بكل تأكيد لديك أفكار كثيرة لمشاريع ناجحة ، ولكنك تريد الحصول على المال لتبدأ به مشروع تحقق به حلمك بالاستقلال المالي وتحصل على عائد دخل ثابت يحقق لك الأمان المالي وربما يجعلك  منك مليونير .

هنالك اسئله تدور في ذهن كل من لديه مشروع وهي :

كيف اجمع المال اللازم لبدء مشروعي ؟

ما هو مقدار المال اللازم أبدأ مشروعي ؟ 

ما هي الجهات التي تعطيني التمويل اللازم من المال ؟  

بهذا المقال سأذكر طرق عمليه لجمع مال لتمول به مشروعك وطرق بعضها مجرب بصفة شخصية .  هنالك عدة جهات يمكنك طلب المال منها لتمويل مشروعك business financing

الأسرة والأصدقاء

دعم المشاريع الصغيرة
جمع المال

ذكرته في البدء لأني اعتبره أسهل طريقة للحصول على المال لتبدأ مشروع فهؤلاء يحبونك ويريدون لك النجاح فلذلك يعطونك المال بدون تفكير او دراسة لهذه المشروع حتى أنهم إذا حصل تعثر بالمشروع وفشل يقدمون لك المساعدة مرة أخرى .

وهذه الطريقة لا أحبذها بالرغم من إنني استخدمتها، كما سأذكر لاحقا لان حافز النجاح لديك يكون قليلاً لأنك في الأغلب لن تكون مطالب بإرجاع المال في وقت محدد او ربما لا تراجعه بالأساس في حال فشل المشروع لكنها مصدر مهم لتحصل على تمويل لمشروعك.

الأغنياء العصاميون

الاغنياء اصحاب الاموال
رجل غني

نعم اغلب الأثرياء لا يعطونك أموالهم بسهوله او لا يعطونك بالأساس ولكن هنالك بعض الأغنياء وخصوصاً العصاميين منهم يعطونك أموالهم لتبدأ مشروع، بسبب أنهم يريدون مساعدتك على النجاح ربما تذكرهم بدايتهم في طريق جمع الثروة وهؤلاء لا يعطونك المال بسهولة، يجب أن تقنعهم بجدوى المشروع فإذا أقنعتهم به يقدمون لك المال وهنالك شيء أهم من المال يعطونه لك هو الخبرة والنصائح هذه أهم من المال.

أقرا أيضاً :10 أشياء عليك أن تفعلها إذا كنت تريد ان تصبح غنيا

تجربة شخصية

في بداية دخولي مجال المشروعات والاستثمار حيث كنت حينها أعمل موظف بشركة وكانت لدي فكرة لمشروع وكنت متأكد من نجاحها، وجمعت بعض المال الذي كنت قد قمت بادخاره وكان ينقصني الكثير وذهبت لصاحب الشركة (رجل عصامي) التي كنت اعمل بها وقدمت له طلب الحصول على قرض(سلفيه) تخصم من راتبي فسألني ماذا تريد أن تفعل بها؛ فقلت له مشروع خاص فأراد معرفة المزيد من التفاصيل.

تضايقت منه لان بقية الموظفين كانوا يقدمون لسلفيات ويلبي طلبهم دون معرفة تفاصيل فأخبرته انه مشروع بجانب وظيفتي ولا يتعارض معها بل انه يسهل من أدائي لها وأعطيته دراسة الجدوى وبعض التفاصيل والإحصائيات التي تؤكد نجاح المشروع كما أخبرته أن إرباح المشروع مضمونه .

كنت قد طلبت منه مبلغ كبير كسلفيه تقضي على معظم رواتبي لمده طويلة إن لم تكن بأكمله، وقال انه يشتت تركيزك عن العمل واخبرني انه مهما كانت ضمانات نجاح المشروع فيجب أن تضع مبلغ احتياط لمصاريفك الشخصية.

ورفض أن يعطيني المبلغ الذي طلبته وعلل ذلك بأنه ربما يحدث تعثر او فشل للمشروع تضايقت جداً وعدت بعدها أيام ووافقت على مطالبه على مضض وحصلت على المال وكانت متبقي مبلغ اقترضه من بعض اقاربي ونفذت المشروع وحقق نجاح منقطع النظير وبأكثر مما توقعته في البدء.
لكن بعد فترة من النجاح فشل المشروع لبعض الأسباب التي لم أكن أضعها في الحسبان وخارجه عن إرادتي (وصدقت توقعاته وتحذيراته لي) فتوقف المشروع وإرباحه التي كنت اعتمد عليها لبعض مصروفاتي نسبة لـسداد القرض.

مقال قد يهمك: كيف تسدد ديونك وقروضك

والاسوء انه بدأ يلتهم كل الإرباح التي جلبها وبدأت اصرف عليه واسدد قرضه في نفس الوقت ووصلت لمرحله حتى أنني لم أكن أملك مال ليغطي مصروفاتي الشخصية لكنها تجربه مفيده والحمد لله وخرجت منها بدروس كثيرة في الحياة والمشاريع .

وأتذكر المثل الذي قراته في احد الكتب يقول الحياة معلم قاسي فيها تعاقبك أولاً ثم تعطيك الدرس  ومن أهم الدروس التي تعلمتها انه يجب اخذ النصيحه مِن مَن هُم أكثر خبره منك في مجال المشروعات فمعلومة واحده من شخص خبير يمكن أن تؤدي لنجاح المشروع او فشله ، ومن وقتها أصبحت لدي قناعه بان الخبرة أهم من المال ، فربما تملك المال ولكن لقله المعلومات عن مجال مشروعك ستخسر .   

أقرا أيضاً :5 طرق مجربة لتحقيق الثراء  

أشبهه الأمر دائماً بمثال في كره القدم كالمشجع الذي يلوم لاعب على تضيع فرصه سهله ويقول انه بإمكانه أن يحرز هذه الفرصة ويسجل منها هدف ، ولكن ما لا يعلمه هذا المشجع إن التدريب والاستعداد والتوجيه الصحيح من قبل المدرب(الخبرة) هو ما ساعده على النجاح او الفشل في إحراز الفرصة ؛ فلتنجح يجب عليك الأخذ بنصيحة الخبراء .

المستثمرون المحترفون

الحصول على قروض

لا اقصد بالطبع المغامرون وإنما اقصد الإفراد الذين يستثمرون في مشاريع خاصة بغرض كسب الأرباح فهم محترفون في معرفة هل هذا المشروع سينجح ؟ او سيفشل وعلى أساس معرفتهم يقررون المشاركة فيه أم لا.  هؤلاء يمكنك عرض مشروعك عليهم فهم الأكثر معرفه بالأرقام والإحصائيات وان اقتنعوا بفكرتك ومدي جدوها يشاركون بمالهم وخبرتهم .

نعم بعض المشروعات التي يشاركون فيها تفشل لكنهم يكونون مستعدين لهذا الفشل فهم ويعلمون أنهم ليصبحوا أثرياء يجب أن يتخذوا مخاطر في بعض الأحيان  فالأمر بالنسبة لهم أشبه بلعبه تحتمل الربح والخسارة ، وبكل تأكيد هم لا يضعون كل أمالهم على مشروع معين .

 وبصفه شخصيه إذا أردت المشاركة بمشروع مستقبلاً إن  أول من أفكر بمشاركتهم هم هؤلاء لأنهم يساعدونك على نجاح مشروعك بالمخططات والنصائح والتطوير للفكرة وأيضا ربما اطلب من أصحاب رؤوس الأموال لكنهم لا يعطون دائماً النصائح لضيق وقتهم وانشغالهم بعملهم .  

مستثمروا العامة

stock trading

وهو أن تبدأ تطرح مشروعك للاكتتاب في سوق الأسهم (stock market) ويتم تداول الأسهم (stock trading) من قبل الجميع وتحصل على مال لتنمية مشروعك ، فكل الشركات الكبيرة تبيع أسهمها للعامة وتستفيد من ارتفاع سعر السهم .  ولكن طرح مشروعك يتطلب إجراءات كثيرة وفحص من قبل مختصين في سوق البورصة (stock market) وإذا انضممت لهذا النوع فان فرص نجاح مشروعك وانتشاره تكون كبيره جداً.

ملحوظة : قبل طرح المشروع للاكتتاب يكون هنالك اكتتاب أولي ، إذا قررت طرح مشروعك للعامة يمكنك البحث عن أكثر عن الموضوع في بلدك او على الانترنت . 

الأغنياء الطيبون

مقولات بيل غيتش

نعم كما قرأتها هنالك بعض أصحاب الأموال يقدمون مساعدات ماليه للأشخاص ليس بغرض إطعام ، وإنما بغرض عمل مشروعات خاصة هؤلاء يعلمون بالمثل القائل لا تعطني سمكة ولكن علمني كيف اصطاد .  أعطني سمكة وسوف تطعمني ليوم واحداو علمني كيف اصطاد وسوف آكل كل يوم بعضهم يعطيك المال كهبة ولا يطالب بإرجاعه وآخرين يطالبون بإرجاعه بعد نجاح المشروع ليعطوه لآخرين ليبدؤا به مشاريع أخرى . 

يمكنك البحث في منطقتك عن هؤلاء لمساعدتك ولكن يجب أن تراعي الجانب الأخلاقي وتقدم مشروع نسبة نجاحه كبيرة وتعمل على ذلك فاغلب هؤلاء الخيرون لا يهتمون بالتأكد من نجاح هذا المشروع او لا ؛ لان هدفهم إنساني ؛ يجب أن نساعد على زيادة هذا النوع من الأثرياء بالتعامل بصدق وإرجاع المال وان تكون مثلهم بعد نجاحك .

البنوك

قرض بنك

ترددت كثيراً قبل ذكر هذه الطريقة وتركتها في الأخير لتكون آخر خيار لك لتستخدمه وليس أوله في الحصول على التمويل ، فهي أكثر طرق جمع المال شيوعاً وأخطرها وربما أسهلها في بعض الدول . فالأمر بكل بساطه أن تقوم بتقديم طلب للبنك ويطلب منك بعض الأوراق كدراسة جدوى للمشروع وغيرها من الأوراق وفي بعض الدول لا يطلبونها من الأساس فتقدم الطلب ويعطونك المال .

وكل ما يهم البنك هو أن تعطيهم شي يثبت لهم مالهم لا يهمهم إن كان مشروعك سينجح أم لا، او لم تقم مشروع من الأساس كل ما يهمهم هو كيف يرجعون مالهم مع فائدتهم (ابتعدعن البنوك الربوبية لحرمتها) ، فإذا حصل تعثر في السداد تزداد الفوائد وربما تدخل السجن .

وأنا اعرف الكثير مِن من كانت أوضاعهم المالية جيدة وما أن بدؤوا مشروعات بأخذهم قروض من البنوك وفشلوا فيه حتى إن بعضهم أفلس وهو الآن خلف  القضبان.

البنك هو المكان الذي يعطيك مظلة عندما يكون الجو مشمساً ويُطالبك بإرجاعها عندما يهطل المطر

أي يعطيك المال عندما لا تحتاجه ويأخذه في اشد حاجتك إليه ، وأجعل دائماً البنك هو خيارك الأخير للحصول على القرض وليس خيارك الأول والوحيد .

وبهذا نكون قد ذكرت أهم مصادر التمويل للمشاريع ، ما هو الأسُلوب الذي ستتبعه لتمويل مشروعك ؟ وهل هنالك مصادر أخرى حصلت بها على قرض لمشروعك ؟ اذكرها لنا بالتعليقات ليستفيد الجميع.

كيف تبدا مشروع تجاري

شاهد هذا الفيديو لتتعرف على ثلاث طرق كيف تبدا مشروع تجاري مربح بدون راس مال او تمويل | اسرار ريادة الأعمال

طالما انك وصلت لهنا فيعني انك أكملت قراءة المقال وتراه مفيداً إذاً  شاركه مع أصدقائك فأنت بذلك تدعمنا وهذا يساعدنا على تقديم المزيد والمفيد

مقالات ذات صلة

لا توجد أراء حول “كيف تحصل على المال اللازم لتبدأ به مشروعك”
  1. أردت فقط أن أقول شكراً جزيلاً للاتحاد الأوروبي ، للمساعدة في الحصول على قرض لي ، لقد تلقيت المبلغ في حسابي ، وأنا أقدر لك حقًا ومدخلاتك الشخصية في فهم وضعي. أوصي بشدة بالاتحاد الأوروبي لأي شخص يبحث عن قرض. أرسل لهم بريدًا إلكترونيًا على [email protected] أو WhatsApp على: +393510709856 للحصول على أي مساعدة. هم شركة إقراض قروض صادقة وموثوقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *