لتتخذ قرار صحيح تجنب اتخاذ قراراتك في هذه الأوقات - المطور السوداني

الأربعاء، يناير 24، 2018

لتتخذ قرار صحيح تجنب اتخاذ قراراتك في هذه الأوقات

كلنا نتخذ الكثير من القرارات خلال يومنا بعضها خاطئة وآخري صائبة وبعضها متهورة وثانية متسرعة، وبعضها نتخذها دون أن ندري أننا اتخذنا قرار مثل قرار اختيار الملابس التي ستريدها وعدم شرب قهوة الصباح وأنت تتخذ قراراتك في كل لحظة مثل هذه اللحظة  التي قررت قراءة هذا المقال بدلا من قضاء وقتك في فعل شيء آخر مثل الدردشة مع صديقك على الفيسبوك ومشاهدة صفحته الشخصية او تفصح موقع آخر على الانترنت .


اتخاذ القرار

ولأهمية وقتك وقراراتك عليك تجنب اتخاذ القرارات الخاطئة في هذه الأوقات 

1. لا تتخذ قرارك وان في حالة غضب

عندما تكون في حالة غضب تكون مشوش الفكر ولا تستطيع رؤية الحقائق كاملة وترى الجوانب السلبية فقط؛ ويجعلك تتخذ قرارات متسرعة وخاطئة ربما تندم وقتاً طويلاً او ربما تندم لبقية حياتك فعند اتخاذ قرار وأنت في حالة غضب تريث قليلاً الإ أن تهدا .

2. لا تتخذ قراراتك وأنت متعب الجسد والفكر

العقل لا يعمل بشكل سليم في حالة التعب والفتور الذهني و الجسدي وضغوط العمل ولعلك لاحظت أن اجتماعات الشركات الكبرى دائماً ما يكون في ساعات الصباح الباكرة لان هذه الأوقات يكون الجميع في حالة نشاط جسدي وذهني مما يساعدهم الخروج بنتائج مثمرة من هذه الاجتماعات واتخاذ قرارات فعالة .

3. تجنب اتخاذ قرارك وأنت جائع

هنالك دراسات حديثة أثبتت أن الإنسان لا يستطيع التفكير بشكل صحيح عندما يكون في حالة الجوع، فهو يسرع للانتهاء مما في يديه من عمل او يعمل دون تفكير، فلعلك قد لاحظت انك عندما تكون جائع لا تفكر في شيء آخر سوى الطعام ولا تنتبه لم يقول من محادثك او تشرد الذهن كل حين؛ لذا قبل اتخاذ قرار مهم تأكد من تناولك لوجبة .

 

4. لا تتخذ قرارك على حسب الانطباع السابق

اغلب الناس تتخذ قراراتها بناء على أفكارها السابقة وانطباعاتها السابقة تجاه المشكلة او الشخص الآخر، دون التحيز او أخذ مشورة الآخرين او الحصول على معلومات كافية عن المشكلة ولاحظ انه في الجانب القضائي يمنع على القاضي الحكم في قضية لأحد أقاربه او أصدقائه او خصومه الحالين او السابقين لأنه لن يكون منصفاً في حكمه؛ وإذا مررت بموقف مشابهه على اخذ المشورة من شخص محايد في قرارك

5. لا تتخذ قرار وأنت ليست لديك معلومات كافية

عندما يلزمك اتخاذ القرارات المصيرية عليك جمع المعلومات الكافية حول المشكلة المعينة واستشارة الخبراء بهذا النوع من المشاكل او القرارات ثم تحليل المشكلة واختيار القرار الأفضل .

6. الفصل بين مشاكلك الشخصية وعملك

عندما يكون لديك مشكلات خارج نطاق عملك يجب ألا تحمل همومك  ومشاكل معك إلي العمل فزملاؤك وعملاؤك كل لديه مشاكله الخاصة، وعند اتخاذ قراراتك حاول نسيان همومك ومشاكلك حتى لا تؤثر على اتخاذ قرارك، اعلم أن هذا الأمر صعب لكن تدرب على ذلك وسيصبح سهل التطبيق مع الممارسة .

7. تجنب التسويف والتأجيل

هنالك قرارات لا تحتمل التأجيل والمماطلة في اتخذها فهي لا تحمل الانتظار، والوقت عامل مهم جداً فيها، فربما التسويف والمماطلة فيها يؤدي إلى خسارة كبيرة في عملك او حياتك، فلا تنتظر لتقوم بحساب جميع الفوائد والحذر من المخاطر المحتملة بمعني لا تؤجل اتخاذ القرار حتى تجد الإجابات لكل الأسئلة فالتأجيل في بعض الحالات يضيع عليك فرص رائعة .

شاهد فيديو الدكتور ابراهيم الفقي عن كيفية اتخاذ القرارات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top