كيفية تحديد وتحقيق الأهداف التي ترغب بتحقيقها في الحياة - المطور السوداني

الثلاثاء، أكتوبر 02، 2018

كيفية تحديد وتحقيق الأهداف التي ترغب بتحقيقها في الحياة

 "إنسان بلا هدف هو إنسان بلا حياة" ربما يلخص هذا المثل ما تعنيه الأهداف لحياة الإنسان فالأهداف لحياتنا بأهمية الشمس للنباتات فبدون أهداف واضحة محددة يسعى الإنسان سعيا حثيثا لتحقيقها تصبح حياته بلا معنى فيصبح كالأنعام كل دوره في الحياه أن يأكل وينام. وفي هذا المقال نحاول عمل ملخص لك عن ما الذي تعنيه الأهداف وكيفية تحديد أهدافك كما نحاول صياغة بعض أساليب تحقيق الأهداف.

اختيار الاهداف
معنى الهدف
هو النتيجة النهائية التي يسعى الإنسان للحصول عليها في المستقبل نتيجة لبعض الأفعال التي يقوم بها في الحاضر، وقد يكون الهدف دراسيا كأن يريد الشخص منا التفوق في دراسته وما إلى ذلك أو يكون الهدف استراتيجيا مثل الأهداف العسكرية التي يضعها القادة في حالات الحرب وقد يكون هدفا عمليا كشخص يريد النجاح في وظيفته وكل ذلك تحت مظلة الأهداف الدنيوية ويبقى الهدف الأسمى هو الهدف الديني بعبادة الله الواحد الأحد.


تحديد الأهداف

يواجه الناس العديد من المشاكل في تحديد أهدافهم ومعرفة شغفهم ففي حين أن البعض يكون واضحا في عملية تحديد أهدافه منذ الطفولة ويرجع ذلك الشغف بموضوع معين نتيجة تأثره في طفولته بشخص معين فمن منا لم ير والديه قدوته في الحياة وأراد أن يعمل عملهما في طفولته. هذا التأثر قد يدفع الإنسان نحو رغبة قد تستمر حتى سن الشباب وحينها لن يجد الشخص مشكلة في تحديد هدفه. الشخص الآخر والذي فقد ميوله نحو هدف معين تمناه في طفولته دون تحديد البديل سيجد نفسه في متاهة تحديد الهدف. وللخروج منها عليه:

1- التجربة اللامتناهية 

على المرء أن يقوم بالتجربة لمعرفة ما يهواه، فالتجربة تساعد الشخص على تحديد أهدافه بإيجاد ما يحب. كما تكسب المرء خبرة كبيرة تساعده بعد ذلك في عملية تحقيق الهدف الذي وضعه.

2- القدرات 

لا يمكن لشخص يتسم طول حياته بالبطء بأن يضع هدفه بأن يكون عداءا لذلك على المرء أن يضع أهدافه بما يناسب قدراته

3- تقييم للأدوات المتاحة 

قد يريد الأمر أمرا ليس بوسع الأدوات المتاحة له تحقيقه كأن يريد الشخص أن يصبح رائد فضاء لكن في بلده ودراسته لا تساعدانه في تحقيق هذا وهو ما يجعله يقع في خيبة الفشل بعد ذلك. لذلك يجب على المرء تقييم ما يملك من أدوات وعلى أساس ذلك يبدأ في تحديد أهدافه.

4- ما ينشطك ويدفعك 

على المرء أن يحدد هدفه بناء على الأمور التي تدفعه وتثير حماسه فتلك الأمور هي التي سيكون على استعداد للتضحية من أجل تحقيق شيء فيها.


كيف تحقيق الأهداف

بعد أن انتهينا من تحديد أهدافنا يأتي الجانب الأصعب وهو تحقيق أهدافنا وبالرغم من أن عملية تحقيق الأهداف هي عملية ذاتية فكل شخص يقوم بتحقيق أهدافه ذاتيا بالوسائل التي يراها مناسبة لذاته إلا أن أهم ما يجب عليك تذكره هو:

1- ضع خطة 

على المرء أن يضع خطة مكتملة الأركان من زمن وأساليب محددين وذلك حتى يكون على معرفة لما هو مقدم على القيام به.

2- المواصلة 

عليك أن تعلم أن في رحلتك نحو تحقيق ذاتك بتحقيق أهدافك ستتعثر وفي الحقيقة ستتعثر كثيرا لكن لن يتوقف الأمر على مقدار العثرات التي ستتعرض لها ولكن على قدرتك على النهوض والمواصلة مجددا.

3- الدافع 

في الكثير من رحلتك التي قد تطول كثيرا ستشعر بالملل وهنا يكمن التحدي بين دافعك لتحقيق هدفك وبين نفسك التي تركن إلى الكسل.
تحقيق الاهداف

4- التضحية 

في رحلتك لتحقيق أهدافك سيتوجب عليك التضحية بأشياء ملحة جدا كأن تضحي بالوقت مع أصدقائك لتوفير الوقت للعمل على هدفك أو تأخير سن الزواج الخاص بك للسفر لإكمال دراستك بالخارج إذا كان هذه هدفك.

5- الكتمان 

لا أعني الكتمان بألا تتحدث أبدا ولكن أعني أنه لا ينبغي عليك اخبار الناس بكل مخططاتك ففي بعض الأحيان قد تتعرض للسخرية بسبب أن مخططاتك أكبر من أن يستوعب تحقيقها بعض المثبطين.

6- استفد من أخطاء الآخرين

حاول مناقشة مشاريعك مع أشخاص أكبر منك مروا بنفس التجربة حيث سيقدمون لك يد العون والنصيحة وهذا من شأنه أن يقلل من أخطائك عن طريق تجنب أخطاء الآخرين.
في النهاية فإن عملية تحقيق أهدافك هي عملية خاصة لكل فرد وعليك أن تتذكر أن ما ينطبق على شخص قد لا ينطبق عليك لذلك عليك العمل والتعثر مرارا وتكرارا حتى تصل إلى توليفة العمل المثالية الخاصة بك.


شاهد فيديو: كيف تحقق هدفك للدكتور ابراهيم الفقي 

اقرا ايضا 

كيفية تحديد واختيار الاهداف
خطوات تحقيق الاهداف الشخصية
صفات الشخصية الناجحه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top