إذا كانت هذه أول وظيفة لك لا تتوقع أن تحصل على الراتب الذي تتمناه او الذي يحصل عليه صديقك الذي يعمل بشركة أخرى بنفس وظيفتك فصاحب العمل لا يهمه أن يكون وضعك المالي مثل أصدقائك أو أعلى منهم فتستطيع معرفة حدود الراتب المتوقع لك من الموظفين الذين يعملون  بالشركة أو الموظفين السابقين.

ولكن باتباعك لهذه الاستراتيجيات الخمس المذكورة بهذا المقال ستتمكن من التفاوض بشكل مقبول ومرضى لمن يجري معك المقابلة بحيث يحصل كل منكما على ما يريد؛ أنت تحصل على الراتب الذي تريده وصاحب العمل يحصل على موظف كفء يؤدي المهام المطلوبة منه ويساعد في نمو وتطور الشركة.



عند إجراء المقابلة الوظيفية لا تتحدث في موضوع الراتب حتى يعُرض عليك الوظيفة
التفاوض على الراتب

العناصر التي يمكن أن تفاوض عليها في العرض الوظيفي

أن أفضل طريقة للتفاوض على الراتب هي

1. اطلب الزيادة في الراتب على شكل مكافآت وعلاوات

إذا رفض صاحب العمل إعطائك الراتب الذي تطلبه (غالبا يحدث) أقترح عليه أن تكون هنالك زيادة في الراتب مثل المكافآت والعلاوات المالية عند تحقيق معايير محددة يتم الاتفاق عليها كمقياس لأدائك بالقسم الذي ستعمل به او بالنسبة للشركة ككل، كتوفير تكلفة او مساعدة بالمبيعات او غير ذلك من الأهداف التي يتم توظيفك للمساعدة في تحقيقها .
عند تقديمك لهذا الحل في اغلب الأحيان سيوافق صاحب العمل على هذا الحل وإذا رفض إعطائك بعض الامتيازات اقترح عليه امتيازات آخرى حتى تحصل على ما تريد.

2. تفاوض على حصولك على دورات تدريبية ومساعدة في الدراسة

إذا كنت تريد زيادة في الراتب فعليك تطوير نفسك في مجال عملك لتعطي إنتاجية أعلي في عملك وكما قال الدكتور إبراهيم الفقي “عاوز فلوس اكتر أدي قيمة أعلى” فأنت لا يدفع لك راتب بناء على وقتك (دوام العمل) وإنما على قيمة وقتك.
تفاوض مع صاحب العمل على حصولك على دورات تدريبية في اختصاصك الوظيفي ومساعدات (مالية، إجازات براتب) لتتمكن من التقدم الدراسي بحصولك على شهادات عليا (ماجستير، دكتوراه) في مجال عملك ففي الغالب سيوافق صاحب العمل على هذا الشرط لأنه كلما زاد صاحب العمل الاستثمار في تأهيلك زاد قيمة الاستفادة منك ومدة الاحتفاظ بك لفترة أطول.




3. تفاوض على كيفية الوصول بزيادة الراتب التالية إلى حدها الأقصى

اسأل عن المعايير لزيادة الرواتب في الشركة وضع في اعتبارك ان تقوم بكتابة مذكرة لصاحب العمل تكرر فيها هذه المعايير و تؤكدها وتفاوض ايضاعلى مراجعة مبكرة لأدائك لتحدد إن كنت على المسار الصحيح لتلبية تلك المعايير في سبيل الحصول على العلاوة في راتبك.

4. تفاوض على الترقي في السلم الوظيفي بناء على انجازاتك

تفاوض على تقارير مراجعة على فترات منتظمة للتأكد من أنك تسير في المسار الصحيح للترقي الوظيفي، هل يبدو هذا الترقي في الوظيفة مهمة صعبة ؟ تفاوض على وظيفة أخرى في الشركة يكون الترقي فيها أقل صعوبة و احتفظ بملاحظات يومية للساعات الإضافية والعطلات التي قضيتها بالمكتب وسجل أي إسهامات وإنجازات كان لها فائدة كبيرة تجعلك تحصل على وظيفة أعلى .

5. وفر الأمان والفعالية لقدرتك على التفاوض

يحضر الرؤساء ندوات ومؤتمرات باهظة التكاليف يقال لهم فيها أن يوظفوا أشخاصا أذكى منهم أنفسهم كلما زاد اعتماد صاحب العمل عليك زادت احتمالات حصولك على زيادات وترقيات تتزايد فعالية المفاوضات بشكل كبير بتطور الاعتماد عليك من خلال امتلاكك لمعرفة تكنولوجية متفردة وعلاقات قوية مع العملاء المهمين ولكونك موضع ثقة رئيسك ولاكتسابك معرفة فنية مميزة ولقدرتك على الإبداع والابتكار وما إلى ذلك.

مقال ذات صلة: كيف تكون مقنع في حديثك

12 نصيحة لتحصل على الراتب الذي تريده

كيف تحصل على الراتب

المقابلة الشخصية والتفاوض حول الراتب الشهري



مقال ذات صلة

النجاح في العمل | خطوات النجاح والتقدم الوظيفي

التدريب | نماذج ومراحل التدريب المهمة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *