8 خطوات تساعدك على ادخار المال - المطور السوداني

الأربعاء، أكتوبر 10، 2018

8 خطوات تساعدك على ادخار المال

إذا لم تجنِ الكثير من المال وكنت بالكاد تستطيع دفع فواتيرك، فقد تبدو فكرة ادخار المال مثيرة للضحك، عندما يكون لديك 5 دولارات فقط متبقية في نهاية الشهر، فلماذا تزعج نفسك بمحاولة الحفظ؟ ولأن كل شخص عليه أن يبدأ في وقت ما، فإذا بدأت، فمن المرجح أن يتحسن وضعك المالي بمرور الوقت.



ادخار المال يستحق كل هذا الجهد فهو يمنحك راحة البال ، فهو يوفر لك خيارات، وكلما وفرت أكثر، أصبح من الأسهل تجميع مدخرات إضافية، ربما ظللت مستيقظًا في تمام الساعة الثالثة صباحًا متسائلا كيف ستتحمل شراء شيئ ما تحتاجه؟ إذا كان المال قليلا حقًا، فقد تتساءل كيف ستدفع الإيجار الأسبوع المقبل. 
وقد تشعر بالقلق حيال عدد الأشهر التي يمكنك فيها دفع الفواتير إذا فقدت وظيفتك، في وقت لاحق من الحياة، قد تركز الأفكار المالية التي تبقيك ليلا على دفع ثمن ذهاب إلى الكلية أو الحصول على ما يكفي من المال للتقاعد.
مع تراكم المدخرات، ستتقلص مخاوفك المالية، طالما أنك تعيش في حدود إمكانياتك ولا تبحث دائمًا عن أشياء جديدة تقلق بشأنها. إذا كنت قد قمت بالفعل بدفع الإيجار في الشهر القادم في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، إذا كنت تعلم أنه يمكنك الحصول على عمل بدون عمل لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، إذا كان لديك حسابات ادخار لتعليم أطفالك وتقاعدك أنت. فسيحرر هذا طاقتك من أجل المزيد من الأفكار والأنشطة الممتعة وسيجعلك هذا تنام مرتاح البال.

خطوات تساعدك في الإدخار

في بعض الأحيان أصعب شيء في توفير المال هو البدء، يمكن أن تساعدك هذه الخطوات حول كيفية ادخار المال في تطوير خطة بسيطة وواقعية لحفظ الأهداف ، كبيرة أو صغيرة.

1- سجل نفقاتك 


الخطوة الأولى لتوفير المال هي معرفة مقدار ما تنفقه. تتبع جميع النفقات الخاصة بك وهذا يعني كل أموال التسوق، والأموال المنزلية. بمجرد الحصول على البيانات الخاصة بك، قم بتنظيم الأرقام حسب الفئات، مثل الغاز ومحلات البقالة والرهن العقاري، ومجموع كل مبلغ. فكر في استخدام بطاقتك الائتمانية أو كشوف حسابك المصرفي لمساعدتك في ذلك.

2- حدد ميزانيتك 

بمجرد أن تكون لديك فكرة عما تنفقه في شهر واحد، يمكنك عندها البدء في تنظيم نفقاتك المسجلة في ميزانية عملية. يجب أن تحدد ميزانيتك وكيف أن نفقاتك لا تتعدى دخلك. حتى يمكنك تخطيط إنفاقك والحد من الإنفاق الزائد. بالإضافة إلى النفقات الشهرية، تأكد من احتساب النفقات التي تحدث بانتظام  وليس كل شهر، مثل صيانة السيارة، يمكنك مقارنة ميزانيتك بميزانية أشخاص مثلك.

3- قم بالتخطيط للتوفير 

الآن بعد أن حددت ميزانية، أنشئ فئة إدخارات ضمنها حاول توفير 10 إلى 15 بالمائة من دخلك، إذا كانت نفقاتك عالية جدًا بحيث لا يمكنك توفيرها، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص النفقات للقيام بذلك، قم بتحديد الأشياء الغير ضرورية التي يمكنك تقليل الإنفاق عليها، مثل الترفيه وتناول الطعام في الخارج، وابحث عن طرق لتوفير النفقات الشهرية الثابتة، ويجب أن تضع في اعتبارك أن المال الذي تضعه في المدخرات سيكون  كحساب منتظم ، لتعزيز عادات التوفير الجيدة لديك.

4- وفر من أجل شيء 

واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال هي تحديد الهدف ابدأ بالتفكير في ما قد ترغب في توفيره، ربما أن تتزوج، أو تخطط لقضاء إجازة أو من أجل التقاعد. ثم معرفة مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقه لإنقاذها. إذا كنت تقوم بالتوفير للتقاعد أو لتعليم طفلك، فضع في اعتبارك وضع هذا المال في حساب استثماري في حين أن الاستثمارات تأتي مع المخاطر ويمكن أن تخسر معها المال، فإنها أيضا تخلق الفرصة لعائدات مركبة.

5- حدد أولوياتك 

بعد نفقاتك ودخلك، من المرجح أن يكون لأهدافك التأثير الأكبر على كيفية تخصيص مدخراتك، تأكد من تذكر الأهداف طويلة الأجل من المهم أن التخطيط للتقاعد يكون أهم من احتياجات المدى القصير. 
تعلم كيفية تحديد أولويات أهداف المدخرات لديك حتى يكون لديك فكرة واضحة عن من أين تبدأ التوفير. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب، فيمكنك البدء في توفير تلك الأموال الآن.

6- اختر الأدوات المناسبة 

إذا كنت تقوم بالتوفير لأهداف قصيرة الأجل، ففكر في استخدام حسابات الإيداع المؤمنة التالية: حساب التوفير، وشهادة الإيداع (التي تقوم بإغلاق أموالك لفترة محددة من الوقت بمعدل أعلى عادة من حسابات التوفير) بالنسبة للأهداف طويلة المدى، ضع في اعتبارك حسابات التقاعد الفردية المؤمنة وهي حسابات ادخار ذات كفاءة ضريبية.
الأوراق المالية، مثل الأسهم أو الصناديق المشتركة. هذه المنتجات الاستثمارية متاحة من خلال حسابات الاستثمار مع وسيط. تذكر أن الأوراق المالية غير مؤمنة من قبل مؤسسات التأمين، وليست ودائع يضمنها البنك. فهي عرضة لمخاطر الاستثمار.


7- اجعل الإدخار تلقائيا 

تقدم جميع البنوك تقريبًا عمليات تحويل بين الحسابات يمكنك اختيار متى وأين يمكنك تحويل النقود أو حتى تقسيم الإيداع المباشر الخاص بك بحيث يذهب جزء من كل راتب مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك. إن تقسيم الوديعة المباشرة وإعداد التحويلات الآلية هي طرق بسيطة لتوفير المال فأنت لست مضطرًا للتفكير فيها، كما أنها تقلل بشكل عام من الرغبة في إنفاق المال بدلاً من ذلك.

8- راقب مدخراتك 

راجع ميزانيتك وتحقق من تقدمك كل شهر. لن يساعدك هذا فقط على الالتزام بخطة التوفير الشخصية الخاصة بك، ولكنه يساعدك أيضًا على تحديد المشكلات وإصلاحها بسرعة.

قد توحي لك هذه الطرق البسيطة سبل توفير المزيد من المال لحقيق أهدافك بشكل أسرع. أحد تلك الأهداف هو شراء منزل وهو ما سنناقشه في هذه الفقرات.

الإدخار لشراء منزل

شراء منزل بالاقساط


بالإضافة لما ذكر بالأعلى فإن تلك الإستراتيجيات مفيدة لتوفير الكثير من المال لك.

1- السماسرة 

استخدام أحد وكلاء العقارات المحلية من ذوي الخبرة وسيوفر لك سمسار العقارات هذا الكثير من الوقت والمال. إنهم يتمتعون بخبرة في عملية شراء العقار ، كما أن خبرة العقود العقارية ضرورية للحصول على صفقة جيدة وضمان سير العملية بسلاسة. 
في حين أن بعض المشترين للمرة الأولى قد يحاولون توفير بعض المال عن طريق عدم استخدام وكيل. وفي الواقع، المشتري لا يدفع عمولة للسمسار، فالبائع هو من يدفع، يتم تحديد عموله وكيل المشترين في العقد. 
ويتوقع البائعون أن يكون لدى أي مشتريٍ وكيله الخاص، سيتمكن الوكيل العقاري من التفاوض على أشياء مختلفة في العقد لحمايتك وتوفير الأموال التي قد لا تسمع بها.

قد يهمك : دليل التفاوض: كيف تصبح مفاوض ناجح
الحصول على قرض من المقرضين المتعددين بالرغم أن أسعار الفائدة عالية. ﻳﻘوم اﻟﻣﻘرﺿون ﺑﺗﺣﺻﯾل رﺳوم أﺧرى ﻣﺗﻌددة ﻟﺗﻌﺎﻣل اﻟرھن اﻟﻌﻘﺎري، رﺳوم ﺗﺷﻐﯾل اﻟﻘروض ، رﺳوم طﻟب اﻟﻘرض ، وﻣﺎ إﻟﯽ ذﻟك. لا يمكنك فقط استخدام هذه الاقتباسات لتساعدك على التفاوض على تخفيض الرسوم والأسعار.


3- منزل غير كامل 

العثور على منزل يحتاج إلى بعض العمل لن يحبه الجميع فمن المحتمل أنك تبحث عن منزل لا يحتاج إلى أي عمل. سوف تكلف المنازل التي تحتوي على الكثير من الترقيات والميزات المخصصة أكثر بكثير من المنزل الذي يحتاج إلى بعض العمل. فذلك طريقة رائعة لحفظ مجموعة من المال. من السهل نسبيًا إضافة التجهيزات والإضاءة المخصصة. يمكن أن يكون طلاء الجدران وإضافة لمسة شخصية خاصة بك مجزيًا جدًا مع توفير المال.

4- اشتر في الشتاء 

لأن أغلب الناس يميلون نحو إجراء عمليات شراء المنازل في فصلي الصيف والربيع فإنه يصيب السوق نوعا من الركود وهو ما يمنحك الفرصة للحصول على منزل رائع بمبلغ أقل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top