نصائح للموظف الجديد للتعامل مع زملائه

نصائج للموظف
عندما تُقبل في وظيفة جديدة فانك تكون محط أنظار إدارة الشركة التي قبلتك للعمل معها خصوصا في الثلاث شهور الأولى لعملك وأي خطاء منك قد يعجل بفصلك .
يعتبر فتره الـ3 أشهر الأولى للتعيين هي فتره اختباريه لقياس قدراتك ومهاراتك وتصرفاتك فعليك الارتقاء بمستواك إلى مستوى التطلعات وإثبات انك كفء بالحصول على هذه الوظيفة .

ومن أهم أسباب فصل الموظف الجديد انه قد يكون ترك انطباع سيء عنه لزملائه الموظفين الذين بدورهم ينقلون هذا الانطباع السيئ عنك للإدارة العليا والتي تثق بموظفيها القدامى وأرائهم حتى وان كانت خاطئة عنك .
ولتثبت أقدامك بهذه الوظيفة عليك التعامل مع زملائك بطريقة تكسب ودهم وجعلهم يزكونك للإدارة لتستطيع الترقي بسرعة اكبر في السلم الوظيفي والوصول للمناصب العليا ولكن احذر من زملائك فليس كلهم يتمنون الخير لك فبعضهم يتحين الفرصة لإحراجك .


إليك هذه النصائح العشر للموظف الجديد للتعامل مع زملائه

1.   لا تتحدث عن مشاكلك الخاصة لزملائك الجدد فمكان العمل ليس هو المكان المناسب لذلك فالجميع لديه مشاكله الخاصة .
2.   إذا أخطاء احد زملائك لا تسارع بإخبار الآخرين بذلك وإنما اعمل على إصلاح هذا الخطأ فربما يكون هذا الخطأ مقصود بتوجيه من الإدارة كنوع من الاختبار لك  .
3.   إذا قام احد زملائك بإخبارك بعيب في زميل او خطا ارتكبه موظف آخر او أخبرك بسر ما، عليك بالاحتفاظ به لنفسك ولا تحاول زرع الفتن والخلافات بين الموظفين .
4.   عندما يطلب منك تنفيذ مهمة لا تطلب من أحد انجاز مهامك لكن إن كانت صعبة عليك وحاولت أدائها بنفسك ولم تنجح، اطلب من احد زملائك بلباقة المساعدة في تنفيذها .

5.   عندما يتحدث إليك احد الموظفين ناصحا عليك الإصغاء إليه ولا تقاطعه بالحديث واستعمل إيماءات الاستماع (آه ، نعم ، افهم ذلك ، صحيح ، ... الخ) للدلالة على حسن استماعك له .
6.   في أي مكان عمل هنالك الغاضبين من العمل والذين يسببون الإزعاج للإدارة العليا سيحاولون ضمك إليهم  ... احذر من الانضمام لهم او مساندتهم .
7. في أي مكان عمل هنالك مصطلحات وكلمات تستعمل بين الموظفين عليك معرفتها واستعمالها حتى لا تكون موضع سخرية الآخرين .
8.  إظهار انك سعيد بالعمل الجديد وشخص متفائل بالحياة ونشر التفاؤل بين زملائك .
9. لا تصرح بالراتب او المزايا التي حصلت عليها من هذه الوظيفة لزملائك فربما البعض يعمل بنفس وظيفتك ويحصلون على راتب اقل راتبك وامتيازات اقل .
10. لا تحسد زملائك الذين يحصلون على رواتب أعلى منك وعلاوات كثيرة ومحاولة الإضرار بهم مثل نسب الأعمال التي أنجزوها إلى نفسك .

اقرأ أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top