8 أشياء عليك الاهتمام بها قبل التقديم لوظيفة جديدة - المطور السوداني

الأربعاء، يناير 31، 2018

8 أشياء عليك الاهتمام بها قبل التقديم لوظيفة جديدة

السيرة الذاتية

باستثناء الحالات التي يكون فيها لطالب الوظيفة خبرة في هذا المجال يستحسن استشارة شخص خبير في المجال الذي تود التقدم للتوظيف فيه ، فأصحاب العمل خصوصا التجار يوظفون رجالا ونساء يعرفون فن وأساليب الدعاية والتقديم في وصف بضائعهم للزبائن، وهكذا يجب على طالب الوظيفة الذي (يعرض مؤهلاته) أن يفعل شيئاً مماثلاً ويجب أن تبرز المعلومات التالية في السيرة الذاتية الموجزة :



المقصود بالمهارات في السيرة الذاتية هي ذكر المؤهلات والخبرات العملية والعملية وكل ما تستطيع عمله متوافق مع سوق العمل وامثلة المهارات الشخصية في السيرة الذاتية مهارات الكمبيوتر (استخدم برامج مختصصه بمجال عملك ، برامج الاوفيس(ورد ، اكسل، اكسس ، وغيرها)) .
ولتقدم لتحصل على وظيفة عليك تقديم طلب توظيف وكتابة السيرة الذاتية والاهتمام بالتالي :

1. المؤهلات العلمية :

 اذكر باختصار ولكن بوضوح نوع التعليم الذي حصلت عليه والميادين التي تخصصت فيها وأسباب اختيارك لذلك التخصص .

2. الخبرات العملية :

إذا كنت تملك خبرة متصلة بالوظيفة التي تسعى إليها صِف خبرتك بالتفصيل وأذكر أسماء وعناوين الأشخاص الذين عملت معهم وتأكد من إبراز أي خبرة خاصة قد تزيد من تأهلك للمركز الذي تسعى إليه .

3. لائحة بأسماء المراجع الذين يعرفون عنك :

ترغب كل شركة أو منشاة أو صاحب عمل في معرفة كل شيء سابق عن الموظف أو طالب الوظيفة الذي يمكن أن يعمل لديهم خصوصا إذا كان يسعى إلى مركز مسؤول لذلك يرفق طلب الوظيفة بالأسماء التالية مع عناوينها :
1. أسماء أصحاب العمل الذين عملت لديهم سابقا .
2. أسماء الأساتذة الذين درست مهم في المدرسة أو الجامعة .
3. أسماء أشخاص بارزين يمكن الاعتماد على تقييمهم لك ولمؤهلاتك .

4. إرفاق الصورة الشمسية

تلصق بطلب الوظيفة صورة شمسية التقطت مؤخراً في وقت غير بعيد عن تقديم الطلب .

5. تحديد المركز الذي تسعى للحصول عليه :

نتجنب طلب الوظيفة بشكل عام دون وصف دقيق للمركز الذي تسعى إلى الحصول عليه ولا تطلب أي مركز كان فذلك يشير إلى ضعف في مؤهلاتك التخصصية .

6. ذكر مؤهلاتك المتناسبة مع الوظيفة المطروحة

أذكر مؤهلاتك التي تؤهلك للمركز المطلوب الذي تسعى أن تتقدم إليه وأعط تفاصيل كاملة عن السبب الذي يجعلك تظن أنك مؤهل لذلك المركز، وهذا الجزء هو الأهم في طلب التوظيف لأنه يحدد قبل كل شيء الاعتبار الذي يوجهه صاحب الوظيفة للطلب .

7. الموافقة على العمل فترة تدريبية

أذكر أنك توافق على العمل لفترة أولى اختباريه ولا تعتبر هذا الأمر غريبا لأن التجربة علمتني بأنه نادراً ما تفشل هذه الموافقة في إعطاء فرصة لطالب الوظيفة . وإذا كنت متأكداً من مؤهلاتك تكون تلك الفرصة الإخبارية هي كل ما تحتاج إليه وهذا الطلب بالذات يشير لصاحب العمل أنك تملك الثقة بمقدراتك على ملء المركز الذي تسعى إليه وهو مقنع في أغلب الأحيان وأوضح أن طلبك هذا يستند

أ.  إلى الثقة بقدرتك

ب.  ثقتك بقرار صاحب العمل بتوظيفك بعد فتره الاختبار

ج.  تصميمك الحصول على ذلك المركز

8. إرفاق طلب التوظيف

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الموجزة في طلب التوظيف معرفتك وإحاطتك بنوع العمل الذي تتقدم للحصول على وظيفة فيه . فقبل أن تقدم طلباً للوظيفة في أي مكان نفذ أبحاثا كافية عن العمل الذي تسعى للعمل فيه لتعتاد على نوعه وأذكر ذلك باختصار في السيرة الذاتية الموجزة، وسوف يثير ذلك انطباعاً حسناً لدى صاحب العمل ويدل على سعة آفاقك وخيالك واهتمامك الحقيقي بالعمل والمركز الذي تسعى إليه .
تجمع هذه المعلومات في نبذة موجزة تحضر كما يحضر المحامي قضيته أمام المحكمة، وتذكر حقيقة أن المحامي الذي يكسب في مرافعته ليس المحامي الذي يعرف القوانين بل هو المحامي الذي يحضر للقضية بشكل أفضل ، وهكذا وإذا كانت قضيتك أي لب التوظيف محضر جيداً وقدمت بشكل جيد تكون قد ضمنت الفوز منذ البداية .
فأصحاب المشاريع يهتمون بتوظيف خدمات من لهم المؤهلات الكافية بعض النظر عن حجمها، وفي الحقيقة يعود نجاح معظم أصحاب العمل هؤلاء إلى قدرتهم على اختيار الموظفين الذين يملكون أفضل المؤهلات .


وعليك أن تتذكر أمراً آخر هو الأناقة والنظافة في ترتيب نبذتك الموجزة لأنها تشير إلى الجهد والوقت الذي بذلته في تحضيرها .
قد يكون من الأفضل تقديم السيرة الذاتية وطلب التوظيف مطبوعين على جهاز الكمبيوتر بكل أناقة ونظافة وترتيب وعلى أفضل الورق وأن يغلف بأفضل تغليف مع تبديل اسم الشركة إذا كان التقديم إلى شركات ووظائف عدة حيث هناك نسخ عدة من السيرة الذاتية وطلبات التوظيف .
كذلك يجب إرفاق السيرة الذاتية ذاتها بصورتك الشمسية .
من ناحية أخرى يعرف كل العاملين في مجال المبيعات أن الانطباعات الأولى التي يكونها الآخرون عنهم هي التي تدوم وهكذا تكون السيرة الذاتية الموجزة عنك . لذلك اعتن بترتيبها كي توفر لصحاب العمل فكرة أن طالب الوظيفة يختلف عن كل ما سبق له أن شاهده من طالبي وظائف، وإذا كان يستحق النشاط والعناية في كل ما يتصل به من تقديم .
وأكثر من ذلك إذا قدمت خدماتك إلى رب العمل بطريقة توحي إليه أنك تمتلك مميزات فريدة بك من المحتمل أن تحصل على مردود مالي أكبر مما يمكن أن تحصل عليه لو كان تقديمك نفسك تقليدياً وعادياً .

اقرا ايضا :

كيف تكتب سيرتك الذاتية بطريقة إحترافية



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top