مقدمة عن فن التسويق ما هو المزيج التسويقي - المطور السوداني

الجمعة، أكتوبر 12، 2018

مقدمة عن فن التسويق ما هو المزيج التسويقي

التسويق أصبح أحد الاهتمامات البالغة للشركات هذه الأيام هو تكوين فريق تسويقي على أعلى مستوى وإن دل ذلك على شيء فإنما يدل على أهمية فريق التسويق بالنسبة للشركات، ولا يعرف الكثير من الناس هذه الأيام الفرق بين التسويق والبيع حيث يوجد العديد من الفروق فالبيع يعتبر جزء من عملية التسويق أما التسويق نفسه فهو علم كامل له أسسه واستراتيجياته ووسائله فهو ليس البيع في حد ذاته وإنما فن البيع.

تعريف التسويق

 يعرف التسويق على أنه الإجراءات والأعمال التي تقوم بها الشركات بغرض تعريف العملاء بخدماتهم ومنتجاتهم ولا يتوقف الأمر عند هذا الحد أيضا فعملية اكتشاف رغبات العملاء والمنتجات المرغوب فيها تندرج أيضا تحت علم التسويق.
وسنتناول هذه العناصر بالتفصيل فيما بعد.
تتنوع استراتيجيات التسويق وطرقه بشكل كبير إلا أن أكثر طريقتين تسويقيتين شيوعا هما: 

1- طريقة الإعلان

وفيها تقوم الشركات بعمل حملة إعلانية عبر الوكالات الدعائية.

2- الدعاية الإلكترونية:

تعتبر أحد الوسائل الحديثة وتتميز بأنها أقل سعرا من طريقة الإعلانات، من الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من الطرق الأخرى للتسويق ولكنها أقل شهرة من الطرق المذكورة بالأعلى.
تواجد التسويق منذ الأزل لكنه لم يتطور ليكون علما إلا مع ظهور الثورة الصناعية وظهور مفهوم العولمة وهو ما ساعد على وضع أسس للتسويق وتطويره من مهارة إلى علم من علوم الإقتصاد والإدارة. قد يظن البعض أن التسويق هو السحر في عملية بيع المنتجات وفي الحقيقة هو كذلك لكن إذا تم تطبيقه بالصورة الصحيحة، فالعديد من الظروف تؤثر في عملية التسويق ويجب مراعاتها مثل حاجات الناس ورغباتهم وطلباتهم.


المزيج التسويقي

بعد الثورة الصناعية وظهور علم التسويق ومع مرور الوقت وتحديدا في خمسينيات القرن الماضي، ظهرت الحاجة إلى تطوير المفاهيم البدائية التي تقوم عليها فكرة التسويق وذلك بعد ظهور وسائل أكثر حداثة وسهولة يمكن استخدامها لجعل عملية التسويق أكثر فعالية، وهنا ظهر مفهوم المزيج التسويقي.

شاهد فيديو مقدمة / نظرة عامه للتسويق

اقرا ايضا :


ما هو الفرق بين المبيعات والتسويق

عناصر المزيج التسويقي الاربعة Marketing Mix 4PS
عناصر المزيج التسويقي السبعة marketing mix 7ps

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top