إن تحفيز رجل المبيعات عنصر هام في زيادة أرباح الشركات والتحفيز لا يقصد به التحفيز المادي فقط فكلمات الثناء والشكر والمديح لمجهود الموظف او ترقيته لمنصب أعلى تعادل في أهميتها الحافز المادي وربما تفوقه في التأثير في بعض الأحيان لدى بعض الموظفين.سنعرفك بهذا المقال بعض أساليب تحفيز مندوبي المبيعات و مشرفي المبيعات ومدراء المبيعات ليتمكنوا من زيادة مبيعاتهم الشهرية والسنوية والذي يؤدي في الأخير لزيادة أرباح الشركة .

كيفية تحفيز فريق المبيعات

العمولة الشهرية

إعطاء موظف المبيعات راتبه الأساسي وعمولة محددة بنسب معينة إذا تمكن من تخطي التارجت برقم معين مثلا .

كم نسبة مندوب المبيعات ؟ 

إذا كان متوسط مبيعات المندوب 500 وحدة من المنتج تكون عمولات المبيعات 8% كحافز إضافي خلاف نسبة مندوب المبيعات الأساسية، وأيضا إذا وصلت مبيعاته لـ560 وحدة يكون زيادة عمولته 12% ، وإذا تخطى 630 وحدة مباعة هذا من المنتج تكون 10% وهكذا ، هذه الزيادة في العمولة تدفع مندوب المبيعات لإخراج كل إبداعاته البيعية وتعلم طرق البيع الحديثة دون أن تطلب منه ذلك.

مقال ذات صلة: أنواع أجور ومكافآت وحوافز رجال المبيعات

المكافآت السنوية

تستخدم المكافآت السنوية لتحفيز فريق المبيعات لزيادة مبيعاتهم السنوية ولضمان نجاحها يجب الإعلان عنها في بداية العام كأن تقول إدارة المبيعات أن هنالك مكافأة كبيرة لأفضل مندوب مبيعات خلال العام وأفضل مسؤول مبيعات وأفضل مدير مبيعات . ويجب توضيح نظام المكافآت والعمولات (كم عمولة مندوب المبيعات، عمولة مدير المبيعات) واي فريق مبيعات حقق مبيعات وأرباح كبيرة للشركة. 
وليس بالضرورة تقديم المكافآت السنوية لرجال المبيعات فقط وإنما يجب تقديمها للموظفين ايضا كإعطاء جائزة لأفضل موظف منضبط حسن السير والسلوك خلال العام

المكافآت معنوية

ليس العمولة والمال وحده الحافز الوحيد لضمان نشاط الموظفين فالترقيات في بعض الأحيان أهم من الجانب المادي فترقية مندوب مبيعات ليصبح مسؤول المبيعات او مشرف مبيعات والمشرف ترقيته ليصبح مدير مبيعات ومدير المبيعات إن قمت بترقيته ليصبح مدير مبيعات منطقة وهذا الأخير يرقى ليصبح مدير مبيعات إقليمي وهكذا  يساعد على تحفيز موظفي المبيعات ونجاحهم . هذه الترقيات تدفع موظفي المبيعات لزيادة نشاطهم وإنتاجيتهم  دون ان تدفع لهم المال.

شهادات تقديرية

يمكن إصدار شهادات تقديرية نهاية العام لأفضل مندوب مبيعات خلال هذا العام وأفضل موظف منضبط وأفضل مدير مبيعات إقليمي ، ويمكن عمل تقرير شهري عن افضل 5 مناديب مبيعات لهذا الشهر وتوزيعها على المندوبين فهذا يزيد من التنافس فيما بينهم والذي يؤدي بدوره إلى زيادة المبيعات .

كيف تحفز الموظف

كيف تحفز الموظف

اقرا ايضاً :

فكرة واحدة بخصوص “كيفية تحفيز مندوب المبيعات لزيادة مبيعاته”
  1. بسم الله الرحمن ارحيم اخي العزيز اختي الغالية انا جلس بي الشارع في المدينة المنورة وجلس ادو على وظايف كل الفندق الحول المسجد حطية السيرة الذاتئة ولم احصال على عمل ماء الا حل الديكم يامدرا الفندقة والتش ارررربي اختسر HR هل يحق الي انا اتسول في الشوارع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *