تقنيات بناء الثقة بالنفس وقوة الشخصية - المطور السوداني

السبت، أكتوبر 06، 2018

تقنيات بناء الثقة بالنفس وقوة الشخصية

تعريف الثقة بالنفس 

الثقة بالنفس تعد أمر بالغ الأهمية في كل جانب من جوانب حياتنا، ومع ذلك يكافح الكثير من الناس للعثور عليها للأسف قد تكون هذه حلقة مفرغة: فالناس الذين يفتقرون إلى الثقة بالنفس يمكن أن يجدوا صعوبة في النجاح.
الثقة

رغم كل شيء ، فإن معظم الناس يترددون في دعم مشروع يتم عرضه من قبل شخص كان متوتراً، متذمراً، واعتذاري بشكل مفرط، ومن ناحية أخرى قد يتم إقناعك من قبل شخص يتكلم بوضوح، من يرفع رأسه إلى أعلى ، الذي يجيب على الأسئلة بشكل مؤكد، والذي يعترف بسهولة عندما لا يعرف شيئًا.
يشعر الأشخاص الواثقون بالثقة في الآخرين: جمهورهم وأقرانهم ورؤسائهم وعملائهم وأصدقائهم، ويعد اكتساب ثقة الآخرين إحدى الطرق الرئيسية التي يجد فيها الشخص الذي يتمتع بالثقة الذاتية النجاح.
والخبر السار هو أن الثقة بالنفس يمكن تعلمها بالفعل، سواء كنت تعمل على ثقتك بنفسك أو بناء ثقة الأشخاص من حولك.

ما هي عوامل الثقة بالنفس؟

هناك أمران رئيسيان يساهمان في الثقة بالنفس: 

1. الكفاءة الذاتية 

نكتسب إحساسًا الكفاءة الذاتية عندما نرى أنفسنا وأشخاصًا مشابهين لنا، يتقنون المهارات ويحققون الأهداف التي تهمنا في مجالات المهارات تلك، هذه هي الثقة في أننا إذا تعلمنا وعملنا بجد في منطقة معينة فسوف ننجح ؛ وهذا النوع من الثقة هو الذي يدفع الناس إلى قبول التحديات الصعبة، والاستمرار في مواجهة الانتكاسات. 

2. احترام الذات

هو شعور أكثر عمومية بأننا نستطيع التعامل مع ما يحدث في حياتنا، وأن لدينا الحق في أن نكون سعداء، ويأتي هذا جزئيا من شعور بأن الناس من حولنا يراقبوننا، وهو ما قد نكون قادرين أو لا نستطيع السيطرة عليه، ومع ذلك فإنه يأتي أيضًا من الإحساس بأننا نتصرف بإخلاص وأننا مختصون بما نقوم به وأنه يمكننا التنافس بنجاح.
بعض الناس يعتقدون أنه يمكن بناء الثقة بالنفس بالتفكير الإيجابي، هناك بعض الحقيقة في هذا، ولكن من الأهمية بمكان بناء الثقة بالنفس من خلال تحديد الأهداف وتحقيقها وبالتالي بناء الكفاءة. بدون هذه الكفاءة الأساسية، لا تكون لديك ثقة بالنفس: لديك ثقة مفرطة ضحالة ، مع كل القضايا ، والانزعاج والفشل الذي يجلبه ذلك.

شاهد هذا الانفوجرافيك : خطوات تساعد على بناء الثقة بالنفس


تقنيات بناء الثقة بالنفس

1- استعد لرحلتك 

تحتاج إلى تقييم المكان الذي تتواجد فيه ، والتفكير في المكان الذي تريد الذهاب إليه ، والحصول على عقلية مناسبة لرحلتك ، والتزامك ببدء ذلك والبقاء معه عند التحضير لرحلتك ، قم بهذه الأشياء الخمسة:

أ- انظر إلى ما قمت به بالفعل 

فكر في حياتك حتى الآن ، واذكر أفضل عشرة أشياء حققتها في سجل الإنجازات ربما تكون قد لعبت دورًا رئيسيًا في فريق مهم، أو فعلت شيئًا أحدث اختلافًا كبيرًا في حياة شخص آخر ، أو قدمت مشروعًا يعني الكثير عملك.

ب- فكر في قوتك 

بعد ذلك ، استخدم تقنية مثل تحليل SWOT  (الضعف، القوة،المخاطر، الفرص) لإلقاء نظرة على من وأين أنت، بالنظر إلى سجل إنجازك والتأمل في حياتك الأخيرة ، فكر في ما يعتبره أصدقاؤك نقاط القوة والضعف لديك من هذه، فكر في الفرص والتهديدات التي تواجهها.

ج- التفكير في ما هو مهم بالنسبة لك

 فكر في الأشياء المهمة حقًا بالنسبة لك وما تريد تحقيقه في حياتك، إن تحديد الأهداف وتحقيقها هو جزء أساسي من هذا ، وتأتي الثقة الحقيقية من هذا: إعداد الهدف  وقياس نجاحك في تحقيق تلك الأهداف.

د- ابدأ إدارة عقلك

في هذه المرحلة ، تحتاج إلى البدء في إدارة عقلك؛ تعلم التقاط وهزيمة الكلام الذاتي السلبي الذي يمكن أن يدمر ثقتك بنفسك.

2- البداية

في البداية وببطء شديد، تحرك نحو هدفك من خلال القيام بالأشياء الصحيحة، والبدء بمكافآت صغيرة وسهلة ستضع نفسك في طريق النجاح وتبدأ في بناء الثقة بالنفس التي تأتي مع هذه النجاحات.

3- انطلق 

في هذه المرحلة ، ستشعر ببناء ثقتك بنفسك، ستكمل بعض الخطوات التي بدأتها في خطوة البداية وستحصل على الكثير من النجاح، فهذا هو الوقت المناسب للإنطلاق قم بجعل الأهداف أكبر قليلاً والتحديات أصعب قليلاً زد حجم التزامك، ووسّع المهارات التي أثبتها في ساحات جديدة ولكن مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بأهدافك وطالما أنك تتروى بما يكفي ولكن ليس أكثر من اللازم ستجد أنك تبدأ بناء الثقة بالنفس.


شاهد فيديو 3 خطوات لتعزيز الثقة بالنفس و قوة الشخصية


هناك تعليقان (2):

  1. يعد هذا الموضوع أحد أهم الموضوعات التي تهمني فعلاً. هناك الكثير من الأمور التي تساعد في زيادة ثقة الفرد بنفسه منها على سبيل المثال لا الحصر:


    1 - تذكُّر أي إنجازات سابقة قام بها الفرد حتى وإن كانت بسيطة.

    2 - تحقيق إنجازات جديدة.

    ردحذف
  2. اشكرك استاذ اسامة حمدي على الاضافة للمقال
    نعم فتحقيق الانجازات الصغيرة تزيد من ثقة الشخص بنفسه وتدفعة لتحقيق اهداف اكبر في حياته

    ردحذف

Back to Top