في المقابلات الوظيفية يطرح مسؤول التوظيف بالشركة بعض الأسئلة على المتقدمين للوظيفة بهدف كشف جوانب شخصيتهم للتأكد من مدى أحقيتهم  بالحصول على هذه الوظيفة، وإذا كنت قد كتبت سيرتك الذاتية بصورة احترافية وتقدمت للحصول على الوظيفة وتم استدعائك لإجراء المقابلة الوظيفية فقد اجتزت نصف الطريق للحصول على هذه الوظيفة واجتيازك للمقابلة الشخصية هي النصف الآخر  .
اسئلة المقابلات

كيف تستعد لمقابلة الوظيفة

وقبل الدخول لإجراء المقابلة عليك الاستعداد لها بالاتي 

1. إعداد نسخة مطبوعة من سيرتك الذاتية.

2. الحضور مبكراً (قبل نصف ساعة على الأقل).




3. أن يكون هندامك وأوراقك مرتبة ونظيفة.

4. أن تكون مستعد للإجابة على الأسئلة سواء في تخصصك او في متطلبات الوظيفة او في الأسئلة العامة. 

الأسئلة الشائعة في مقابلات التوظيف التي ينبغي عليك معرفتها قبل الدخول لإجراء المقابلة هي

السؤال الأول : لماذا تركت عملك السابق؟

اجب بطريقة تظهر ثقتك بنفسك مثل أن تقول بأن وظيفتي السابقة كان تحد من مهاراتي وقدراتي على الإبداع، ولذلك بحثت عن عمل جديد يوفر بيئية عمل مناسبة لإظهار موهبتي وقدراتي على الإبداع.

السؤال الثاني : لماذا تعتقد بأنك تستحق أن تحصل على فرصة عمل لدينا ؟

الاستعداد الجيد للمقابلة سيطلعك على جميع المعلومات التي تحتاجها عن هذه الشركة وإنجازاتها، إمكانياتها، نقاط ضعفها، مشاكلها وستتمكن بفضل هذا التحضير من إقناعمسؤول التوظيف بأن لديك قدرات عالية على حل المشكلات.




السؤال الثالث : لماذا ترغب العمل معنا ؟

تحدث عن أن لهذه الشركة سمعة جيدة في السوق وأضف معلومات عنها مثل أنها توفر فرص تدريب وترقي لموظفيها وتوفر بيئة عمل مساعدة على إخراج إبداعاتهم ولها سجل حافل من الانجازات (اذكر بعضها) لذلك اخترتها ، لكن لا تتملق وتذكر صفات بالشركة ليست فيها؛ فتحدثك بأسلوب صادق سيلقى استحسانهم وسيزيد من فرصة قبولك .

السؤال الرابع : اذكر لنا نقاط قوتك ؟

تحدث عن مواهبك وقدراتك التي تتوافق مع الوظيفة المطروحة ؟ بإمكانك القول انك تستمتع بالعمل الجماعي ولديك قدرات تنظيمية عالية و تمتلك روح المبادرة في العمل .

السؤال الخامس : ما هي نقاط ضعفك؟

لا تذكر مرات فشلك او مشاكلك الشخصية فالمقابلة الوظيفية ليست المكان المناسب للتحدث عن مشاكلك ، فقط اخبرهم أنه ينقصك بعض الخبرة في جوانب بسيطة متعلقة بوظيفتك ومع التدريب والتوجيه من قبل المشرفين ستتمكن من التقدم في العمل.

السؤال السادس : أين ترى نفسك بعد 5 سنوات ؟

اذكر لهم انك تطمح في الترقي في هذا العمل والوصول للمناصب الإدارية العليا بهذه الشركة وتريد أن تحقق انجازات في حياتك وبالإضافة لمكاسب مالية إضافية.




السؤال السابع : حدثنا عن نفسك

اذكر الجوانب الايجابية بشخصيتك واذكر مواهبك واهتماماتك وهواياتك  وقدراتك الإبداعية، لكن لا تكذب وتذكر صفة ليست فيك فربما يؤدي ذلك لاستبعادك .

إذا تمكنت من الإجابة على هذه الأسئلة بوضوح وثقة بدون غرور او تكبر وتمكنت من إثارة إعجابهم فيمكنها حينها أن تضمن قربك من نيل هذه الوظيفة

10 أسئلة تُطرح في كل مقابلة عمل مع إجاباتها النموذجية

 في الختام هل أجريت مقابلة توظيف سابقة وطرحت عليك هذه الأسئلة ؟
إذا كانت إجابتك نعم كيف كانت إجاباتك وهل نالت قبل أصحاب العمل ؟
وإذا كانت إجابتك لا فما هي الأسئلة التي تم طرحها عليك اذكرها لنا بالتعليقات بالأسفل ليستفيد الآخرين
كل مجال عمل له الاسئلة الوظيفية الخاصة به وايضا تختلف الاسئلة حسب النوع ذكر او انثى وغيرها من العوامل لذلك قمنا بجمع اكثر من 60 سؤال التي تطرح في المقابلات لتناسب الجميع يمكنك الحصول عليها مجانا ملف pdf بالضغط هنا

اذا اعجبك المقال لا تنسى مشاركة المقال مع أصدقائك واترك لنا رأيك بالتعليقات بالأسفل



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *