شروط قبولك بوظيفة بقسم الموارد البشرية ومهامك بالقسم - المطور السوداني

الأربعاء، أكتوبر 03، 2018

شروط قبولك بوظيفة بقسم الموارد البشرية ومهامك بالقسم

تقوم فكرة قسم الموارد البشرية على اعتبار أن الإنسان أحد الموارد، مثله مثل الموارد الطبيعية والصناعية، ولذلك يحاول القسم استغلاله الاستغلال الأمثل عن طريق وضع خطة عملية عليه اتباعها أثناء عمله بالشركة في هذا المقال سنحاول وضع تصور لمهام موظف قسم الموارد البشرية داخل شركته.
مدير موارد بشرية
تحدثنا في المقال السابق (كيف تصبح موظف موارد بشرية (اتش ار HR) ناجح) عن أغلب ما يتعلق بقسم الموارد البشرية ونحاول في هذا المقال إكمال ما قد بدأناه، قسم الموارد البشرية كما ذكرنا هو القسم الذي يختص بتوظيف وتعيين ومراقبة وتقييم الموظفين فهو المسئول عن تحديد الرواتب والحوافز للعاملين.


تتنوع مهام وواجبات قسم الموارد البشرية وهي:

1-  أهداف الشركة:

تتمحور أهداف أي شركة في تحقيق معادلة الإنتاج الصعبة وهي تحقيق أكبر قدر من الإنتاج بأقل قدر ممكن من العمالة. ويحاول القسم تحقيق هذه المعادلة قدر الإمكان. وذلك دون الإخلال بقانون العمل حتى لا تتعرض الشركة للمسائلة القانونية.

2-  تحديد المسميات الوظيفية.

في الكثير من الأماكن نجد تداخل في صلاحيات كل فرد داخل الشركة فلا أحد يعلم من في صلاحياته القيام بهذا العمل أو ذاك وهو ما يؤدي لحدوث ارتباك وبالتالي توقف العملية الإنتاجية داخل الشركة. لذلك يقوم القسم بتحديد المسمى الوظيفي لكل موظف وهو عبارة عن تحديد صلاحياته وما يجب عليه القيام به فهو تحديد لدوره داخل الشركة من الألف للياء.

3- لائحة وموازنة الشركة.

يقوم القسم بإعداد وإقرار لائحة الشركة من حيث الجزاءات وما شابه كما تقوم بإعداد موازنة لأقسام الشركة المختلفة وليس من شأن القسم تطبيق هذه اللائحة حيث يتم رفعها للإدارة وهي المسئولة عن تطبيقها من عدمه في مجلس الشركة.

4-  التخطيط الوظيفي

يقوم القسم بتحديد خطة وظيفية للشركة يقوم على أساسها بتحديد من سيتم ترقيته ومن سيتم فصله ومن سيشغل المنصب الشاغر في القسم المعين، وهو ما يعتبره البعض أن الشركة مسئولة عن إكمال الهرم الوظيفي للشركة.


5-  بيانات العاملين

يقوم القسم بعمل ملف لكل موظف يحتوي على كل بياناته بداية من وظيفته وعنوانه الخاص ومرتبه ووسائل التواصل الخاصة به وكل ما يمكن كتابته بشأن هذا الموظف.

6-  تحديد خطة التأمين

يقوم القسم بتحديد خطة للتأمين على العاملين بالشركة وعلى ممتلكات الشركة إن لزم الأمر وذلك للحفاظ على العاملين بالشركة وأسرتهم وذلك وفقا للشروط التي يضعها مكتب العمل.

7-  تحديد علاقات الموظفين

من الوارد أن يحدث خلاف بين الموظفين لذلك يختص قسم الموارد البشرية بحل تلك النزاعات بين الموظفين والحكم بينهم وتوقيع العقوبات إذا لزم الأمر.

المؤهلات المرغوب بها في سوق العمل

إن مجال الموارد البشرية هو أحد المجالات الإدارية الصاعدة بقوة في عالمنا  العربي وبالرغم من عدم وجود شروط واضحة تحدد مؤهلات الراغبين في العمل بهذا المجال إلا أنه جرى العرف بأن يكون الشخص المتقدم للوظيفة على الأقل قد درس هذا القسم دراسة نظرية لمدة سنتين، كما يتم قبول طلاب كليات إدارة الأعمال والكليات المرتبطة بها كما يفضل الحصول على ماستر في إدارة الأعمال MBA.
إن قسم الموارد البشرية يعتبر قسم مكتبي أي يتم العمل فيه على الأغلب عبر مكاتب ولذلك فإنه أحد الأقسام التي يكثر عليها الطلب من النساء خصوصا حيث يعتبر عمل بلا مجهود بدني حيث يتطلب مجهود ذهني فقط. لذلك فاهذا العمل يعتبر متكافئا للجنسين.

شاهد فيديو وصف وظيفة مدير الموارد البشرية

اقرا ايضا :

نصائح للموظف الجديد تعليمات وتوجيهات في اول يوم عمل
8 اشياء يجب عليك الاهتمام بها قبل التقديم لوظيفية جديدة
كيف تتفاوض على الراتب في المقابلة الشخصية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top