كيف تتفاوض على الراتب في المقابلة الشخصية

التفاوض على الراتب

أن افضل طريقه للتفاوض على الراتب هي إن كانت هذه اول وظيفة لك فلا تتوقع أن تحصل على الراتب الذي تتمناه او الذي يحصل عليه صديقك الذي يعملك بشركة آخرى بنفس وظيفتك فأصحاب العمل لا يهمه أن يكون وضعك المالي مثل أصدقائك او أعلى منهم فتستطيع معرفة حدود الراتب المتوقع لك من الموظفين الذين يعملون بالشركة او الموظفين السابقين .
نصيحة :عند إجرائك للمقابلة الوظيفية لا تتحدث في موضوع الراتب حتى يعُرض عليك الوظيفة 

العناصر التي يمكن أن تفاوض عليها في العرض الوظيفي

1. اطلب الزيادة في الراتب على شكل مكافآت وعلاوات

إذا رفض صاحب العمل إعطائك الراتب الذي تطلبه (غالبا يحدث) أقترح عليه أن تكون هنالك زيادة في الراتب مثل المكافآت والعلاوات المالية عند تحقيق معاير محدده يتم الاتفاق عليها كمقياس لأدائك بالقسم الذي ستعمل به او بالنسبة للشركة ككل، كتوفير تكلفة او مساعدة بالمبيعات او غير ذلك من الأهداف التي يتم توظيفك للمساعدة في تحقيقها .
عند تقديمك لهذا الحل في اغلب الأحيان سيوافق صاحب العمل على هذا الحل وإذا رفض إعطائك بعض الامتيازات اقترح عليه امتيازات آخرى .


2. تفاوض على حصولك على دورات تدريبية ومساعدة في الدراسة

إذا كنت تريد زيادة في الراتب فعليك تطوير نفسك في مجال عملك لتعطي إنتاجية أعلى في عملك وكمال قال الدكتور إبراهيم الفقي "عاوز فلوس اكتر أدي قيمة أعلى" فأنت لا يدفع لك راتب بناء على وقتك (دوام العمل) وإنما على قيمة وقتك .
تفاوض مع صاحب العمل على حصولك على دورات تدريبية في اختصاصك الوظيفي ومساعدات (مالية، إجازات براتب) لتتمكن من التقدم الدراسي بحصولك على شهادات عليا (ماجستير، دكتوراه) في مجال عملك ففي الغالب سيوافق صاحب العمل على هذا الشرط لأنه كلما زاد صاحب العمل الاستثمار في تأهيلك زاد قيمة الاستفادة منك ومدة الاحتفاظ بك لفترة أطول .


3. تفاوض على كيفية الوصول بزيادة الراتب التالية إلى حدها الأقصى

اسأل عن المعايير لزيادة الرواتب ضع في اعتبارك كتابة مذكرة لصاحب العمل تكرر فيها هذه المعايير وتؤكدها تفاوض على مراجعة مبكرة لأدائك لتحدد إن كنت على المسار الصحيح لتلبية تلك المعايير .

4. تفاوض على الترقي في السلم الوظيفي بناء على انجازاتك

تفاوض على تقارير مراجعة على فترات منتظمة لتتأكد من أنك على المسار الصحيح هل يبدو هذا الترقي في الوظيفة مهمة صعبة ؟ تفاوض على وظيفة أخرى في الشركة يكون الترقي فيها أقل صعوبة و احتفظ بملاحظات يومية للساعات الإضافية والعطلات التي قضيتها بالمكتب وسجل أي إسهامات وإنجازات كان لها فائدة كبيرة تجعلك تحصل على وظيفة أعلى .

5. وفر الأمان والفعالية لقدرتك على التفاوض

يحضر الرؤساء ندوات ومؤتمرات باهظة التكاليف يقال لهم فيها أن يوظفوا أشخاصا أذكى منهم أنفسهم كلما زاد اعتماد صاحب العمل عليك زادت احتمالات حصولك على زيادات وترقيات تتزايد فعالية المفاوضات بشكل كبير بتطور الاعتماد عليك من خلال امتلاكك لمعرفة تكنولوجية متفردة وعلاقات قوية مع العملاء المهمين ولكونك موضع ثقة رئيسك ولاكتسابك معرفة فنية مميزة ولقدرتك على الإبداع والابتكار وما إلى ذلك .


المقابلة الشخصية والتفاوض حول الراتب الشهري


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top