مضيعات الوقت هي من أكبر المشكلات التي نواجهها في حياتنا ولنتخلص من مضيعات الوقت علينا بإدارة وقتنا وحياتنا. تعد الإدارة الفعالة للوقت هي الطريق الرئيسي للوصول إلى أعظم النجاحات في حياتك، فهي تساعدك في تركيز وتنظيم احتياجاتك حسب أهميتها، فتستطيع إنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المناسب وبطرق أكثر كفاءة وباقل مجهود ممكن.

من المقولات الشهيرة في تضييع الوقت قول الدكتور إبراهيم الفقي عن الوقت” إن الذين لا يدركون أهمية أوقاتهم هم أكثر الناس تضييعاً له”

وللتغلب على مضيعات الوقت يجب عليك أولا أن تعرفها وبهذا المقال المقدم لكم من مدونة المطور السوداني ستتعرف على اهم 11 سبب لتضييع الوقت 

المماطلة والتأجيل

الكثير من الناس يحبون التأجيل والمماطلة في تنفيذ مهامهم على الرغم من أنهم قد يكون لديهم وقت كافي لإكمال هذه المهمات وإلا إنهم يصرون على المماطلة في تنفيذها ثم يختلقون الأعذار لتأجيلها بدون سبب مقنع للآخرين.

مقالات ذات صلة : كيف تنظم وقتك وتتخلص من التأجيل والتسويف لإبراهيم الفقي

الخلط بين أهمية الأمور

 كثير من البشر لا يعرفون أولوياتهم، ما هو الأهم والأقل أهمية، ما الذي ينبغي عمله، وما الذي ينبغي تأجيله! لذلك يضيع وقته في المهام الأقل أهمية ثم يقول ليس لدي وقت كافي لانجاز كل المهام او اليومية او اليوم ينتهى سريعا .

مقالات ذات صلة : إدارة الوقت والأولويات

عدم التركيز

فقد تبدأ في عمل شيء ثم تتوقف للقيام بمكالمة هاتفية مع صديق، أو لعمل شيء آخر  يمكن أن يضيع كثيرا من الوقت.

عدم قدرتك على قول لا

 الشخص الذي يستحي من رفض الزيارات او الدعوات او المحادثات التي ليس لها موعد سابق يجد نفسه ضائعا، غير قادر امتلاك زمام وقته.

مقالات ذات صلة : كيف تقول لا بطريقة مهذبة ولبقة

المقاطعات المفاجئة

هذه المقاطعات تقطع تفكيرك الذهني، وتأخذ الكثير من وقتك  مثل المكالمات الهاتفية، والمكالمات الطارئة، وزيارة صديق على غير موعد ، فإذا كان الشخص مهما فاستمع إليه أما غيرهم فيمكنك أن تكون صريحا وتقوم بتأجيلهم للوقت الذي يناسبك، حدد مواعيد لإجابة المكالمات أو ضع مسجلا وخطط لما تريد أن تقول عندما تتصل.

مقالات ذات صلة : التسويف اسباب وعلاجه وكيف تتخلص من التسويف إلى الأبد

المجهود المكرر

ويعني أنك منهمكا في شيء ما، وتتركه لتفعل شيئا آخر، ثم تعود مرة أخرى لما كنت تقوم به أولا، هذا الأمر يجعلك تبذل جهدا مضاعفا .

التخطيط الغير واقعي

ويعني أنك تخطط وتنظم وقتك بشكل غير منضبط، فالأمر الذي يستهلك خمسة أيام تعطيه يوم واحد فقط والمهمة التي تستوجب يومين تعطيها أربعة أو خمسة أيام ، فهذا من شانه أن يجعل الفوضى في حياتك ويستهل كذلك الكثير من وقتك .

عدم النظام

أوراقك مبعثرة، حاجياتك مهملة، دائم البحث عن هاتفك او مفاتيحك وحقيبة عملك، هذه كلها أشياء بسيطة تضيع وقتك وتهلكه.

الاجتماعات غير الفعالة

ولعلاجها أحسن إعداد الاجتماع وتعلم طريقة الاجتماعات المفيدة والفعالة .

مقالات ذات صلة : دور رئيس الاجتماع والسكرتير في تنظيم وإدارة الاجتماعات الإدارية

الانتظار

من أكثر مضيعات الوقت كثرة الانتظار فيضيع وقت كبير أثناء انتظار زيارة الطبيب والمرور والمواصلات وغيرها ، ولكي تستفيد من وقتك كن جاهزا بكتاب أو أوراق تحتاج لمتابعة او إجراء المكالمات او غيرها من الأعمال.

الأوراق الكثيرة

تعد كثرة تراكم الأوراق على المكتب من أسباب تضييع الأوقات خصوصا للموظفين، ولكي لا تضيع بينها وتحسن لإدارتها قسم أي ورقة تمر عليك إلى الأقسام التالية :

1.  إجراء فوري

هذا النوع من الأوراق لا يحتاج إلى دراسة أو حفظ بل يحتاج منك قرارا فوريا. لا تضيع الوقت ولا تحتفظ بالأوراق بل اتخذ القرار فورا وحولها إلى الشخص المعني .

2.   دراسة ثم إجراء

هذا النوع يجب اتخاذ إجراء بشأنه ولكن بعد الدراسة أو الاستشارة أو جمع المعلومات، احتفظ بهذا النوع من الأوراق في درج خاص و أضفها إلى جدول أعمالك .

3.  أوراق للحفظ

احتفظ بهذه الأوراق في أرشيفك ورتبها، وعادة ما تكون هذه الأوراق لها أهمية قانونية أو ذكرى مهمة أو ستحتاج للرجوع إليها خلال أقل من 3 سنوات.

4.  أوراق إلى سلة المهملات

كل الأوراق التي لا تنطبق عليها التقسيمات أعلاه يجب رميها في سلة المهملات دون تردد، وإلا ستجتمع لديك أوراق كثيرة لا تحتاجها.  

مقالات ذات صلة :اقتراحات تساعدك على ترتيب الملفات الورقية في المكتب

مضيعات الوقت وخطوات التنظيم انفوجرافيك

مضيعات الوقت

مضيعات الوقت وخطوات التنظيم فيديو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *