6 خطوات تساعدك على التخطيط لوقتك والتحكم به بشكل فعال - المطور السوداني

الأربعاء، سبتمبر 26، 2018

6 خطوات تساعدك على التخطيط لوقتك والتحكم به بشكل فعال

تنظيم الوقتأفضل طريقة للتحكم في الوقت هو تخطيطه بصورة تسمح لك بأداء جميع مهامك بسهولة ويسر لتتعرف من خلالها على قدرتك الشخصية على التحليل وتوزيع وقتك للقيام بهذه المهام مستخدما مبدأ الاهمية في ادارة وقتك وتفويض بقية المهام للآخرين .



ما هو تخطيط الوقت ؟ هو عملية تحليل مراحل المهمة المطلوب إنجازها، ويعتبر تخطيط الوقت من أهم عناصر إدارة الوقت فالوقت لا ينتظر احد ومعظم الناس لا يدركون أهميته فيضيعون وقتهم في فعل أشياء غير مفيدة لتحسين حياتهم .
ولإدارة وقتك بشكل فعال عليك تقسيم مهامك إلى مهام ضرورية وآخري غير ضرورية فتخطيط وقتك بشكل سليم يجعلك تتعامل مع المهام الضرورية وتقوم بتفويض الغير ضرورية للآخرين أو تأجيلها واستثمار بقية وقتك في التطوير(نفسك وعملك) وزيادة الإنتاجية والإبداع .
ولتخطيط وقتك بشكل فعال عليك تسجيل نشاطك في يوم معين وانجازاتك خلال هذا اليوم، وتحليل هذه المهام ومعرفة الأوقات والمهام التي يضيع وقتك فيها للخروج بنتيجة لتبسيط هذه المهام وجعلها أكثر فعالية .
كيف تخطط لوقتك

التخطيط وسيلة السيطرة على الوقت :

أولا. استثمار الوقت :

استثمر الوقت الذي تكون فيه في ذروة نشاطك في انجاز المهام ذات الأولوية وتتجنب تضييع وقتك في أوج نشاطك وحاول انجاز أكبر قدر من المهام المهمة وغالبا ما يكون هذا الوقت في بداية وقت العمل فالكثير من المدراء والقادة الناجحين ينجزون أعمالهم الهامة في هذا الوقت .


ثانياً : ساعة العمل الهادئة :

الساعة الهادئة هي إحدى أفضل تقنيات الإدارة التي تم ابتكارها فقد تنجز في هذه الساعة ضعف ما تنجزه في ساعة غيرها، فاحرص على عدم تضييع وقتك في هذه الساعة، وابدأ العمل في أكثر المشروعات أهمية ثم انتقل إلى العمل في مشروع رئيسي آخر وليس للسهولة أو التفصيل .

ثالثاً : وضع سياساتك الخاصة في إدارة الوقت :

يتطلب أداء مهام بشكل فعال تخطيطاً لأسابيع وشهور قادمة ويتطلب التخطيط بدوره تقديرات واقعية لمدى ما تستغرقه كل مهمة من وقت .

رابعاً : الأهم فالمهم :

خصص  الكثير من وقتك في أداء المهام ذات الأولوية وترك الأعمال التقليدية للوقت الذي تشعر فيه بالكسل، فخصص الوقت الذي تكون فيه نشيط لأداء المهام ذات الأولوية والأكثر أهمية واستعن في عملك بمبدأ الأهم فالمهم فالأقل اقل أهمية .

استمع لملخص كتاب ابدأ بالاهم ولو كان صعباً 


خامساً : وضع خطتك اليومية :

ضع جدول أعمال لمهامك اليومية حسب الأولويات مع تحديد مواعيد أساسية لإنجاز كل مهمة فهي إرشادات لك .

كيف تقسم يومك ؟

1.  قسم جدول أعمالك لمهام
2.  حدد ما هي أكثر الأعمال أهمية ثم ما الذي يلي في الأهمية
3.  واعرف ما الذي يمكن تأجيله حتى الغد
4.  وما الذي يمكن أن يقوم به شخص آخر بدلاً عنك(التفويض) .
بمكانك أن تزيد جدول أعمالك اليومي إذا انتهيت من مهامك مبكراً، فجدول أعمالك يوضح وجهتك .

سادساً : التزم بالخطة :

ضع قائمة أهداف يومك والمواعيد النهائية لتحقيقها وضعها في مكان تستطيع رؤيته طوال اليوم وستكون قائمة الأهداف هذه هي خطتك الرئيسية لتبقى على الطريق الصحيح في النجاح في إدارة وقتك .

شاهد هذا الانفوجرافيك عن نصائح للتحكم في وقتك بنجاح

كيف تتحكم في وقتك



للمزيد شاهد فيديو : كيف تخطط لتنظيم وقتك واستغلاله


اقرا ايضاً :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top