الفرق بين القائد والمدير و ماهي صفات القائد الناجح - المطور السوداني

الاثنين، فبراير 26، 2018

الفرق بين القائد والمدير و ماهي صفات القائد الناجح



ليس كل مدير قائد مقولة يعرفها الجميع والقليل من يفهم معناها ، ستجد في بعض الأحيان أن هنالك شخصا آخر غير المدير هو القائد الحقيقي في العمل ، وقد يطلق عليه زملائه لقب المدير غير الرسمي  .
المدير والقائد
هنالك عدة اختلافات بين القائد والمدير منها أن القائد يؤثر بشخصيته الجذابه على موظفيه (التابعين) ويحركهم نحو تحقيق الأهداف ؛ بينما المدير يستخدم قوة صلاحياته لدفع الموظفين الذين يتبعون له للعمل وفق لرؤيته .


من صفات المدير أنه عندما يحصل على وظيفة فلابد له أن يحصل على مكتب فخم، وكرسي دوار ، وأيضاً جرس لطلب السكرتير/ة ؛ ويحرص على وجود عدة هواتف، وجهاز فاكس بجانبه ، وكذلك جهاز كمبيوتر ، ومع كل ذلك ، فإن الموظفين التابعين له غير مقتنعين بقدراته كقائداً لهم .

الفرق بين المدير والقائد
من مميزات القائد إنه يكسب التابعين له ؛ ليس بقوة صلاحياته، أو وجاهة مكتبه ؛ بل بقوة تأثيره عليهم ، فالقيادة تمثل علاقة خاصة جداً بين القائد ومن يعتبرونه قدوة لهم، القيادة لا تتعلق بالقائد فقط ، بل بمن يتبعه، لأنها تفاعل جماعي فيما بينهم .
المدير له مسمى وظيفي وهي وظيفة مدير ولا يوجد وظيفة تسمى قائد في الشركات
المدير يتعامل مع بعض الأفراد وله مسئوليات محدده مما يعرضه للمحاسبة وسلطته تكمن في منصبه

أما القائد يتعامل مع كل الإفراد ويتحمل المسئولية ومبادر للأفعال وسلطته تكمن في شخصيته



وفي دراسة أجريت في الولايات المتحدة على عدد من الموظفين والمشرفين تجاوز  1800 شخص عن الصفات الواجب توفرها في القائد وخلصت إلي أن :


1. أكثر من 80% من الموظفين والمشرفين يرغبون في قائد تتوافر فيه صفات الصدق والأمانة والإخلاص في التعامل معهم لتحقيق الأهداف المشتركة بينهم .

2. معظم من شملتهم الدراسة يتمنون في قائدهم أن معرفة وخبرة بمجال عملهم وعمله ليكون جدير بوظيفته .

3. نصف من شملتهم الدارسة يريدون من قائدهم أن يتمتع بصفة النظرة المستقبلية الثاقبة (بعد النظر) .

4. أكثر من 50% يرغبون بمدير لدية قوة التأثير وإقناع ، ويرون أنها صفة جوهرية يمتلكها من لدية الحيوية والحماس ، وتؤدي حتماً إلي بناء ثقة ومحبة بين القائد وتابعيه . 

5. لابد من أن يكون قدوة حسنة ومثالاً طيبا للآخرين وان يثق فيمن يعملون معه ويتجنب انتقادهم او السخرية منهم او من أخطائهم .

6. أن لا يكون شخص سريع الغضب ويسهل استفزازه وأن لا يتخذ قرارات خاطئة كثيراً

7. أن يرى الأمور من منظورهم هُم وأن يساعدهم في توضيح الأوامر ، بأن لا تكون عامة بل واضحة ، وأن يحبهم ولا يتدخل في عملهم إلا للتوجيه فقط .
يتوقف نجاح المدير على المساعدة التي يلقاها من الآخرين ، ومن جانب آخر على مساعدته للآخرين ، فالاستجابة نابعة من هذه المساعدة ، ومن الإقناع والاقتناع .

ولمعرفة المزيد من الفروق بين كل من المدير والقائد 

اطلع على هذا الانفوجرافيك

وشاهد هذا الفيديو الذي يبين الفرق بين المدير والقائد

صفات القائد الناجح هي

الشجاعة 

هي القدرة على اتخاذ القرار بالرغم من وجود بعض العقبات فإعلم أن هنالك مخاطر قد تحدث نتيجة اتخاذه هذا القرار لكنه يندفع لاتخاذه بعد أن يأخذ الاحتياطات اللازمة .

خوض المخاطر 

على عكس المدير الذي يكون همه المحافظة على مركزه ووظيفته تجد أن القائد يخاطر من اجل نجاح العمل حتى وان كان ذلك على حساب وظيفته .

الاستماع

تجده مفتح على الآخرين ويستمع إليهم ويحاول حل مشاكلهم لذلك تجد الموظفين يحبونه حتى وان لم يكن المدير الفعلي

التواصل 

القيادي عكس المدير الذي تجد إن مكتبه مغلق وهنالك سكرتير يمنعك من الدخول وعليك تحديد معاد للزيارة او انتظار وقت طويل .

التفويض 

القيادة لا تعني قيامك بكل المهام بكل قدرتك على إدارة الآخرين وتفويض المهام إليهم وتشجيعهم على انجاز مهامهم في وقت اقل وبكفاءة اعلي
الالتزام 
هو الفارق بين يسعى ليكون قائد وبين القائد الفعلي فصفات القائد الناجح انه يقوم بتنفيذ واجباته ومهامه التي يجب عليه فعلها سواء أحب تنفيذها ام لا

ذو عقل متفتح 

بمعني يسعى لفهم الآخرين وفهم الموقف قبل اتخاذ القرار

لديه توجه فكري ايجابي 

لا محال من وقوع التغيير ويميل الإتباع إلى مقاومة التغيير خوفا من فقدان وظائفهم او فشلهم في تطبيق النظام الجديد ومن علامات القائد انه يعتنق التغيير وينتهز الفرصة التي يقدمها هذا التغيير .

مقالات ذات صلة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top