كيف تكون قائد ناجح

لتكون قائد ناجح أما أن تكون قائد ويتبعك الآخرون أو تكون تابع لقادة آخرين، وليس هنالك عيب في أن تكون تابع الآخرين لكن عليك أن تكون تابع لقادة عظماء.

وأعظم القادة هو سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إتباع سيرته والاقتداء به والتعلم منه، ولتكون قائد في مجالك عليك متابعة القادة العظام في المجال الذي تود أن تكون قائد فيه وتعلم أسلوبهم وخططهم وطرقهم ثم ابتكار طريقتك الخاصة في القيادة.
 
كيف تكون قائد ناجح

كيف تكون قائد ناجح

1. التخطيط الجيد

لتكون قائد ناجح يجب أن تقوم بتخصيص وقت كبير للتخطيط لتنفيذ مهامك فالتخطيط الصحيح يقلل من وقت التنفيذ كثيراً.

2. التفويض

بعد أن قمت بالتخطيط الجيد عليك باختيار الأشخاص المناسبين لأداء هذه المهام ثم تفويضها إليهم لتنفيذ هذه المهام، وعندما تختار الأشخاص لا تختار شخص لا تستطيع أدائها بشكل سليم لان هان فعلت ذلك بما يفشل في أداء هذه المهمة او يقضي وقت أكبر فيها.

3. تنظيم الوقت

عليك كقائد أن تقوم بتنظيم وقتك وتنظيم مكان عملك وتقسيم جدول أعمالك اليومي مستخدما مبدأ المهم فالأهم فالأقل أهمية حتى لا يضيع الوقت في أداء المهام التي لا تؤدي للنتائج المرجوة.

ذات صلة بالموضوع : خطوات تنظيم الوقت

4. اتخاذ القرار

القيادة هي فن اتخاذ القرار فعند اتخاذ القرارات يجب التأني والحكمة والنظر للمشكلة من كل الجوانب قرار واحد متسرع ربما يؤدي لخسارة وفشل في العمل وقرار آخر جرئ وصحيح قد يؤدي لنجاحات كبيرة ، كما يجب عدم التأجيل والتسويفعند اتخاذ القرارات التي لا تحتمل ذلك.

ذات صلة بالموضوع : فن اتخاذ القرار

5.  مهارات التواصل

القائد الكفء يمتلك مهارات التواصل مع الآخرين وإقناعهم بوجه نظره، وكقائد عليك أن تكون ماهر في توصيل أفكارك وخططك للمرؤوسين سواء بالحديث المباشر او عبر الهاتف او عبر المراسلات الكتابية سواء بخط اليد او المطبوعة على الكمبيوتر او التي يتم إرسالها عبر الانترنت (ايميلات، تطبيقات المحادثات، وغيرها).

6.  النظرة المستقبلية

الفرق بين المدير والقائد هو أن القائد يستطيع رؤية ما لا يستطيع الآخرون رؤيته، ويضع الخطط لتنفيذ هذه الرؤية ويحفز الآخرين لتنفيذ أفكاره وتبني تنفيذها بنفسهم لثقتهم في هذا القائد وفي أفكاره وخططه.

7.  تحفيز الآخرين

القائد الفعال يستطيع بث روح الحماس والتحفيز لمرؤوسيه عبر كلمات الثناء والمدح والتشجيع لهم لإخراج قدراتهم الإبداعية في العمل وأداء عملهم بهمة ونشاط.

8.  تطوير الذات

من صفات القائد الناجح انه يسعى لتطوير نفسه في مجال عمله وذلك بمعرفة آخر التطورات بهذا بمجال عمله ليقوم بتطبيقها في العمل لتحسينه وزيادة نجاحه، كما يطور مهاراته القيادية بالقراءة والتعلم عن القادة الناجحين.

9.  الثقة بالنفس

عليك كقائد أن تثق في نفسك لأنه لا يمكن لقائد أن يتبعه الآخرون أن لم يكونوا يثقوا فيه وفي قدرته على قيادتهم إلى النجاح ومواجهة الصعوبات والمشكلات التي تواجههم وتواجه العمل.

10. الالتزام بالخطط

يلتزم القيادي بتنفيذ ما يضعه من خطط للوصول للأهداف الموضوعة من قبله وقبل الإدارة العليا ولا يدخر الوقت والجهد في سبيل تحقيق هذا الأهداف.

11. الالتزام الأخلاقي

بمعنى ألا يكذب على أتباعه وعملائه ويكون شخص محافظ على المبادئ الدينية والدنيوية والقيم الأخلاقية ومحبوب من قبل الآخرين .

انفوجرافيك عن القائد الذكي عاطفيا

مهارات أساسية في القائد الناجح

كيف تكون قائد فعال كتاب سحر القيادة

للمزيد من المعلومات عن القيادة اقرا وحمل كتاب كيف تكون قائد فعالا كتاب سحر القيادة للدكتور ابراهيم الفقي

من هنا حمل كتاب سحر القيادة كيف تكون قائد فعال ابراهيم الفقي

مقالات ذات صلة

لا توجد أراء حول “كيف تكون قائد ناجح | 11 خطوة لتكون من القادة الناجحين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *