لاصحاب المشاريع كيفية سداد الديون ونصائح التعامل مع الدائنين

إذا قررت الاقتراض فلا تلجا إلي كثيراً وحاول دائماً سداده قبل موعده لتحافظ على سجلك الائتماني وسمعتك بين المقرضين بأنك قادر على سداد التزاماتك المالية في أوقاتها المحددة مما يزيد من ثقتهم فيك لتتمكن من الحصول على تمويل اكبر مستقبلا للقيام بالتوسع في نشاطك التجاري .
سداد القروض


وقبل اكمال القراءة انصحك بقراءة مقال 10 خطوات تساعدك على سداد الدين وادخار المال

لأصحاب المشاريع نصائح للتعامل مع الدائنين
كيف تتعامل مع الدائنين

1. شرح طبيعة مشروعك

ساعد الدائنين على فهم مشروعك التجاري ، فعدم معرفة الدائنين بمشروعك يكون اكبر عقبة في طريق إقامة علاقات طويلة الآجل معهم  .

2. الصراحة

كن صريحاً مع الدائنين فيما يتعلق بالأوضاع الايجابية والسلبية والمشاكل التي تهدد مشروعك، فإذا حصل تعثر في السداد من قبلك فسيتفهم الدائن وضعك ويقوم بتمديد فتره السداد لك فاغلب الدائنين سيتفهمون أن كان الوضع عاما في نشاط مشروعك

3. الادارة وقت الازمات

كن محدداً عند وضع الخطط قصيرة الآجل ومتوسطة الآجل وطويلة الآجل والخطط الطارئة التي تستخدمها وقت الأزمات .

4. اشتري الأشياء الضرورية فقط بالنسبة للمشروع 

حاول التخلص من التكاليف الزائدة فعندما تظهر للدائن انك لا تقوم بتبديد المال وهدره، وتضع كل قرش في مكانه الصحيح سيتفهم الأزمة التي تمر بها وسيكون مرنا في التعامل معك عندما يتأكد أنك تبذل مجهود كبير في تسديد الدين .


5. قلل من مصاريفك الشهرية ومصاريف تشغيل المشروع

للحصول على مال فائض هذا المال لا تقوم باستعماله لسداد الدين او مصاريفك الشخصية وإنما قم بادخاره في حساب مصرفي منفصل وضع فيه شهريا مبلغ من المال حتى ولو نسبه 10% من دخلك هذا المال لا تقوم بصرفه او استخدامه وإنما يستعمل فقط في أوقات الطوارئ .

6. توطيد علاقتك مع البنك

قم بتوطيد علاقتك مع موظفي البنك الذي تتعامل معه فربما تحتاج مستقبلا لتمويل لمشروعك او لقرض (ابتعد عن قروض الربا ) فتوطيد علاقاتك بموظفي البنك وجعلهم أصدقائك يسرع من الإجراءات الروتينية التي يقوم بها موظفي البنوك كما يسهل قبول القرض الذي تود الحصول على القرض بصورة أسرع .

7. أدعا الفقر 

وهو أن تظهر انك لا تملك المال وتكون لا تمتلكه فعلا لكن (لا تكذب) هذه النقطة تحديداً كنت لا أود ذكرها هنا حتى لا يستغلها أصحاب النفوس الضعيفة بادعائهم الفقر لعدم سداد ديونهم (أرجو أن لا تكون منهم وتقوم بسداد ديونك في أوقاتها) .
وان كل تفعل ذلك وأنت تدري او لا تدري فضع نفسك مكان الدائن الذي يقول في نفسه كيف لا يستطيع سداد الدين الذي عليه وهو يركب هذه السيارة الفارهة ويلبس أحسن الثياب ويأكل في افضل المطاعم سأقوم بمقاضاته فهو يهدر مالي .
فإذا كانت طبيعة عملك تقضي ذلك فعد للنقطتين الـ(4 و 5 ) بالأعلى وقوم بتطبيقهم في عملك إما إذا كنت تفعل ذلك من اجل المظهر الاجتماعي أمام الآخرين فعليك بمراجعه نفسك والاهتمام بما هو أهم، وهو سداد ديونك بدلا من السهر والخوف من عدم سدادك للمال مما يعرضك للسجن او إغلاق مشروعك .

اقرا ايضا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top