الثقة بالنفس هي إحساس الشخص بقيمة نفسه وسط كل من يحيطون به ويتعاملون معه فتترجم هذه الثقة كل حركة من حركاته وسكناته، ويتصرف الإنسان بشكل طبيعي دون قلق أو رهبة.

لتكتسب الثقة بنفسك إليك هذه الخطوات السبع

خطوات اكتساب الثقة بالنفس فتصرفاته هو من يحكمها ويتحكم بها وليس غيره, وتكون نابعة من ذاته لا علاقة لها بالأشخاص المحيطين به.

أنسى الماضي المنصرم

 سامح وأنسى كل من كان له أثرا سلبيا علي ماضيك وامضي قدما فلن تغير شي في الماضي اغضب وأهدأ فغضبك شعور طبيعي وصحي نفس عنه ما استطاعت بأي وسيلة غير موازيه احتفل بقرارك حاول نسيان الماضي وجعل هذا الاحتفال هو نقطة تحول إلي حياتك الجديدة وبوابة دخولك إلي مستقبلك الذي ينتظرك. 

لا تنشد الكمال

كن واقعيا ولبس طابعا من التوقعات المالية لتحفز قدراتك وتعلو سقف طموحاتك لكن لابد من أن تكون ضمن خطط عملية واقعية تمكنك من تحقيق بما يتوافق مع بشريتك قيم نفسك منفردا وراقبها والآخرين لكن لا تقارن نفسك بهم ابذل قصار جهدك وما بوسعك أنت وليس ما بوسع غيرك اقطع السبيل علي التسويف.

اتبع منهجية الانجاز قصير المدى للإعمال لتحفز نفسك وتقطع عنه أمال التسويف رحب بالنقد البناء أما إذا كان غير ذلك فبحث عنها أذان ذلك النوع من النقد هو ما يقدم التصور الصحيح والواضح عن مالك ليمكنك من التقدم الذي تنشده أبقى مبتهجا الحياة ليست لهو أذ أنها تفتقر للمتعة  اضحك وخفف عن جسمك معدل التوتر الحالي الذي يحرمك من الايندروفين الكمال يدفعك إلي نقطة معينه هناك خيط رفيع ما بين الكمال والضمير الحي الأول قد يؤدي بك إلي الهاوية والأخر يدفعك لتتقن العمل.

استرخي

فالاسترخاء يخفف حدة الضغط ويمكن عقلك السليم من إظهار المواهب الطبيعية وذهنك من التعبير عن أفكارك  قوم بجولة الدقائق العشر اجلس في كرسيا مريحا بعيد عن الضوضاء وضع يدك علي فخذيك وتنفس بعمق وأغلق عينيك  إبداء بالعد التنازلي من عشر إلى صفر حين تصل الرقم صفر

اذهب بخيالك إلى مكانا تحبه وامكث هناك عشر دقائق وفي نهايتها عد تصاعديا من الصفر إلي العشرة وفتح عينيك وتمتع بقية يومك مارس الرياضة فهي تمنح شعور الثقة بالنفس والانفتاح الاجتماعي لا تقوم الرغبة في الانعزال خصص لنفسك إجازة من كل شي لشحن نفسك بطاقتك التي افتقدتها في صخب الحياة راجع نظامك الغذائي كلما لاحظت علي نفسك القلق والتوتر لم تناوله تأثير على حالتك الذهنية تعلم الضحك فهو باعث للثقة ومخفف لأثقال الروح ويمكنك من الشعور بحضورك وارتباطك بالحياة.  

اعد ترتيب أفكارك

اجري لمخك عملية جراحية وفرقه من كل التراهن التي ترهق ذهنك وركز عمله علي ما تريده.

ميز نفسك بالتألق

الصورة الخارجية هي ما يترك انطباعا عن ثقتك لدى الآخرين وهي امتداد لما تشعر به داخليا.

زد ثقتك بنفسك

القي بنفسك خارج منطقة الأمان التي اعتدت عليها وذلك لتزيد من ثقتك بنفسك وقدرتها علي أداء ما هو اعلي من ما اعتدت عليه.

اختر المثل الأعلى بعناية واختياره لا يتوقف عند تقليده فقط أنفذ إليه حاول فهم ما وراء هذا التميز الشخصي.

تعزيز الثقة بالنفس

اقرا ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *