خطوات تنظيم الوقت .. طرق ونصائح لتنظيم وقتك

أن فقدان التخطيط الجيد للوقت او التخطيط غير الملائم له من الأسباب الرئيسية لتضييع الوقت فتخصيص وقت اقل لمهمة اكبر او وقت اكبر لمهمة صغيرة من الأسباب الأساسية للتخطيط السيئ لوقتك .
تنظيم الوقت

خطوات تنظيم الوقت


اكتب قائمة بأعمالك

قم بكتابة مهامك اليومية في مفكرة صغيرة او في احد تطبيقات هاتفك المخصصة لذلك (ابحث وستجد الكثير منها) واكتب كل ما تود عمله خلال اليوم في الليلة السابقة او في الصباح الباكر .

قسم وقتك

إذا كنت مندوب مبيعات قم  بتقسيم وقتك وذلك بتخصيص وقت للاتصال بالعملاء ووقت آخر للقيام بالزيارات البيعية وآخر للقيام بالأعمال المكتبية كاستقبال الزبائن والبيع لهم وإرسال فواتير المشتريات للعملاء .

رتب الأولويات

في ترتيب وقتك استعمل مبدأ الأهم فالمهم فالأقل أهمية أي ابدأ بالمهمة الأهم بالنسبة لك وفي مثال موظف المبيعات السابق ضع في البدء القيام بالزيارات البيعية عند الصباح ويمكنك الاتصال بالعملاء في الطريق إلي الزيارات البيعية او الوقت المناسب للعملاء (من تحديدهم) ثم تخصيص فترة الظهيرة للأعمال المكتبية .

ضع جدول تنظيم يومي واسبوعي

وزع مهامك على شكل أسبوعي ولا ترهق نفسك بمحاولة انجاز كل الزيارات البيعية  في يوم واحد او يومين، واترك وقت يومي بلا عمل مجدول للأعمال الطارئة كصفقة مع عميل إذا تأجلت تخاف خسران الصفقة او العميل لمنافس لك مستعد للانقضاض على زبونك .

احذر مضيعات الوقت



فالزيارات المفاجئة من الأصدقاء في مكان العمل والمكالمات الهاتفية مع الأهل والأصدقاء تضيع الكثير من وقتك وللتعرف أكثر على مضيعات الوقت اقرأ هذا المقال : مضيعات الوقت تعرف عليها لتستطيع إدارة وقتك بكفاءة وفعالية

تجنب التأجيل والتسويف

عليك وضع وقت محدد للانتهاء من المهام، فترك الوقت مفتوح لانجاز مهمة معينة يجعلك تتكاسل في تنفيذها مما يجعلها تتداخل مع وقت المهام الأخرى .

اعمل بكفاءة

ليس المهم عملك أربعة ساعات في مهمة بإمكان غيرك عملها بوقت اقل ففوض هذه المهام لغيرك أن كانوا يستطيعون أداءها افضل منك مع عملك على أداء المهام التي تكون إنتاجيتك فيها عاليه .
واعلم إن قضاء بعض الوقت في التخطيط الجيد لا يساعدك فقط على توفير الوقت على المدى الطويل بل يمتد أثره أيضا إلى كافة المجالات الأخرى في حياتك.


نصائح لتنظيم وقتك

1. ركز على تحقيق نتائج وليس مجرد القيام ببعض الأنشطة.
2. استعرض أهدافك طويلة المدى بصفة يومية.
3. اسأل نفسك عما إذا كان ما تفعله يساعدك في تحقيق أهدافك ام لا.
4. تأكد من قيامك بمهامك في وقتهاالمحدد.
5. حسن طريقة أدائك لمهامك باستمرار.
6. اعمل بذكاء وليس بجهد.
7. ضع خطه يومية وأسبوعيه وشهرية وسنوية و5 سنوات.
8. اكتب قائمة بالأشياء التي ستفعلها غدا في الليلة السابقة.
9. حاول إقصاء احد مضيعات الوقت لديك كل أسبوع.
10. قم بعمل إستراتيجية للتعامل مع المقاطعات وتجنبها.
11. اظهر للآخرين انك تحترم وقتهم بالتزامك بمواعيدك معهم ليحترموا وقتك.
12. ساعد الآخرين على إدارة وقتهم بتقديم نصائح واقتراحات لتقليل وقتهم المهدر.
13. عود نفسك على تجنب التأجيل والتسويف لمهامك.
14. تعلم التفويض ولا تقوم بفعل كل شيء بنفسك.
15. لا تجعل كل وقتك مشغولا واحصل على قسط من الراحة.

16. خصص وقت لنفسك لتستمع به.


شاهد فيديو خطوات عجيبة لتنظيم الوقت


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top