الشخصية القيادية هي الاكثر طلبا للمؤسسات والشركات لانهم الاكثر طلبا وتاثيرا والكثير مِن القادة مَن غيرو مجريات التاريخ، وإن كان يدل هذا على شيء فعلى القدرات الخارقة التي يملكونها فمن منا ينسى القادة التاريخيين أمثال خالد بن الوليد وصلاح الدين الأيوبي في معاركهما الخالدة ونابليون بونابرت في قيادته لفرنسا وونستون لشرشل وكيف كان قائدا عظيما لبريطانيا وقت الحرب، أو جاك ويلش الذي أنقذ شركة جنرال إليكترك من الإفلاس أو ستيف جوبزالذي أنقذ أبل من الانهيار والذي تناولنا جانبا من حياته في هذا المقال نصائح للنجاح كتبها ستيف جوبز

من أجل كل هذه الأشياء أصبح من الضروري وجود آليات لاكتشاف القادة فذلك من شأنه إنعاش المؤسسات جميعها إذا كان من يجلس على كرسي الإدارة قائد للمجموعة وليس مدير. في بعض المؤسسات العالمية العملاقة تبرز وظيفة صائد الموظفين Employee hunter وهي وظيفة ناشئة ولكنها في غاية الأهمية وكل ما يقوم به هذا الرجل هو البحث عن الموظفين الذي يتسمون بصفات الشخصية القيادية الناجحة، فهم وحدهم القادرين على إحداث تغيير في العالم المحيط بهم.

اهم سمات القائد

  1. القدرة على اتخاذ القرار: أن يكون قادرا على اتخاذ القرارات الصحيحة في الأوقات الصحيحة.
  2. الشجاعة: على القائد أن يكون جريئا في اتخاذ القرارات في الاوقات الصعبة فعندما يكون مستقبل الشركة على المحك حينها عليك أن تتحلى بالشجاعة لأخذ أكثر القرارات شجاعة ولن يأتى النجاح إلا بذلك.
  3. روح المغامرة: يجب عليه أن يتميز بروح المغامرة وحب التحدي فمن كان يتوقع أن شركة أبل ستساوي 100 مليون دولار خلال عام من إنشائها لولا أن جوبز أخذ على عاتقه المخاطرة ويغامر بحياته كلها. ويجب أن تكون تلك المغامرة أو المخاطرة محسوبة وإلا فإن الشخص قد يفقد كل شيء نتيجة لذلك.
  4. المبادرة: على القائد أن يكون مبادراً فهو من يبادر بتوجيه فريقه نحو العمل.
  5. التحفيز: عليه أن يقوم بتحفيز فريقه نحو العمل بكل السبل سواء بإعدادهم نفسيا للعمل أو بتحفيزهم ماديا عن طريق المكافات.
  6. العمل الجماعي: يجب عليه أن يحسن العمل في إطار فريق وأن يتميز بروح الفريق الواحد وأن يكون قادرا على توزيع المهام بين أفراد فريقه.
  7. الأمل: تميزه بالأمل سيجعله أكثر حماسية ورغبة في تحقيق أهدافه وهو ما سينعكس على رفاقه في الفريق.
  8. التخطيط: التخطيط من أهم الأمور التي ستساعد القيادي على امتلاك السمات السابق ذكرها فالتخطيط سيساعده في اتخاذ القرارات وتفويض المهام كما سيساعده التخطيط على رؤية أكثر وضوحا عن مدى الإنجاز فيما يقوم به وتوقع الفترة الزمنية لتسليم مشروعه.
  9. قوة الشخصية: الشخصية القيادية يجب ان يتسم بالقوة والحزم وذلك لفرض مزيد من الإلتزام داخل الفريق.
  10. الإنضباط: فانضباط المجموعة لن يأتي إلا من انضباط القائد وبدون انضباط المجموعة لن يتم تنفيذ العمل.
  11. الإقناع: عليه أن يمتلك مهارة الاقناع وذلك بأن يكون قادرا على تغير اراء من حوله وقادرا على اقناعهم بإفكاره وبرؤيته وذلك حتى يشاركوه نفس الأمر.
  12. الخبرة: على القائد أن يتميز بالخبرة والمعرفة في مجاله وذلك حتى يتمكن من وضع تصور فعال وتخطيط إيجابي لمشاريعه.
  13. التواصل مع الفريق: من المهارات القيادية والادارية المهمة أنه يجب ان يستشير من حوله ويعرض عليهم ما يريد فذلك من شأنه جعل أفراد الفريق يشعرون أنهم جزء من اتخاذ القرار وأن دورهم أكثر من مجرد أدوات في يده، وهو ما سينعكس ايجابيا على آدائهم.
  14. الثقة: من مهارات القيادة الناجحة على القائد أن يثق بقدراته وبقدرة فريقه وأن يكون لديه القدرة لإيصال هذا الشعور لهم.
  15. القدوة: من اهم مهارات القيادة الفعالة هي ان يكون قدوة لفريقه ولمن حوله وهو ما يعكس مدر القدرات التي يتمتع بها ومدى الإنضباطية والإلتزام الذي هو عليهما. إن القادة الناجحين هم أشخاص فاعلين مؤثرين في من حولهم وفي بيئاتهم. وقد يختلف البعض ما إذا كانت القيادة مكتسبة فطريا أم مكتسبه عمليا، والجواب على ذلك أن القيادة هي خليط بين هذا وذاك  فهي تحتاج إلى الاستعداد الفطري كما تحتاج إلى خبرات وخبرات متراكمة لدى الشخص القائد.

اهم 12 سمة شخصية لأعظم القادة انفوجرافيك

صفات القائد

كيف تقود في الاوقات العصيبة

يتحدث مايكل حيات عن خبرته التي اكتسبها من خلال الفترة الصعبة التي قاد فيها شركه النشر خلال الاعوام الماضية. الخمس الاعمال التي يتوجب ان يقوم بها القائد خلال الفترة العصبية هي:

الاعتراف بالواقع: بان هذا الوضع الطبيعي الجديد فلا عوده للوراء.

غير نواياك: لا يمكنك مقاومة التغير، بل تبنى التغيير وابدأ المبادرة بالعمل معه فقرارك سيؤثر بشكل مباشر على من يعلم معك وكيف سيكون تجاوبهم لهذا التغير.

غير وجهتك: قد تفقد (رؤيتك-) لذلك توقف عن الحديث عن المستقبل. لكن يتوجب ان يعمل من حولك ان هنالك مستقبل.

غير تسارعك: يتوجب ان تستعيد روح العجله في اتمام الامور. هذا قد يعطيك ميزه التنافسية بالذات اذا كنت تعتبر صغير مع منافسين كبار.

غير تركيزك: غير تركيز مواردك من استثمارها في الانشطه الغير ربحية لاستثمارها في الأنشطة التي اصبحت مهمه و ربحية.

كيف تكون صاحب شخصية قيادية

اقرا ايضاً

لا توجد أراء حول “الشخصية القيادية | صفات الشخصية القيادية الناجحة والقادة المؤثرين”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *