المزيج التسويقي

التسويق أصبح أحد الاهتمامات البالغة للشركات هذه الأيام هو تكوين فريق تسويقي على أعلى مستوى وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أهمية فريق التسويق بالنسبة للشركات، ولا يعرف الكثير من الناس هذه الأيام الفرق بين التسويق والبيع حيث يوجد العديد من الفروق فالبيع يعتبر جزء من عملية التسويق أما التسويق نفسه فهو علم كامل له أسسه واستراتيجياته ووسائله فهو ليس البيع في حد ذاته وإنما فن البيع.

تعريف التسويق

يعرف التسويق على أنه الإجراءات والأعمال التي تقوم بها الشركات بغرض تعريف العملاء بخدماتهم ومنتجاتهم ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد أيضا فعملية اكتشاف رغبات العملاء والمنتجات المرغوب فيها تندرج أيضا تحت علم التسويق. وسنتناول هذه العناصر بالتفصيل فيما بعد. تتنوع إستراتيجيات التسويق وطرقه بشكل كبير إلا أن أكثر طريقتين تسويقيتين شيوعا هما: 

1- طريقة الإعلان

وفيها تقوم الشركات بعمل حملة إعلانية عبر الوكالات الدعائية.

2- الدعاية الإلكترونية

تعتبر أحد الوسائل الحديثة وتتميز بأنها أقل سعرا من طريقة الإعلانات، من الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الطرق الأخرى للتسويق ولكنها أقل شهرة من الطرق المذكورة بالأعلى. تواجد التسويق منذ الأزل لكنه لم يتطور ليكون علما إلا مع ظهور الثورة الصناعية وظهور مفهوم العولمة وهو ما ساعد على وضع أسس للتسويق وتطويره من مهارة إلى علم من علوم الإقتصاد والإدارة. قد يظن البعض أن التسويق هو السحر في عملية بيع المنتجات وفي الحقيقة هو كذلك لكن إذا تم تطبيقه بالصورة الصحيحة، فالعديد من الظروف تؤثر في عملية التسويق ويجب مراعاتها مثل حاجات الناس ورغباتهم وطلباتهم.

المزيج التسويقي

بعد الثورة الصناعية وظهور علم التسويق ومع مرور الوقت وتحديدا في خمسينيات القرن الماضي، ظهرت الحاجة إلى تطوير المفاهيم البدائية التي تقوم عليها فكرة التسويق وذلك بعد ظهور وسائل أكثر حداثة وسهولة يمكن استخدامها لجعل عملية التسويق أكثر فعالية، وهنا ظهر مفهوم المزيج التسويقي الحديث.

تبرز مهارة مدير التسويق في اتخاذ الخطوات اللازمة لإشباع حاجات ورغبات المستهلكين , ومن أولي مهام مدير التسويق في هذه المرحلة أن يكون قادراً على اتخاذ القرار (decision making) من شأنها الوصول إلى السوق واستهدافها من خلال برنامج تسويقي متكامل باستخدام تركيبة مؤلفة من أدوات يطلق عليها المزيج التسويقي 4Ps من عام 1960 :

1- المنتج

وهو عبارة عن سلعة، خدمة، أو فكرة مؤلفة من حزمة من خواص محسوسة (Tangible) وغير محسوسة (Intangible) تشبع حاجات ورغبات المستهلكين، حيث يتم الحصول عليها مقابل مبلغ من المال أو أي وحدة قيمة . وتتضمن الخواص المحسوسة في المنتج الخواص المادية مثل اللون و التصميم، وأما الخواص غير المحسوسة في المنتج فتتضمن أشياء مثل الوجاهة، التفاخر، السعادة وغيرها وتهدف الشركة إلى جعل المنتج مختلفاً وأفضل في بعض النواحي، بحيث تجعل السوق المستهدفة تفضله حتى وإن كان سعره عاليا. للمزيد من المعلومات اقرا عنصر المنتج

مقال ذات صلة: طرق احتساب تكاليف المنتج

2. السعر

هو عبارة عن القيمة التبادلية للسلعة في السوق، ويرتبط تحديد سعر السلعة بجودتها وقدرتها على الأداء ومرونة الطلب والتكاليف والقوة الشرائية للأفراد والظروف الاقتصادية لكل مجتمع، وفي الأسواق الكاملة مثلاً يتحدد السعر بشكل بواسطة قوى العرض والطلب , وبالمقابل يكون في الأسواق الاحتكارية مثلاً للموردين الأقوياء قدر كبير من الحرية والمرونة في فرض السعر . وفي الواقع أن التسعير هو العنصر الوحيد من عناصر المزيج التسويقي الذي يدر إيراداً، بينما العناصر الأخرى تشكل تكلفة على الشركة , وهناك متغيرات تؤثر في تحديد أفضل الأسعار التي ينبغي البيع بها، فسياسة التسعير التي تتبعها الشركة تتضمن اتخاذ قرارات مهمة وحساسة للغاية. للمزيد يمكنك الاطلاع على عنصر السعر.

مقال ذات صلة: خطوات التسعير

3. التوزيع

ويشار إليه بالمكان أو القنوات التسويقية (Marketing Channels) ويمثل الجهود المبذولة لإيصال السلع والخدمات إلي المستهلك النهائي، ويعد التوزيع من عناصر المزيج التسويقي الهامة كونه يقوم بخلق المنفعة المكانية والزمنية للسلعة. للمزيد من المعلومات اقرا مقال عنصر التوزيع

4. الترويج

وهو العنصر الرابع من عناصر المزيج التسويقي، وتكمن أهمية هذا العنصر في كونه يمثل في كثير من الحالات القوة الدافعة للنشاط التسويقي، والعامل الأكثر حسماً في تصريف بعض السلع والخدمات. وهناك بعض الشركات تساوي بين مفهوم التسويق ومفهوم الترويج وتنظر إلي أن الترويج هو التسويق ذاته، وهذا انطباع خاطئ، ويتألف الترويج من عدة عناصر تسمى المزيج الترويجي وهي : الإعلان، البيع الشخصي، تنشيط المبيعات، العلاقات العامة، الدعاية، النشر. وللمزيد من المعلومات يمكنك الاطلاع على مقال دليل المزيج الترويجي

مقالة ذات صلة عناصر المزيج التسويقي الاربعة

نظرة عامة للتسويق

التسويق PPT

التسويق ppt

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *