اتخاذ القرار

كثير من الناس يفشلون في اتخاذ القرار المناسب لأنهم يخافون من الفشل، الأشخاص الناجحون من الجهة المقابلة يعرفون تمام المعرفة إن الفشل جزء من عملية التعلم. إن قدرتك على اتخاذ قرارات صحيحة ستحدد نجاحك أكثر من أي عامل آخر لان القرار الصحيح هو أساس النجاح.

تعريف اتخاذ القرار

اتخاذ القرار هو فعل تقوم به بشكل عفوي في كثير من الأحيان كشراء ملابس جديدة او اختيار وجبة غداء عند ذهابك لمطعم ، وهنالك قرارات تتطلب التفكير والتأني وعدم التسرع فيها، لأنها ربما تكون قرارات مصيرية مثل اختيار التخصص الجامعي او الالتحاق بوظيفة معينة ، بدء مشروع تجاري ، اختيار شريك الحياة ، الانفصال عنه وغيرها من القرارات المصيرية ، فعدم النظر للمشكلة او الأمر من عدة جوانب ربما يؤدي لعواقب وخيمة تؤثر على حياتك.

وسائل اتخاذ القرار

امتلاك المؤهلات اللازمة لاتخاذ القرارات الصعبة 

تنمية قدراتك الشخصية على اتخاذ القرارات الحكم السليم على الأمور

تحديد الأولويات الأهم فالمهم فالأقل أهمية

التركيز على الأمور الاساسية

استخدام المنطق والعقلانية في الحكم 

الاعتماد على الذكاء الفطري

تطوير قدرتك على التخطيط

النظرة المستقبلية والنظر للموقف نظرة شمولية

الشجاعة وحسن التصرف في المواقف الصعبة

 أفترض أنك قد طورت من قدرتك على التخطيط والنظرة المستقبلية ، وانك تعرف كيف تعلن عن رأيك دون أن تترك الفرصة لتدخل الظروف ، كما أن لديك الشجاعة على التصرف على أساس القرارات التي اتخذتها ، دون أن تشك في صحتها . فهل هذا يكفي ؟

يواجه الإنسان في مجالات معينة صعوبة في اتخاذ القرار ، لذا هذه الخطوات التي يمكنك أن تتعبها لتجنب تلك الصعوبات.

خطوات اتخاذ القرارات الهامه

اتخاذ القرارات

وسائل اتخاذ القرار وحل المشكلات

1. كن إيجابياً في جميع تصرفاتك ، لا تعمد إلي التأجيل والتسويف ، فالنجاح يتطلب مجهوداً أقل من المجهود الضائع عند الفشل .

2. اجمع المعلومات اللازمة ، ثم حدد رأيك بشكل قاطع وأصدر أمرك مع الإيمان الكامل بأنك على صواب .

3. أعد النظر في قراراتك للتأكد من صحتها ودقة توقيتها .

4.قم بتحليل قرارات الآخرين ، وتحديد موقفك منها ، فإن كنت رافضاً لها ، حدد أسباب رفضك ومدى وجاهة تلك الأسباب .

5. وسع من مداركك بدراسة أفعال الآخرين والاستفادة من نجاحهم وأخطائهم .

6. كن على استعداد لتحمل المسؤولية الكاملة عن قراراتك .

7. تجنب التردد في اتخاذ القرارات التي تخشى الفشل فيها.

كيف اتخذ قرار

هناك العديد من المراحل المهمة لاتخاذ القرار الصائب، القرارات الصائبة والصحيحة شيء ضروري لكي نعيش حياة مثمرة وسعيدة. جميعنا يتخذ قرارات عديدة بصفة يومية، بعض هذه القرارات تكون صغيرة وذات نتائج تكاد تكون مهملة بينما البعض الآخر تكون قرارات حاسمة قد تغير حياتنا، بعض القرارات بسيطة والخيارات تكون بديهية والبعض الآخر تكون صعبة ومعقدة.بالنسبة للقرارات الحاسمة أين يكون الخيار صعبا أو معقدا، هناك طريقة تساعدنا على اتخاذ القرار الصائب مفاتيح القرار الصائب

1. حدد القرار الذي تريد اتخاذه والأهداف والنتائج التي تريد تحقيقها منه.

2. اجمع أكبر قدر من المعلومات والحقائق حول القرار لكي تحدد الخيارات الممكنة.

3. فكر مليا في الخيارات المطروحة، حدد ما إذا كانت تتلاءم مع قيمك وميولك وقدراتك.

4. وازن بين الاحتمالات أو النتائج المحتملة، بعبارة أخرى ما هو أسوأ شيء يمكن أن يحدث؟ ما الذي سيحدث لو فعلت كذا وكذا؟ وهل يمكنني التعايش مع النتائج؟

5. ضع قائمة الربح والخسارة وحدد ما هي الاعتبارات المهمة والأقل أهمية بالنسبة لك.

6. شاور أناس تثق برأيهم قد مروا بنفس التجربة، قد يكون هنالك أشياء لم تفكر فيها قد ينبهك لها.

7. في الأخير اتخذ القرار وراقب النتائج، تأكد أنك حصلت على النتائج التي كنت تتوقع.

أشياء يجب ان تأخذ بعين الاعتبار

  • لا شيء مضمون: بطبيعة الحال لا يمكنك الحكم مسبقا على قرار إن كان صائبا أم لا، وعليه عليك أن تكون جاهزا للمجازفة.
  • ابحث عن الفرص: إن ارتكبت خطأ اعتبره فرصة لتتعلم الشيء الذي لا يصلح ولماذا. في كثير من الأحيان يمكنك تغيير رأيك بشأن قرار اتخذته.
  • لا تبقى ساكنا دون أن تفعل شيء: إن فعلت كل ما ينبغي عليك فعله من أجل اتخاذ القرار الصحيح ومع ذلك لم تحزم أمرك، فلا تؤجل اتخاذ قرار مهم مخافة أن يكون قرارك خاطئ أو أنك لا تزال تجهل الكثير عن الموضوع.
  • لا تجعل الخوف يوقفك: أحيانا يصبح الناس مكتوفي الأيدي مخافت أن يتخذوا القرار الخطأ لدرجة أنهم ينسون ماذا أرادوا أن ينجزوا، وهذا يعيق اتخاذ أي قرار مهما كان.
  • لا تشكك في قرارك: في الأخير وبعد ان تتخذ قرارك، التشكيك فيه وإعادة التفكير أيضا ينسيك ما تريد انجازه، بل وأكثر من ذلك قد يكون قرارك صائبا وعندما تشكك فيه وتعيد التفكير مجددا فسوف تتخذ قرارا خاطئ، والسبب في ذلك لأن التفكير في المرة الثانية لن يكون بنفس التركيز والبحث كما كان في المرة الأولى وذلك ما يؤثر سلبا على القرار النهائي، والخلاصة هي بعد أن تتخذ قرارك لا تعد التفكير ودع الأمور تسير وحسب وفي كل الحالات سوف تتعلم دروسا مهمة.

خطوات اتخاذ القرار في العمل

اذا كنت تريد اتخاذ القرارات الادارية في العمل فاتبع هذه الخطوات

خطط مسبقاً للطوارئ المتحملة

ضع في الاعتبار احتمال وقوع أي حادثة قد تضر بخططك ، إن اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب يعتمد بصورة أساسية على إصدار تقييم ثابت على الموقف في كل الأوقات . اتبع مبدأ (ماذا سيحدث إذا …) لكي تعرف إلي أي مدى يحتمل أن تسوء الأمور ، إن المدير أو مسؤول التنفيذ الذي يفشل في النظرة المستقبلية يفتح الأبواب أمام الفشل .

اطلب من موظفيك الرئيسين النصيحة

أسال موظفيك عن آرائهم واقتراحاتهم ونصائحهم قبل اتخاذ القرار الأخير وإصدار أوامرك ، حاول أن تستفيد من خبراتهم  ومقترحاتهم . بعد أن تستمع إلى اقتراحاتهم بالكامل أنها مرحلة المناقشة واتخذ قرارك وأصدر أمرك وتوقع بعد ذلك من موظفيك تأييد الكامل لك وإخلاصهم الشديد عند تنفيذ القرار وإصدار أوامرك .

حدد الوقت المناسب للإعلان عن قرارك

إن التوقيت المناسب للإعلان عن القرار هو أمر بالغ الأهمية . أعط من ترأسهم من المدراء الوقت الكافي لوضع خططهم ، والتوصل إلي قراراتهم وإصدار الأوامر اللازمة لإنجاز العمل الذي تطلبه ، لا تتعد إلى اختصاصاتهم بإعلان خططك وأوامرك لمرؤوسيهم ، واترك هذا الأمر لهم فهم أحق به .

قم بتشجيع التقييم المستمر للمواقف والتخطيط الدائم

لا توجد مواقف ثابتة ، فكل شيء عرضة للخطأ ولحدوث خلل ، شجع موظفيك على تقييم المواقف ووضع للإجراءات ، الواجب اتخاذها عند حدوث خطأ ما أو وقوع خلل.

أطلع من معك على آخر تطورات الموقف

لا تضع مجهودك ووقتك في إصدار قرارات سليمة في أوقات مناسبة هباء بتجاهل إخبار الأشخاص المعنيين عنها؛ تأكد من أن الجميع يعرف قراراتك بدقة ويعلم كيفية سير الأمور، فقد تنتج أخطاء مكلفة بسبب إغفال أن تخبر شخصاً مهماً بقرارك وخطتك . إن عدم التواصل مع الآخرين بصورة كافية ينتج أخطاء قد تزيد عن تعمد عصيان الأوامر .

قيم نتائج قراراتك على المدى الطويل

لا يكفي أن تقدر الآثار الغربية لقرارك ، ولكن تنبأ بآثاره على المدى الطويل ، تذكر أنه بمجرد إعلانك عن القرار وبدء رجالك في تنفيذ خطتك ستتابع المواقف والأحداث ؛ لا تجعل الحلول التي تتوصل إليها لمشاكل اليوم تثير مشاكل جديدة في الغد .

وفي الأخير إليك تذكر هذه الحكمة البليغة أقدم على فعل ما تخشاه لكي تكتسب القوة على أدائه  مبدأ بسيط ولكنه سيفيدك في مختلف مجالات حياتك ، وليس فقط في اكتساب سلطة اتخاذ القرار السليم  

اتخاذ القرار ppt

فن اتخاذ القرار للدكتور إبراهيم الفقى

وفي النهاية اتباعك للطريقة المبينة في هذا المقال يزيد من احتمال اتخاذك قرارات صائبة في حياتك، المهم هو جمع المعلومات والحقائق التي تعينك وترشدك، ولكن لا ينبغي عليك إهمال عامل الحدس، فقد يكون الشيء الذي يرجح كفة قرار على قرار وفي بعض الأحيان يكون الحدس هو مرشدك الوحيد في غياب مصدر للمعلومات، فإذن الحقائق أولا فإن لم ترجح لك كفة أي قرار فلم يبق لك إلا اتباع حدسك، على الأقل ذلك أفضل من الاخيار العشوائي أو عدم اتخاذ قرار أصلا وتضييع الفرص التي يمكن أن تندم عليها في المستقبل، تذكر قرار خاطئ أفضل من لا قرار.

اقرأ أيضا :

لتتخذ قرار صحيح تجنب اتخاذ قراراتك فيهذه الأوقات
5  أشياء عليك أن تتجنبها عند اتخاذ قراراتك
7  خطوات إستراتيجية لحل المشكلات واتخاذ القرار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *