7 خطوات اتبعها لتنظيم حياتك اليومية - المطور السوداني

الأحد، سبتمبر 23، 2018

7 خطوات اتبعها لتنظيم حياتك اليومية

كيف انظم حياتيلتقوم بتنظيم حياتك يجب أن يكون لديك أهداف ومهام تقوم بها في هذا اليوم وتعمل على تنفيذها وذلك بسبع خطوات تساعدك على تنظيم وقتك وهي

1. تحديد الأولويات:

تخيل أنك تريد القيام بإنجاز عشرة أشياء خلال يوم واحد وقمت بترتيب جدول هذه المهام بشكل عشوائي حينها ربما لن تستطيع القيام بآخر مهمين مثلا.
والسؤال ماذا لو كان آخر مهمتين هما في الحقيقة أهم مهمتين في العشرة وأن ترتيبك العشوائي لجدولك جعلك تضعهم في آخر اليوم، ولتفادي هذا الخطأ يأتي دور ترتيب الأولويات فالمهام الملحة التي يجب إنجازها بسرعة وتحتاج وقتاً أكبر يجب أن تكون أكثر أهمية من تلك المهام الغير ملحة والتي يمكن تأجيلها مثل زيارة شخص أو قضاء بعض الوقت مع الأصدقاء.


2. تحديد الأهداف الصغيرة:

لعمل جدول يومي لا تشوبه شائبة يجب أن تكون لدينا القدرة على تحديد الأهداف الصغيرة التي يتوجب علينا القيام بها والتي بدورها تلعب دوراً رئيسياً في عملية تحقيقنا للأهداف الرئيسية فإذا كان هدفنا الحصول على علامة كاملة في امتحان نهاية العام (هدف كبير) حينها يجب علينا مذاكرة ما لا يقل عن ساعة يوميا على مدار الفصل الدراسي أو نحوه (هدف صغير). فإذا لم نستطع تحديد هذا الهدف الصغير والالتزام بتنفيذه يوميا على مدار فترة معينة فحتما سيكون من الصعوبة بمكان تحقيق أهدافنا الكبيرة.

3. نظم عاداتك اليومية:

يجب علينا تنظيم عاداتنا اليومية لتكون عملية إدارة الوقت عملية فعالة وسلسة، فمعرفتنا متى نخرج للأصدقاء ومتى نخرج للمشي ومتى نستيقظ ومتى ننام؟ 
كل هذا وإن ظهر شيئا اعتياديا إلا أنه مهم جدا في عملية تنظيم الوقت ومن شأنه ضبط ساعتنا البيولوجية مما يجعلنا أكثر إنتاجية. لذلك فتحديد عاداتنا اليومية وتحسينها ليس بأقل شأنا من القيام بالأمور الملحة في يومنا.

4. التركيز:

لا يوجد شك في أهمية التركيز في عملية تنظيم الوقت والقيام بالمهمات المختلفة المطلوبة منا، عندما تكون قائمة مهامك مزدحمة ركز على مهمة واحدة فقط وأبدأ العمل عليها وقم بنسيان كل المهمات الأخرى، ومن ثم أبدأ بالمهمة التالية بعد الانتهاء من الأولى، هذا من شأنه أن يساعد على انجاز المهام بطريقة أفضل وأكثر فعالية بعيدًا عن التشتت بأكثر من مهمة وعمل.


5.  قل لا:

بالنسبة لي هي أهم نقطة في تنظيم وإدارة الوقت بفعالية أكبر هو تعلم التخلي عن المهمات الغير ملحة أو تلك التي لا تجد لها مكان في جدولك اليومي أو التي تكون على حساب مهمات أكثر أهمية. فوقتك ليس ملك للجميع ولا مجال للمجاملة وتقديم المساعدة لكل من يطلبها منك.

6. تنظيم مكتبك:

مما لا شك فيه أن النظام والنظافة يوفران الكثير من الوقت فالوقت الذي تقضيه لتنظيم مكتبك وتنظيفه سيكون أقل بكثير من الوقت الذي تقضيه بحثا عن ورقتك الضائعة وسط أكوام من الورق المتراكم على مكتبك الفوضوي لذلك فإن استهلاك جزء من وقتك لتنظيم مكتبك سيوفر لك مزيداً من الوقت على المدى الطويل.
للمزيد عن كيفية تنظيم مكتبك يمكنك الرجوع لمقال 10 خطوات لتنظيم مكتبك 

7. استثمر أوقات الانتظار

نضيع الكثير من أوقاتنا في الانتظار وهو ما يسميه الكثيرين بالأوقات المستقطعة فهي وكأنها استُقطعت من أوقاتنا بلا فائدة فنحن ننتظر في ساحات الأتوبيس أو في عيادات الأطباء أو منتظرين شخص معين ليحضر وما إلى ذلك وبالرغم من أن أغلبنا لا يعيرون تلك الأوقات اهتماماً إلا أن الاستفادة بها سيكون كعامل السحر في عملية إدارة وقتك.


شاهد فيديو : كيف تنظم حياتك اليومية

اقرأ أيضا :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top