افضل طريقة لتسديد القروض 5 خطوات لتتخلص من قروضك - المطور السوداني

الثلاثاء، أكتوبر 16، 2018

افضل طريقة لتسديد القروض 5 خطوات لتتخلص من قروضك

يحاول الكثيرون الحصول على قروض من بنوك أو غيرها من جمعيات أو ما شابه وقد أصبحت تلك العملية في غاية السهولة هذا الأيام فكل البنوك توافق على تقديم قروض لأي عميل بشرط تقديم الضمانات المناسبة لذلك.
لكن بسبب تلك القروض تتراكم الديون على الفرد مما يجعله يبحث عن أفضل الطرق التي عليه اتخاذها لتسديد تلك القروض، في المقال السابق تحدثنا عن الديون وطرق تسديدها والآن نحاول وضع خطة مماثلة لكن بالنسبة للقروض.
سداد الديون

ما هو الفرق بين القرض والدين؟

يعرف القرض بأنه مال تم أخذه من صاحب المال سواء كان شخص أو بنك أو غيره ويجب رده في أجل معين على نفس هيئته؛ فالمال من المفترض أن يُرد بالمال وهكذا، أما الدين فهو كل ما يجب سداده لشخص معين أو جهة معينة فالمال السلف وهو القرض هو في الواقع الدين والأموال الواجب سدادها في عملية شراء هي الأخرى دين والأجور الواجب سدادها لعاملين هي دين وكل ما يستحقه شخص منك هو دين، ومن هنا يظهر كيف أن الدين هو أعم وأشمل من القرض الذي يندرج تحت بند الديون.

كيف تتخلص من القروض؟

في أغلب الأوقات يرتبط اسم القروض بالبنوك، حيث أن البنوك هي أكبر المؤسسات التي تقدم الأموال على هيئة قروض حيث يوجد مؤسسات أخرى تقدم أموال مثل الجمعيات الخيرية وغيرها ويظهر اختلاف بين المؤسستين فأغلب الجمعيات الخيرية تقدم القروض بدون فائدة وهو ما يعرف باسم القرض الحسن بينما تلجأ البنوك لوضع نسبة فائدة على القرض الأساسي وهو ما يسبب جدلا دينيا بسبب حرمة ذلك.
تعتبر الفائدة أحد أكبر الأسباب التي تؤدي بالمقترضين إلى التعثر في السداد، وللموافقة على القرض تطلب البنوك ضمانات معينة لضمان حقوق البنوك في حالة تعثر أو توقف السداد لأي سبب كان وتكون تلك الضمانات إما أصول عقارية يمتلكها الفرد أو ممتلكات أخرى مثل أموال في حسابات خاصة بالفرد أو سيارات خاصة.
يعتبر أحد أشهر أنواع القروض شيوعا هو القرض الوظيفي والذي تعتبر الجهة الضامنة به هي جهة العمل للمقترض ويتم فيه خصم جزء شهري أو سنوي من الراتب للقرض وذلك حسب الإتفاق.

كيفية سداد القرض

1. اطلب تقليل نسب الفائدة

لتقوم بتسديد قروضك حاول تقليل الفائدة: يبدأ الشخص في سداد القرض ولكنه في أبعض الأحيان يُفاجىء بسعر الفائدة المرتفع حتى أن بعض المقترضين علقوا على ذلك بأنهم يقومون بسداد قيمة الفائدة شهريا. وهو ما يوضح الحجم الكبير لتلك الفائدة والتي قد تصل في بعض الأحيان حتى 20% وهي نسبة عالية. لذلك على المقترض تقديم طلب لإدارة البنك لتقليل تلك الفائدة وذلك لمساعدته على سداد القرض.

2. تخلص مما لا تحتاجه

عندما تجد أنك غرقت في بحر القروض حاول بيع ما لا تحتاج له في حياتك كسيارتك مثلا أو ما شابه واستخدم تلك الأموال في سداد الدين.

3. ابحث عن المقرضين الطيبون

حاول الاستعانة بالجمعيات الخيرية، تقدم الجمعيات الخيرية العديد من القروض بلا فائدة يمكنك استخدام هذه الميزة لطلب قرض وتسديد القروض ذات الفائدة الكبيرة فقرض بفائدة 20% سنويا يعني أنك إذا ظللت خمس سنوات فإنك ربما ستسدد ضعف المبلغ الذي اقترضته. لذلك يظل طلب قرض بلا فائدة من جمعية آخرى أحد الخيارات المطروحة على الطاولة.

4. الادخار

عليك تعلم كيف تقوم بإدخار جزء من أموالك لسداد القروض التي تدين بها فبدون ذلك سيتراكم عليك القرض وتصبح عملية السداد مستحيلة.

5. قم بالاستثمار

نعم أنت الآن في وضع حرج وتحتاج كل قرش لسداد ما عليك من ديون لكن انتظر المبلغ الذي قمت بادخاره لا تدفعه لسداد القروض، وإنما استثمره في مشروع او ابدأ به مشروع بنفسك يحقق لك أرباح ومن هذه الأرباح يمكنك من تسديد ما عليك من ديون .





شاهد فيديو : تخلّص من ديونك في 5 خطوات كيفية التخلص من الديون



اقرا ايضا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Back to Top