كيف تستثمر أموالك بطرق مضمونه وآمنه - المطور السوداني

الجمعة، أكتوبر 05، 2018

كيف تستثمر أموالك بطرق مضمونه وآمنه

من حين لآخر يريد الإنسان استثمار جزء من أمواله في مشروع يعود عليه بالنفع ويحسن من دخله بعض الشيء. في هذا المقال نحاول معرفة الطرق التي يجب اتباعها من أجل إستثمار ناجح.
الفرق بين الإدخار والإستثمار؟
للإجابة على هذا السؤال يجب علينا أولا معرفة الفرق بين الإدخار والإستثمار.

الادخار

هو وضع المال جانبا وعادة ما تقوم بتوفير ما تدفعه مقابل شيء محدد مثل شراء منزل أو لتغطية أي حالات طارئة قد تنشأ ، مثل أجهزة مكسورة. عادةً ما يعني الادخار وضع أموالك في منتجات نقدية ، مثل حساب توفير في بنك.

الاستثمار

أن  تأخذ بعض أموالك وتحاول أن تجعلها تنمو عن طريق شراء الأشياء التي تعتقد أنها سوف تزيد في القيمة، على سبيل المثال قد تستثمر في الأسهم أو الممتلكات أو الأسهم في الصندوق أو شراء قطع ذهبية لأنك تظن أن قيمته ستزداد.


كيف تحصل على إستثمار ناجح


لتحصل على استثمار ناجح يجب عليك وضع هذه الاعتبارات

1- تحديد وقتك

 عندما تقرر استثمار أموالك، تحتاج إلى معرفة المدة التي تخطط للاستثمار فيها، قد لا تتمكن من التوصل إلى رقم دقيق، ولكن يمكنك على الأرجح تقدير ما إذا كنت ستستثمر لمدة عام أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات أو عشر سنوات أو أكثر. 
يمكن أن تتغير الخطط ولكن الشيء المهم هو وضع خطة، إذا لم تستطع معرفة المدة التي تعتقد أنك قد تستثمر فيها أموالك، فربما لا ينبغي عليك الاستثمار.

2- حدد توقعاتك

الاستثمار
عندما تستثمر أموالك التي كسبتها بشق الأنفس، ما مقدار العائد الذي تتوقع الحصول عليه من استثمارك؟ غالباً ما يقول أولئك الذين يستثمرون حديثاً: "أريد أن أجني 50٪ إلى 100٪ على استثماري كل عام". لكن هل هذا واقعي؟ قد تكسب في المتوسط ​​حوالي 8 إلى 10 في المائة. 
كثير من الناس يفقدون الكثير من المال عن طريق مطاردة معدلات استثنائية، يمكنك عادة تجنب هذا الفخ من خلال النظر بعناية في كل استثمار تقوم به والتشاور بعناية مع من تثق بهم قبل اتخاذ قرار كبير.

3- قياس المخاطر

عندما ينظر معظم الناس إلى معدل الخطر، فإنهم ينجذبون مباشرة إلى قسم الخطر البالغ 8٪ إلى 10٪. حتى الآن، تبدو معدلات العائد هذه أفضل ومع ذلك، عندما يتم الإشارة إلى أن 8٪ إلى 10٪ يرافقها خطر خسارة 30٪ من استثمارك في أي سنة معينة ، فإن الكثير من الناس يتراجعون عن هذا الفكر وينتقلون إلى شيء أقل خطورة، في عالم الأعمال يتم قياس المخاطر من خلال التصنيفات الائتمانية، فكلما كان التصنيف الائتماني الأفضل الذي تتمتع به المنشأة التجارية، كلما كان ذلك أقل خطورة. 


عادة ما تحصل الحكومات على أفضل التصنيفات الائتمانية لأنه إذا كانت بحاجة إلى المزيد من المال، فيمكنها إما زيادة الضرائب أو طباعة المزيد، وكثيرا ما تكون البنوك الكبيرة في المرتبة التالية.

أفضل الطرق للإستثمار

1- الطريق المتناقض

 حتى أقوى المستثمرين المستقيمين الذين يتسمون بالاستقلالية، يعرفون أن هناك وقتًا يجب أن تشتري فيه  ليس لأن الجميع يدخل في إستثمار جيد، ولكن لأن الجميع يخرج. وكما ذكر روبرت كيوساكي صاحب كتاب الاب الغني الاب الفقير انه تربح المال عندما تشتري فوقت الشراء المناسب يجعلك تربح المال .
فاختيار اوقات الاستثمار تماما مثل الرياضيين العظماء يمرون بالهبوط عندما يدير العديد من المشجعين ظهورهم ، فإن أسعار أسهم الشركات العظيمة الأخرى تمر بمرحلة انتقالية، لذلك عليك استغلال حالة ركود السوق.

2- الطريق الآمن

تماما مثل كيف يؤدي المسار السريع للثروة والمسار البطيء على الطريق السريع في النهاية إلى نفس المكان ، هناك طرق سريعة وبطيئة لمضاعفة أموالك، لذا بالنسبة للمستثمرين الذين يخافون من الاستثمارات الخطرة فليزمهم اختيار الاسهم المضمونه الربح والامنه بدلا من المخاطرة باسهم غير معروفه ، وينطبق هذا المثال على بقية المجالات كالعقارات والتجارة وغيرها.


3- طريقة المضاربة

في حين أن العمل البطيء والثابت قد يعمل لدى بعض المستثمرين، فإن آخرين لا يعجبهم إنهم يتوقون المزيد وهم على استعداد لتحمل مخاطر أكبر لكسب ربح أكبر، بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، قد تكون أسرع الطرق لزيادة حجم الإستثمار هي استخدام خيارات الأسهم شديده الخطورة .
بناء على شخصيتك ستكون احد انواع المستثمرين الثلاث وايهم تود ان تكون اذا تريد البدء في الاستثمار الآن.

نقاط أخيرة تجنبها

1- لا تستثمر أبدًا الأموال التي لا يمكنك تحمل خسارتها.
2- إذا كان هناك شيء يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقها ، فهو عادة ما يكون كذلك. في بعض الأحيان ، لا تتاح الفرص الجيدة إلا لفترة محدودة ، ولكن هذا ليس سبباً للإندفاع بها دون أخذ الوقت الكافي للتحقيق فيها بعناية. قد تضطر إلى التحلي بالصبر ، ولكنك ستجد في النهاية حالة أخرى رائعة.
ضع في اعتبارك ما يمكن أن يكون عليه السيناريو الأسوأ مع كل قرار استثماري تتخذه. كلما كان الاستثمار الذي اخترته أكثر خطورة ، كلما زادت احتمالات حدوث أسوأ سيناريو، وسوف تخسر الكثير من المال.
وكما قال اعظم مستثمروثالث اغنى رجل في العالم وران بافت انه يجب تنويع استثماراتك حيث قال "لا تضع كل بيضك في سلة واحدة" .


شاهد فيديو استثمار المال في البنوك

اقرا ايضا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top