ادخار المال وكيفية الادخار الصحيح هو ما ستتعمله من خلال هذا المقال. إذا لم تجنِ الكثير من المال وكنت بالكاد تستطيع دفع فواتيرك، فقد تبدو فكرة ادخار المال مثيرة للضحك، عندما يكون لديك 5 دولارات فقط متبقية في نهاية الشهر، فلماذا تزعج نفسك بمحاولة الحفظ؟ ولأن كل شخص عليه أن يبدأ في وقت ما، فإذا بدأت، فمن المرجح أن يتحسن وضعك المالي بمرور الوقت.

تعريف الادخار

الادخار هو الاحتفاظ بمقدار معين المال لفترة معينة للاستفادة منه في شئ آخر مثل الاستثمار او شراء شئ ترغب به مثل شراء احتياج.

لماذا ندخر المال

ادخار المال يستحق كل هذا الجهد فهو يمنحك راحة البال ، فهو يوفر لك خيارات، وكلما وفرت أكثر، أصبح من الأسهل تجميع مدخرات إضافية، ربما ظللت مستيقظًا في تمام الساعة الثالثة صباحًا متسائلا كيف ستتحمل شراء شيء ما تحتاجه؟ إذا كان المال قليلا حقًا، فقد تتساءل كيف ستدفع الإيجار الأسبوع المقبل. 

وقد تشعر بالقلق حيال عدد الأشهر التي يمكنك فيها دفع الفواتير إذا فقدت وظيفتك، في المستقبل الحياة، وهنالك الكثير من الأفكار التي تبقيك ليلا لا تنام وانت قليل بسبب مصاريفك الاساسية مثل تكاليف دراسة ابنائك والايجار والاكل والشرب وحتى ان خطة التقاعد الخاصة بك اذا كنت موظف لا تكفي لمصاريفك الخاصة دعك من توفير تكاليف حياة كرمية لابنائك.

فاذا كنت قد بدا في الادخار او لديك خطة تقاعد ومع تراكم المدخرات، ستتقلص مخاوفك المالية، طالما أنك تعيش في حدود إمكانياتك ولا تبحث دائمًا عن أشياء جديدة تقلق بشأنها. إذا كنت قد قمت بالفعل بدفع الإيجار للشهر القادم في الأسبوع الأول من الشهر الحالي، إذا كنت تعلم أنه يمكنك الحصول على عمل بدون عمل لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، إذا كان لديك حسابات ادخار لتعليم أطفالك وتقاعدك أنت. فسيحرر هذا طاقتك من أجل المزيد من الأفكار والأنشطة الممتعة وسيجعلك هذا تنام مرتاح البال.

خطوات تساعدك في الإدخار

ادخار المال
خطوات الادخار

في الكثير الأحيان أصعب شيء في توفير المال هو من أين ابدأ وانا داخلي بالكاد يغطي مصاريفي او لا يكفي واضطر للاستدانه، يمكن أن تساعدك هذه الخطوات حول كيفية ادخار المال في تطوير خطة بسيطة وواقعية لوضع الأهداف الكبيرة و الصغيرة.

1- سجل نفقاتك

الخطوة الأولى لتوفير المال هي معرفة مقدار ما تنفقه. عليك بتتبع جميع النفقات الخاصة بك وهذا يعني كل أموال التسوق، والأموال المنزلية. بمجرد معرفتك في ماذا تنفق مالك عليك القيام بالخطوة التي تليها وهي تنظيم الأرقام حسب الفئات، مثل الغاز ومحلات البقالة والرهن العقاري، وجمع كل مبلغ. فكر في استخدام تطبيقات الهاتف وانصحك بتحميل تطبيق لحساب المصروفات الشخصية واليومية على هاتفك وانا شخصيا استعمل تطبيق المصاريف انصحك بتجربته اذا كنت من مستخدم اندرويد اما اذا كنت من مستخدمي آيفون فيمكنك تجريب استخدام تطبيق مصاريف فقط ادخل للتطبيق وسجل كل مصروف حسب تصنيفه وواصل في العملية يوميا وبعد مرور فترة مثلا شهر ادخل للتطبيق وانظر للتقارير لتكتشف اين يذهب مالك وحينها ستاتيك افكار لتقليص النفقات الخاصة بك اكثر مما تقرأه هنا او تجده في مكان آخر.

2- حدد ميزانيتك 

بمجرد أن تكون لديك فكرة عما تنفقه في شهر واحد، يمكنك عندها البدء في تنظيم نفقاتك المسجلة في ميزانية عملية. يجب أن تحدد ميزانيتك وكيف أن نفقاتك يجب ألا تتعدى دخلك. حتى يمكنك تخطيط إنفاقك والحد من الإنفاق الزائد. بالإضافة إلى النفقات الشهرية، تأكد من احتساب النفقات التي تحدث بانتظام  وليس كل شهر، مثل الايجار وصيانة السيارة وفواتير الكهرباء والماء وغيرها. ولمعرفة كيفية عمل ميزانية شخصية ننصحك بقراءة مقال كيفية عمل ميزانية شخصية لمصروفاتك

3- قم بالتخطيط للتوفير

الآن بعد أن حددت ميزانية، أنشئ فئة إدخارات ضمنها حاول توفير 10 إلى 15 بالمائة من دخلك، ستقوم كيف اوفر وانا دخلي قليل اعود واقول لك عليك اولا ان تعود للخطوتين السابقتين وتطبقهم. فإذا كانت نفقاتك عالية جدًا بحيث لا يمكنك توفيرها، فقد يكون الوقت قد حان لتقليص بعض النفقات، قم بتحديد الأشياء الغير ضرورية التي يمكنك تقليل الإنفاق عليها، مثل الترفيه وتناول الطعام في الخارج، وابحث عن طرق لتوفير النفقات الشهرية الثابتة، ويجب أن تضع في اعتبارك أن المال الذي تضعه في المدخرات سيكون  كحساب منتظم ، لتعزيز عادات التوفير الجيدة لديك.

4- وفر من أجل شيء

واحدة من أفضل الطرق لتوفير المال هي تحديد الهدف ابدأ بالتفكير في ما قد ترغب في توفيره، ربما تريد ان تتزوج، أو تخطط لقضاء إجازة او تريد شراء سيارة جديدة أو من أجل التقاعد. عليك معرفة مقدار المال الذي ستحتاجه والمدة التي قد تستغرقها لادخار ذلك المال. إذا كنت تقوم بالتوفير للتقاعد أو لتعليم اطفالك، فضع في اعتبارك وضع هذا المال في حساب استثماري في حين أن الاستثمارات تأتي مع المخاطر ويمكن أن تخسر معها المال، فإنها أيضا تخلق الفرصة لعائدات مركبة.

اقرا ايضا : افضل طرق الادخار والاستثمار

5- حدد أولوياتك

بعد تحديد نفقاتك ودخلك، من المرجح أن يكون لأهدافك التأثير الأكبر على كيفية تخصيص مدخراتك، تأكد من تذكر الأهداف طويلة الأجل، من المهم أن التخطيط للتقاعد يكون أهم من احتياجاتك قصيرة المدى.  تعلم كيفية تحديد أولويات أهداف الادخار. حتى يكون لديك فكرة واضحة عن من أين تبدأ التوفير. على سبيل المثال، إذا كنت تعرف أنك ستحتاج إلى استبدال سيارتك في المستقبل القريب، فيمكنك البدء في توفير تلك الأموال الآن.

6- اختر الأدوات المناسبة

إذا كنت تقوم بالتوفير لأهداف قصيرة الأجل، ففكر في استخدام حسابات الإيداع المؤمنة التالية: حساب التوفير، وشهادة الإيداع (التي تقوم بإغلاق أموالك لفترة محددة من الوقت بمعدل أعلى عادة من حسابات التوفير) بالنسبة للأهداف طويلة المدى، ضع في اعتبارك حسابات التقاعد الفردية المؤمنة وهي حسابات ادخار ذات كفاءة ضريبية.
الأوراق المالية، مثل الأسهم أو صناديق الاستثمار المشتركة. هذه المنتجات الاستثمارية متاحة من خلال حسابات الاستثمار مع وسيط. تذكر أن الأوراق المالية غير مؤمنة من قبل مؤسسات التأمين، وليست ودائع يضمنها البنك. فهي عرضة لمخاطر الاستثمار.

لتعرف اكثر ننصح بقراءة مقال : اهمية صناديق الاستثمار المشتركة

7- اجعل الإدخار تلقائيا

تقدم جميع البنوك تقريبًا عمليات تحويل بين الحسابات يمكنك اختيار متى وأين يمكنك تحويل النقود أو حتى تقسيم الإيداع المباشر الخاص بك بحيث يذهب جزء راتبك مباشرة إلى حساب التوفير الخاص بك. إن تقسيم الوديعة المباشرة وإعداد التحويلات الآلية هي طرق بسيطة لتوفير المال فأنت لست مضطرًا للتفكير فيها، كما أنها تقلل بشكل عام من الرغبة في إنفاق المال بدلاً من ذلك.  

مقال ذات صلة : طرق الادخار الناجحة من الراتب الشهري

8- راقب مدخراتك

راجع ميزانيتك وتحقق من تقدمك كل شهر. لن يساعدك هذا فقط على الالتزام بخطة التوفير الشخصية الخاصة بك، ولكنه يساعدك أيضًا على تحديد المشكلات وإصلاحها بسرعة. قد توحي لك هذه الطرق البسيطة سبل توفير المزيد من المال لتحقيق أهدافك بشكل أسرع. أحد تلك الأهداف هو شراء منزل وهو ما سنناقشه في هذه الفقرات.    

خطوات الادخار انفوجرافيك

ادخار المال

كيفية توفير المال لشراء منزل

توفير المال لبناء منزل
توفير المال لبناء منزل

بالإضافة لما ذكر بالأعلى فإن تلك الإستراتيجيات مفيدة لتوفير الكثير من المال لك فسنعرفك على بعض الطرق تساعدك على شراء منزل او بناءه بتكاليف قليلة

1- السماسرة

استخدام أحد وكلاء العقارات المحليين من ذوي الخبرة وسيوفر لك سمسار العقارات هذا الكثير من الوقت والمال. إنهم يتمتعون بخبرة في عملية شراء العقار ، كما أن خبرة العقود العقارية ضرورية للحصول على صفقة جيدة وضمان سير العملية بسلاسة. 
في حين أن بعض المشترين للمرة الأولى قد يحاولون توفير بعض المال عن طريق عدم استخدام وكيل عقاري. وفي الواقع، المشتري لا يدفع عمولة للسمسار، فالبائع هو من يدفع، يتم تحديد عمولة وكيل المشترين في العقد. 
ويتوقع البائعون أن يكون لدى أي مشتري وكيله الخاص، سيتمكن الوكيل العقاري من التفاوض على أشياء مختلفة في العقد لحمايتك وتوفير الأموال التي قد لا تسمع بها.

قد يهمك : دليل التفاوض | كيف تصبح مفاوض ناجح

2- القروض

الحصول على قرض من المقرضين المتعددين بالرغم أن أسعار الفائدة عالية. ﻳﻘوم اﻟﻣﻘرﺿون ﺑﺗﺣﺻﯾل رﺳوم أﺧرى ﻣﺗﻌددة ﻟﺗﻌﺎﻣل اﻟرھن اﻟﻌﻘﺎري، رﺳوم ﺗﺷﻐﯾل اﻟﻘروض، رﺳوم طﻟب اﻟﻘرض، وﻣﺎ إﻟﯽ ذﻟك. لا يمكنك فقط استخدام هذه الاقتباسات لتساعدك على التفاوض على تخفيض الرسوم والأسعار.

مقال ذات صلة:

3- منزل غير كامل

العثور على منزل يحتاج إلى بعض العمل لن يحبه الجميع فمن المحتمل أنك تبحث عن منزل لا يحتاج إلى أي صيانة. سوف تكلف المنازل التي تحتوي على الكثير من الترقيات والميزات المخصصة أكثر بكثير من المنزل الذي يحتاج إلى بعض العمل. فهذه طريقة رائعة لتوفير بعض المال. من السهل نسبيًا إضافة التجهيزات والإضاءة المخصصة. يمكن أن يكون طلاء الجدران وإضافة لمسة شخصية خاصة بك مجزيًا جدًا لتوفير المال.

4- اشتر في الشتاء

لأن أغلب الناس يميلون نحو إجراء عمليات شراء المنازل في فصلي الصيف والربيع فإنه يصيب السوق نوعا من الركود وهو ما يمنحك الفرصة للحصول على منزل رائع بمبلغ أقل.  

اقرا ايضا 

كيف تقلل مصروفك الشهري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *