كيف تكون موظف موارد بشرية (HR) ناجح .. دليل شامل - المطور السوداني

الخميس، سبتمبر 20، 2018

كيف تكون موظف موارد بشرية (HR) ناجح .. دليل شامل

محتويات المقال
تعريف ادارة الموارد البشرية (الاتش ار hr)
مصطلحات تتعلق بالموارد البشرية
المهام الوظيفية لموظفي الاتش ار
كيف تصبح موظف بقسم الموارد البشرية
مرتبات الموظفين في الموارد البشرية
الأقسام المختلفة في الاتش ار
التدرج الوظيفي في قسم الموارد البشرية 
كورسات بقسم الموارد البشرية

الاتش أر HR" هو اختصار لكلمة Human Resources والتي تعني الموارد البشرية وهو أحد أقسام الإدارة في كل المؤسسات الإنتاجية التي يتواجد بها طبقة عاملة تهتم بعملية الإنتاج وقد ظهر للمرة الأولى عام 1913 واستمر في التطور حتى يومنا هذا.



تعريف قسم إدارة الموارد البشرية

تُعرف إدارة الموارد البشرية بأنها إدارة القوى العاملة من عمال وموظفين في أقسام المؤسسة المختلفة فهي تختص بجذب الموظفين والاختيار بينهم وعمل مقابلات العمل معهم  وتدريبهم وتقييمهم ومكافئتهم، والتأكد من امتثالهم لقوانين العمل التي وضعتها قيادات المؤسسة.
كما أنها تهتم بتوفير الجو ومناخ العمل المناسب للعاملين في المؤسسة لأداء وظائفهم على أكمل وجه، كما أن قسم الموارد البشرية هو المسئول عن إجراء المفاوضات مع اتحادات العمال بشأن متطلبات الموظفين من رفع الأجور وغيره.
و تعريف الـ اتش ارHR  اختصاراً: هو القسم المسئول عن التأكد من سير العملية الإنتاجية على أكمل وجه كما أنه يعتبر حلقة الوصل بين القيادة والعاملين بالمؤسسة.

تعريفات مختلفة للموارد البشرية.

فرنش: يعرف فرنش الـ اتش أر( hr) بأنه هو عملية اختيار وتدريب وتوظيف وتنمية وتعويض الموارد البشرية بالمؤسسة.
سيكولا: يعرف سيكولا قسم الموارد البشرية بأنها هي استخدام القوى العاملة بالمنشأة، ويشتمل ذلك على عمليات التعيين وتقييم الأداء والتنمية والتعويض والمرتبات وتقديم الخدمات الاجتماعية والصحية للعاملين.
يعرف جلويك ال اتش ار : هي عملية تنظيمية تختص بإمداد الموارد البشرية اللازمة لسير العملية الإنتاجية، ويشمل ذلك تخطيط الاحتياجات من القوى العاملة والبحث عنها وتشغيلها والاستغناء عنها.
شرودن وشيرمان بي: يقول إن إدارة الموارد البشرية تشتمل على عمليات أساسية يجب أداؤها وقواعد يجب إتباعها، والمهمة الرئيسية لمدير الأفراد هي مساعدة المديرين في المنشأة وتزويدهم بما يحتاجوه من رأى ومشورة تمكنهم من إدارة مرؤوسيهم بفعالية أكثر.

مصطلحات تتعلق بالموارد البشرية.

إدارة الأفراد  Personal Management

هو تنظيم أداء الأفراد داخل المؤسسة، وهو بذلك يهتم بأكثر بالمهام الإدارية والمهام الفردية للموظفين، كما تقوم إستراتيجية زيادة الأداء على تحفيز الموظفين بالزيادات والمكافأت.

إدارة الموارد البشرية  Human Resources Management (HRM)

هو مسئولية إصدار وتحقيق قوانين الشركة في سلوك وأداء الموظفين مع بعضهم البعض و بين الموظفين والشركة والتأكد من امتثال الموظفين والعاملين لتلك القوانين، وهو يهتم بالتطوير المستمر لقوانين وقواعد الشركة كما يهتم بكل الموظفين الموجودين بالشركة ككتلة واحدة وليس كل فرد على حدا .

الراتب  Salary

هو المقابل الذي يحصل عليه الموظف نظير أداءه لعمله في المكان أو المؤسسة، ولا يكون هذا كل ما يتقاضاه الموظف حيث يكون هناك أيضا الحوافز ويحصل عليها إضافة لمرتبه وذلك نظير أداءه المتميز خلال فترة معينة سواء كان الحافز شهريا أو ربع سنوي أو سنوي.

Span of Management :

هو عدد الموظفين الموجودين في المؤسسة تحت قيادة المدير ويتحدد عدد تلك الموظفين تبعا لعدة عوامل منها
1. عدد العاملين بالشركة.
2. المهام التي تختص بها المؤسسة بصورة عامة والأقسام المختلفة في المؤسسة بصورة خاصة.

المهام الوظيفية لموظفي الموارد البشرية (الاتش ار)

مهام وظيفة الاتش ار
تتنوع أدوار موظفي قسم إدارة الموارد البشرية تبعا لعدة عوامل مثل حجم المؤسسة وطبيعة الأعمال الخاصة بالمؤسسة وعدد الموظفين بالمؤسسة ولكن في الغالب تتشابك تلك الأدوار في عدة محاور رئيسية في جميع المؤسسات وهي:
1. الإدارة الفعالة للموظفين: تعتبر المهمة الرئيسية لقسم الموارد البشرية حيث يجب على القسم إدارة الموظفين بطريقة فعالة ومحكمة للتأكد من سير العملية الإنتاجية كما أن ذلك يجعلهم على مقربة من العاملين لتقديم المساعدة السريعة في حال احتاجوا إليها.
2. تقييم الأداء: يعمل قسم الموارد البشرية على تقييم الموظفين وذلك لمعرفة حجم إنتاج كل موظف وتأثيره سواء بالسلب أو الإيجاب كما يحرص على تحديد الحوافز بناءاً على ذلك التقييم كما أنه في بعض الأحيان يؤدي التقييم المتدني للموظفين إلى طردهم من المؤسسة.
3. تدريب الأفراد: يعمل القسم على تدريب الموظفين الجدد وإتاحة لهم دورات تدريبية في مؤسسات مختلفة من أجل دعمهم وتطوير العملية الإنتاجية لهم.
4. حلقة الوصل بين العاملين والقيادة: يهتم القسم أيضا بالتواصل مع قيادة المؤسسة من جهة ومع العاملين من جهة أخرى وذلك بهدف التوفيق في وجهات النظر بينهم في حالة وجود مطالب.
5. مقابلة المتقدمين للوظائف يعمل على مقابلة المرشحين للوظائف الشاغرة وتحديد مدى كفاءتهم لأداء الوظيفة من عدمه
6. تحديد الإجازات : يعمل على تحديد الإجازات سواء كانت مرضية أو اعتيادية.

كيف تصبح موظف بقسم الموارد البشرية

يوجد العديد من المؤهلات التي يجب على أي شخص راغب في الدخول لهذا المجال امتلاكها وهي تنقسم إلى قسمين:

مؤهلات أكاديمية

لا يمكن لأي شخص مهما كانت مؤهلاته العملية الالتحاق بأي وظيفة دون امتلاكه لمؤهلات أكاديمية، ويُعتبر أقل مؤهل هو دبلومه في الإدارة أو دبلومه في تجارة الأعمال ويشترط البعض أن يكون الشخص حاملاً لبكالوريوس على الأقل في الإدارة أو إدارة أعمال .

مؤهلات عملية

يجب أن يكون الشخص على دراية تامة بسلوك الأفراد الآخرين وكيفية التعامل معهم واحتواء غضبهم كما يجب أن يكون لديه مهارات التواصل والتحدث إلى جانب أن يكون على دراية باستخدام البرامج مثل برامج الأوفيس وأوراكل .

شاهد هذا الانفوجرافيك 
كيف تصبح موظف فاعل في العمل

مرتبات الموظفين في الموارد البشرية

رواتب موظفي الموارد البشرية
 تختلف المرتبات حسب طبيعة العمل وحجم الشركة وإنتاجها ولكن في السعودية على سبيل المثال بلغ متوسط راتب مدير الموارد البشرية 20000 دولار شهريا بينما في الإمارات بلغ متوسط الراتب سنويا لمدير الموارد البشرية 190000 درهم إماراتي وهو يعتبر رقم لا بأس به.


الأقسام المختلفة في الموارد البشرية.

يوجد أربع أقسام فرعية داخل قسم الموارد البشرية قد تقل أو تنقص حسب حجم المؤسسة وهي:
1- علاقات الموظفين
2- التخطيط والتوظيف
3- التدريب
4- الأجور والحوافز.

التدرج الوظيفي في قسم الموارد البشرية.

تختلف الوظائف حسب حجم المؤسسة من عدد العاملين وحجم الإنتاج لكن يظل الشائع أن تنقسم الوظائف إلى:

1. الوظائف التخصصية:

هي معنية بجانب الخبرة المهنية والحصول على شهادة في الأخصاص حيث تشمل الوظائف التخصصية:
مسؤول الرواتب والأجور
أخصائي رواتب وأجور
منسق رواتب وأجور
مدير التوظيف
مسؤول توظيف محلي
مسؤول توظيف خارجي
أخصائي توظيف
منسق توظيف
مدير شؤون الأفراد
مسؤول شؤون الموظفين
أخصائي شؤون موظفين
منسق شؤون موظفين
مسؤول علاقات خارجية
أخصائي علاقات خارجية
منسق علاقات خارجية
مدير التدريب والتطوير
منسق تدريب وتطوير


2. الوظائف القيادية والإدارية :

هي الوظائف التي يمثلها مدراء الأقسام والوحدات الداخلية  ويرأسهم عادة مدير إدارة الموارد البشرية بدرجة مدير عام وينوب عنه نائب رئيس أو مساعد له.

الكورسات التي يجب الحصول عليها للإلتحاق بقسم الموارد البشرية

يوجد العديد من الكورسات التي يمكنك الالتحاق بها لفهم طبيعة عمل موظف قسم الموارد البشرية والتي تؤهلك للالتحاق بالقسم، أغلب الكورسات تكون باللغة الإنجليزية وتكون مدفوع وبعضها تكون مجانية وهنا قمنا بتجميع بعضا منها من أجلك:


1- أساسيات الموارد البشرية: يبدأ معك من الصفر لشرح أساسيات هذا العلم بطريقة مبسطة ويقدمه موقع Future Learn
2- إدارة الموارد البشرية: هذا الكورس مقدم من جامعة مينيسوتا عبر الموقع الشهير Coursera يمكنك الاطلاع عليه من هنا
3- دبلومه الموارد البشرية: هذه الدبلومه مقدمة باللغة العربية عبر موقع يوتيوب.


4. دبلوم إدارة الموارد البشرية: تتكون من 8 أجزاء باللغة العربية أيضا يمكنك الاطلاع عليها من هنا
ومن الجدير بالذكر أن كل هذه الكورسات وإن كانت ستمدك بالجانب العملي إلا أن الحصول على دبلومه من مكان معتمد مازال المدخل الوحيد للحصول على وظيفة في هذا المجال . 

اقرا ايضا:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top