تحصيل الديون

تعريف تحصيل الديون

التحصيل المالي هي عملية متابعة مدفوعات الديون المستحقة على الأفراد أو الشركات. تُعرف المنظمة التي تتخصص في تحصيل الديون باسم وكالة التحصيل أو محصل الديون. تعمل معظم وكالات التحصيل كوكلاء للدائنين وتجمع الديون مقابل رسوم أو نسبة مئوية من المبلغ الإجمالي المستحق.

مهام محصل الديون

  1. التأكد من المبلغ المطلوب
  2. اعداد الاوراق والمستندات الخاصة بالعملاء مع الحفاظ على سريتها
  3. التاكد من جميع الاوراق الضرورية والاطلاع على امر الشراء والعقد
  4. كسب ثقة الزبون المحصل منه وعدم معاداته
  5. الحصول على التزام مكتوب من العميل بالمبلغ المحدد سواء شيك او كمبياله
  6. تحديد وقت لسداد الديون
  7. يمكن الاتفاق مع العميل على جدولة الديون بعد الرجوع للمؤسسة
  8. الالتزام بتحصيل المبالغ المجدولة
  9. تقديم التقارير للرؤساء عن سير عمله

طرق تحصيل الديون المتعثرة

لا يوجد من يحب تحصيل الديون فهي أسوأ وظيفة ممكنة لأنها تسبب  بغض الآخرين والحرج لك ، فمن منا يريد أن يسمع الصراخ والتهديد والهجوم .إن التفاوض على تحصيل الديون دون الظهور بمظهر الشخص الضعيف او المتعالي مهارة أساسية لصاحب المشروع ومندوب المبيعات ، يعرف الجميع أنه من الصعب أن تحصل على عميل والأصعب المحافظة عليه حيث يتركك اغلب العملاء نسبة لغطرستك في تحصيل الفواتير وان رأوك شخص قاس وغير مبال فيما يتعلق بسياسات تحصيل الأموال .

كيف يمكن أن تفعل شيئاً بشكل أفضل وأسرع قليلاً ومختلف قليلاً .بإمكانك تحصيل أموالك والمحافظة على علاقاتك مع عملائك إن استخدمت هذه الطرق العشرة لتحصيل الديون

أمتلك عقلية الدائن 

تذكر أن المال ملك لقد ربحته ولك الحق الحصول عليه في موعد استحقاقه ؛ أنت لا تنتظر مساعدة أو إحسانا .

من يتردد يخسر

كلما طال انتظارك لتناقش مشكلة محتملة ، قلت احتمالات قدرتك على تحصيل المال ، والوقت الذي تبدأ فيه مناقشة المشكلة هو بعد أيام قليله من وعود استحقاق المال الذي لم يدفع .

لا تكن ضعيفاً أنت صاحب الحق ولست المذنب

لذا يجب عليك التعامل بحزم ولا تتصرف بطرق خاطئة مثل هذه هل يمكن أن ترسل جزءاً من المبلغ كدفعه تحت الحساب ؟ 20 من 1000 مبلغ ابعد مما تنتظره . انظر لدينا فواتير يجب علينا دفعها أيضا . ومن يبالى ؟ لا دخل لاحتياجاتك بمسألة تحصيل ما هو حق لك أدبيا وقانونياً بالفعل . كم يمكن أن ترسل لنا ؟ كيف سيتم الدفع وليس المبلغ الذي سيتم إرساله هذا الأسبوع إن لم يكن في الأمر مشقة فهل ترسل لنا مبلغاً اليوم ؟ تعانى من الأساس بالذنب ، لماذا تعتذر عن طلبك من شخص لم يوفى بوعده . ارغب أن تدفع الفاتورة او على الأقل نصف قيمتها ، شخص تطلب منه دفع النصف لماذا يدفع كل المبلغ .

أهدا إذا كنت تشعر بالتوتر او بعدم الراحة لطلب مستحقاتك 

اعد بناء الارتباط بالطرف الآخر، أبدا بالثرثرة العادية إن استطعت ن تجعلها طبيعيه (رياضه ، طقس ، كوارث) هل رأيت المباراة ؟ ، الجو بالأمس حار ، هل لديك خسائر في منزلك ؟ عبر عن سبب عدم شعورك بالراحة : اكره أن اتصل بك هاتفياً بخصوص الفاتورة المستحقة عليك وأرجو ألا نضطر للنقاش في الأمور المالية ، أن كنت ترغب في التحدث فيما بعد فاخبرني متى يجب أن اتصل بك ؟ يظهر تأجيل المناقشة انك تشعر بعملائك كبشر ولا تنظر لهم على أنهم مجرد إحصائيات لأموال يتم تحصيلها .

تفاوض على سلوك محدد

بدون فهم تام ومحدد ستتضرع من اجل الحصول على المال أسبوعيا، يجب أن تعرف بالضبط كم سيرسل لك ومتى سيتم الإرسال وكيف سيتم دفع باقي المبلغ وإستخدم صيغ السؤال هذه  ما الوقت الذي تحتاجه لتصفيه الحساب ؟ كم ينقصك لتكمل إجمالي المبلغ ؟

لتتجنب قول كلمة ادفع 

استعمل كلمات أخرى مثل أريدك أن تصفي هذا الحساب او انتبه لحسابك .

أسال عن الكيفية 

لقد طلبت من المدين أن يدفع الفاتورة التي يدين بها الخطوة الثانية السؤال : كيف ترغب أن تصفى (تدفع) رصيد الحساب نقداً ام ببطاقة ائتمان ام بشيك بنكي ؟

لا تقل شيئاً بعد أن سالت 

انتظر حتى يجيبك المدين أجابته

اطلب أن يكون جوابه محدداً 

إن قدم لك وعد بالدفع في أي وقت سيقوم بالدفع ؟. تقديم عذر لعدم الدفع : ناقش العذر لتصل لحل وسط او ترفضه ان طلب المناقشة فيما بعد احصل على الالتزام بالميعاد والمكان . جوابك : اعرف إن هذا الوقت غير ملائم متى اتصل بك ثانية ؟  

نصائح تفاوضية

من الصعب ان تفوز في مواجهة شخصيه ربما يكون اللقاء الشخصي اقل إحرازا للنتائج من المكالمة الهاتفية . إن كان المبلغ مهماً وكانت المقابلة غير مرهقة  لك فاجعلها في مكتب المدين . 
سيفقد العميل حجة إعادة فحص سجلاته المالية ليراوغ في الدفع والأفضل من ذلك ان المكتب هو المكان الذي يوجد به دفتر شيكات المدين لا ينتهي الأمر حتى يتم الدفع  

اقرا ايضا: كيف تكون مقنع عبر الهاتف

إن قمت بتطبيق الأساليب المذكورة أعلاه ولم يتم الدفع فاستعمل الأتي 

فلان قام مديرنا بوضع حسابك ضمن المجموعة التي سيتم تسليمها للمحامين ليقوموا بتحصيلها وقد استعدت ملفك وقلت أنني أريد أن أحدثك بنفسي عن رصيد حسابك .  ·  فلان لقد وضع مديرنا حسابك  ليتم تحصيله اعرف أن الظروف قاسيه وانك لا تعرف على وجه الدقة متى يمكنك أن تدفع . يمكنني أن أعطيك مهله أن قمت بالتوقيع على كمبيالة .  

اطلب ضماناً شخصياً من المالك للدفع

إذا كان المشروع تجاري عبارة عن مؤسسة او كيان آخر، هل المبلغ المستحق ضخم ؟ فكر في تأمين الكمبيالة بأصول الشركة او منزل المالك او أي ضمانات إضافية أخرى مناسبة .

هل هذه المطالب عسيرة المنال ؟ ليس إن كان عميلك يطلب منك أن تمتنع عن اتخاذ إجراء تحصيل قانوني او كان يرغب في زيادة الائتمان
للمزيد من المعلومات حمل ملف تحصيل الديون pdf

اقرا ايضا

كيفية تسديد الديون وتسديد القروض الشخصية للبنوك
كيفية سداد الديون ونصائح التعامل مع الدائنين
الطريقة الصحيحة للتخلص من الديون
ما الذى يجب عليك فعله لتحصل ديونك ؟ 13 خطوة لتحصيل الديون
10 خطوات بسيطة تساعدك على سداد الدين وادخار المال

لا توجد أراء حول “تحصيل الديون | افضل 10 طرق لتحصيل الديون المتعثرة”
  1. نحن مكتب المتخصص القانوني لتحصيل الديون والمطالبات الماليه مكتب مرخص علي مستوي المملكه العربية السعودية جوال / 0554911884 للشركات والمؤسسات والمصانع والافراد بدون مقدم اتعاب بفريق عمل من المستشاريين ومن ذوي الخبرة العملية والميدانية يتم عمل الخطط الاستراتيجيه وفق المعلومات عن الخصم والاوراق التي تثبت المطالبة المالية ومن ثم يتم تنفيذ الخطه اللازمه للتحصيل السريع للمطالبة المالية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *