منهم الا يقوموا بتسليفك مرة اخرى.

سداد الدين
سداد الدين

5. إشرح للدائنين وضعك المادى الحالى واخبرهم ان لك ديون لدى الغير واشرح لهم استحاله سداد ما عليك من ديون في الوقت الحالي فى ظل دخلك المحدود ، وطلب منهم مهله لسداد ماعليك على اقساط شهريه.

6. خصص 20% منها لسداد كل الديون التي تدين بها بالتساوى بين الدائنين ؛ قد يطلب منك بعض الدائنين السداد لهم اولاً اكثر ويضغطونك لسداد لهم دون البقيه لا تفعل ذلك ؛ لانه اذا علم البقيه انك دفعت لاحدهم اكثر سيضغطون عليك لسداد ديونهم ايضاً.

7. خصص الـ 10% للادخار اقتطعها اول ما تحصل على الراتب ، الدخل  ويجب ان تضعها فى مكان يصعب عليك ان تصل اليه حساب فى البنك مثلاً !! او صديق امين واذكر له ان لايعطيك شيئا منها مهما طلبت منه بل اخبره ان ياتى اول الشهر لياخذ المال المدخر منك مثل الدائنين لا بل قبلهم.

مقال ذات صلة : سداد الديون حلول لتسديد ديونك وقروضك

ادخار المال
الادخار

8.  لا تتقاعس من الادخار لقله المبلغ فالـ 10% لمده 10شهور سيكون لديك راتب كامل مدخر وعندما تنتهى من سداد الديون (20%) لاترفع سقف دخلك لـ90% بل اجعله كما هو وحول الـ20% للادخار بجانب الـ10% ليصبح المبلغ المدخر لـ30% .

9.   بعد مرور عام او اثنين لايهم الوقت يكون لديك راس مال لتبدا به مشروعك او حلمك   .

10. الخطوات السابقة نفذتها ونجحت معى وكانت تجربتي في تسديد ديوني فتخلصت من جميع ديوني (debt free) والحمد لله على ذلك.

قصة في تسديد الديون

ب 6 خطوات سدت ديوني وأصبحت رجل أعمال – بـ470 ريال فقط، هذه قصة بدأت تجارتي ب470 ريال واصبحت بفضل الله رجل أعمال بالمثابرة والصبر والاستمرار تصل إلى وجهتك التي تحلم بها

اقرا ايضا :

لا توجد أراء حول “سداد الديون | 10 خطوات تساعدك على سداد الدين وادخار المال”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *