طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد - المطور السوداني

الأحد، أكتوبر 07، 2018

طريقة سداد القروض واستخراج قرض جديد

تناولنا في المقالات السابقة الفروق بين الدين والقرض، وطرق تسديد الدين للمتعثرين، وأفضل الطرق لسداد القروض ويمكنكم الإطلاع على هذه المقالات من خلال هذه الروابط الموجودة بنهاية هذا المقال، في هذه المقالة سنكمل في توضيح طرق تسديد القروض المتبعة في أغلب البنوك وتوضيح كيفية أن طلب قرض جديد قد يساعدك في تسديد القرض الأول، كما ستتعرف على كيفية تخفيض هذه القروض وطرق سدادها.
استخراج قرض

في البداية عليك أن تعلم أن عملية اختيار طريقة تسديد القروض تحتاج إلى شخص متخصص يقوم بمساعدتك في اختيار الطريقة المثالية لك ومن الجدير بالذكر أن تلك الطرق لن تكون موجودة في أغلب البنوك حيث تختلف الخيارات المتاحة للسداد من بنك لآخر وحسب الشخص المقترض، لذلك يجب عمل دراسة جدوى للقرض لمعرفة أفضل الخيارات لتحديد نسبة الفائدة مع مدة السداد.


طرق تسديد القروض

1- طريقة الاستقطاع الشهري

يعتبر الطريقة الأشهر هذه الأيام وذلك لضمان المصداقية بين المقرض والمقترض وتكون عن طريق تحديد نسبة يتم استقطاعها شهريا من راتبك وتعتبر هذه أقساط ويتم الخصم إلى حين الانتهاء من تسديد القرض مع الفائدة ويوجد العديد من الطرق المندرجة تحت هذا القسم والتي تتعلق بنسبة الاستقطاع والفائدة.

2- المبالغ مستحقة الدفع

تشبه هذه الطريقة طريقة الاستقطاع بصورة كبيرة فهي تعتمد على تحديد مبالغ يقوم العميل بدفعها شهريا على أقساط دون التقيد براتب أو غيره كما أنه في الغالب تكون المبالغ متساوية، ويتم توزيع المبلغ على طول فترة السداد.

3- التسديد بدون فترة سماح

في هذه الفترة يتم حساب المبالغ المستحقة على أساس عدم وجود فترة سماح وفي أغلب الأحيان يكون الدفع متساويا ويكون سنويا ولذلك تختلف تلك الطريقة عن الطرق الأخرى أن الدفع يكون سنويا، يتم الدفع على أصل القرض مع الفائدة.

4- مشاركة الأرباح

تقوم البنوك بتمويل المشروعات ويتم وضع نسبة من الأرباح أو المنتجات ملكا للبنك فمثلا يقوم البنك بتمويل بناء عمارة مكونة من 50 شقة ويقوم البنك بامتلاك 20 مثلا أو أخذ نسبة من أرباح شركة، يتم حساب تلك النسبة حسب الاتفاق وعادة ما تتبع تلك القروض نظاما خاصا في البنوك يختلف عن القروض الشخصية.
كانت هذه أهم التقنيات التي يتم الاختيار بينها من المقترض بعد الموافقة على القرض، لكن ماذا لو أردت تخفيض نسبة الفائدة أو إنهاء القرض مبكرا هذا ما ستبوح به الفقرات التالية.

كيف تخفض قيمة القرض

1. السداد المبكر

تأكد أن أي دقيقة وأنت مازال عليك قرض أو جزء منه، يتعين عليك سداده، فهذا يعني أموالا إضافية بسبب وجود فائدة ترفع من قيمة القرض، ولذا يحاول الكثير من المقترضين القيام بعملية السداد المبكر لتقليل حجم الأموال المدفوعة لكن لن تكون العملية سهلة ففي الغالب ستقوم بدفع غرامة وتعويض للبنك لتعجيل دفع المبالغ المستحقة المتبقية، وفي بعض الأحيان لا يمكنك عمل سداد مبكر للقرض لذلك عليك عمل دراسة لمعرفة جدوى عمل سداد مبكر من عدمه ففي بعض الأحيان يكون تعويض البنك كبير لدرجة يصبح من غير المجدي القيام بعملية السداد المبكر.

2. طلب قرض جديد وتقليل الفائدة

 تقوم فكرة البنوك كلها على تقديم القروض للعملاء ثم إعادة تحصيلها مضافا إليها سعر الفائدة ولذلك هو أكثر القطاعات في البنوك أهمية، لضمان عملية الاستمرار ولضخ أرباح جيدة أنشأت البنوك برامج لقروض جديدة تقدمها لمن لا يستطيعون الدفع.
ربما تبدو الفكرة غير ذكية إلا أنها كذلك فالقروض الجديدة يتم فيها تخفيض نسبة الفائدة ولذلك إذا كنت ترغب في الحصول على قرض جديد لسداد الجزء القديم من القرض وتمتلك خطة لاستثمار الجزء المتبقي فعليك الانضمام لهذه البرامج.
يحاول العديد من العملاء الوصول لاتفاق لتجميع المبلغ المتبقي مع القرض الجديد في قرض واحد بنفس نسبة الفائدة القليلة.

3. مكاتب تسديد القروض

بالتأكيد إذا كنت تعيش في بلد عربي مثل السعودية، فأنت تعلم ان هنالك الكثير من شركات تسديد القروض مثل (شركات تسديد القروض بالرياض، تسديد قروض جده، تسديد قروض الدمام، وغيرها من المناطق) وهنالك شركات تقوم بتسديد قروض البنوك مثل بنك الراجحي وبنك الرياض والبنك الأهلي وغيرهم من البنك.
تقوم هذه الشركات بدفع الأموال لمتعثري السداد، ولا تظن أن هذه عملية سهلة فشركات تسديد القروض تلك لا تقدم تلك الأموال لمن لا يستطيعون على الإطلاق السداد أو من تعرضوا للسجن نتيجة لتأخرهم في السداد فيلزمك اخذ الحيطة والحذر والسؤال على تلك الشركات ومكاتب واختيار افضل مكاتب تسديد القروض


4. الجمعيات الخيرية لتسديد الديون

أذا وصلت لمرحلة التعرض للسجن (أرجو أن لا تصل لهذه المرحلة) فهنالك جمعيات خيرية مدعومة من قبل الدولة ومن أهل الخير من يفعلون ذلك لوجه الله لتسديد ديون المحتاجين، فهذه الجمعيات تقدم مساعدات مالية كبيرة للمواطنين.
قم بالبحث عن هذه المؤسسات والجمعيات في بلدك ومنطقتك وقم بتقديم طلبك فهنالك شروط تضعها تلك المؤسسات الخيرية لقبول طلبك فمثلا في السعودية، يلزم أن تكون المعروفين بالصلاح والاستقامة في عملك وبين سكان منطقتك حتى تقدم لك المساعدة، فابحث عن هذه الشروط وإذا كانت متوفرة فيك سيقدمون لك المساعدة المالية المطلوبة .

شاهد فيديو سداد المديونيات ( المتعثرات ) عن طريق الأفراد من سناب علي المسلم


اقرا ايضا

لاصحاب المشاريع كيفية سداد الديون ونصائح للتعامل مع الدائنين
افضل طريقة لتسديد القروض البنكية وتعثرات سداد الديون
10 خطوات تساعدك على سداد الدين وادخار المال
افضل 10 طرق لتحصيل الديون المتعثرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top